السيدة الأميركية الأولى تعتزم لقاء لاجئين أوكرانيين

أعلن البيت الأبيض، في وقت متأخر مساء الأحد، أن السيدة الأميركية الأولى جيل بايدن ستقوم بزيارة كل من رومانيا وسلوفاكيا لقضاء عيد الأم الأميركي، الموافق ليوم التاسع من مايو (أيار) مع أمهات وأطفال أوكرانيين فروا للنجاة بحياتهم بعد أن شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الحرب ضد أوكرانيا.
وتعتزم قرينة الرئيس الأميركي القيام بتلك الزيارة التي تستغرق خمسة أيام بدءاً من يوم الخميس. وقال البيت الأبيض إن جيل بايدن ستلتقي يوم الجمعة بأفراد الخدمة الأميركية وموظفي السفارة الأميركية وعاملي المساعدات الإنسانية والمعلمين في قاعدة ميخائيل كوجالنيسو الجوية، وهي منشأة عسكرية أميركية بالقرب من البحر الأسود.
ووفقاً للجدول الذي أعلنه البيت الأبيض، ستسافر السيدة الأميركية الأولى إلى العاصمة الرومانية بوخارست يوم السبت للقاء المسؤولين الحكوميين وموظفي السفارة الأميركية وعاملي المساعدات الإنسانية والمعلمين الذين يساعدون في تعليم الأطفال الأوكرانيين النازحين، ثم تتوجه إلى سلوفاكيا للقاء موظفين في سفارة الولايات المتحدة في براتيسلافا، ومنها إلى كوسيتش وفيسن نيميكي في سلوفاكيا للقاء اللاجئين وعمال الإغاثة الإنسانية والسلوفاك المحليين الذين يدعمون العائلات الأوكرانية التي لجأت إلى سلوفاكيا. وتخطط جيل بايدن للقاء أعضاء في حكومة سلوفاكيا في 9 مايو قبل العودة إلى الولايات المتحدة.
وستكون هذه الرحلة الثانية للسيدة الأولى خارج الولايات المتحدة، بعد رحلتها إلى طوكيو العام الماضي لافتتاح دورة الألعاب الأولمبية 2020 المؤجلة. وستكون الرحلة أيضاً بمثابة أحدث بادرة تضامن معها مع أوكرانيا.
وتشترك رومانيا وسلوفاكيا، البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي، في الحدود مع أوكرانيا. ووفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فر ما يقرب من 5.5 مليون أوكراني، معظمهم من النساء والأطفال، من أوكرانيا منذ أن غزت روسيا أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي، وقد أعيد توطين العديد منهم في البلدان المجاورة أو انتقلوا إلى أماكن أخرى في أوروبا.