إحباط محاولة إيرانية لتجنيد إسرائيليين باستخدام شبكات التواصل

أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي «الشاباك»، أمس الاثنين، أنه تمكن من إحباط محاولة إيرانية لتجنيد مواطنين إسرائيليين باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي ليقوموا بجمع معلومات عن أهداف أمنية وبالتجسس لصالحها.
وقال الشاباك، إن طهران قامت بذلك من خلال نشر ملف شخصي وهمي على الفيسبوك تحت اسم «سارا بوبي»، مظهراً إياها كأنها شابة يهودية تربطها علاقة بإسرائيل. وطلبت الجهات الإيرانية من متصفحين اتصلوا بالملف الشخصي لهذه الشابة، أن يقوموا أيضاً بالمساس بشخصيات إسرائيلية معروفة وكذلك بدبلوماسيين عرب من الدول التي تقيم علاقات وسفارات في تل أبيب، وكذلك بممثلين لشركات اقتصادية من دول عربية تنشط في إسرائيل، وذلك لقاء تقاضيهم الأموال. كما طلبت هذه الجهات أن ينشروا لافتات عملاقة مناوئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من أجل المساس بالعلاقات بين روسيا وإسرائيل.
وقال الشاباك، في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن عدد أصدقاء هذه الشخصية الوهمية، وصل إلى عدة آلاف على موقع الفيسبوك معظمهم من مواطني إسرائيل، وقد تم توجيه قسم منهم للتواصل عن طريق الواتساب. وعندما تم التواصل مع صاحبة الحساب، طلبت تلك الشخصية الوهمية (سارا بوبي) منهم، جمع معلومات عن شخصيات إسرائيلية تهم الاستخبارات الإيرانية دون أن تبلغهم بهدفها. كما حاولت الجهة الإيرانية، فحص مدى استعداد هؤلاء المتصفحين، إلحاق الأذى بتلك الشخصيات مقابل مبالغ مالية كبيرة، وأحياناً تم استخدام التلاعب العاطفي والرومانسي. وقد تم تحويل أموال من المشغل الإيراني إلى فرد، باستخدام عملة البيتكوين الرقمية.
وبحسب الشاباك، فإن المشغل الإيراني الذي كان يقف وراء الحساب الوهمي، استخدم قصة تغطية تجارية لتوكيل العملاء للقيام بمهام مختلفة، مثل طلب الانتقام ممن يدينون له (لها) بالمال، والرغبة في إيذاء خصوم شخصيين، والرغبة في إيذاء المثليين عموماً.
وقال الشاباك، إنه رصد هذه الشبكة بعد وقت قصير من بدء نشاطها، وإن «النشر في هذا التوقيت يأتي للعثور والوصول إلى الإسرائيليين الذين خدعهم المشغل الإيراني للرواية الوهمية». ودعا الشاباك، في بيانه، «المواطنين الإسرائيليين إلى توخي اليقظة والحذر، في ضوء التهديد الذي تشكله عناصر إرهابية مختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي، وإبلاغ الشرطة الإسرائيلية بأي توجه غير معتاد».