ألمانيا تتحرر من اعتمادها على الطاقة الروسية «بسرعة كبيرة»

ألمانيا تتحرر من اعتمادها على الطاقة الروسية «بسرعة كبيرة»

الأحد - 30 شهر رمضان 1443 هـ - 01 مايو 2022 مـ
اعتماد ألمانيا على الغاز الروسي تراجع من 55% العام الماضي إلى نحو 35% حاليا (أ.ف.ب)

أعلنت الحكومة الألمانية الاتحادية أنها أحرزت تقدما في الحد من تبعيتها لروسيا في مجال الطاقة منذ بداية الحرب الروسية ضد أوكرانيا.
وجاء في تقرير يحمل اسم «تقرير التقدم الثاني لأمن الطاقة» الخاص بوزارة الاقتصاد وحماية المناخ الألمانية اليوم الأحد أنه كان هناك أوجه تقدم في هذا الشأن في النفط والفحم بصفة خاصة خلال الأسابيع الماضية، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.
وجاء في التقرير أيضاً: «ألمانيا بصدد الحد من تبعيتها لروسيا في مجال الطاقة بسرعة كبيرة وبصدد وضع قاعدة أوسع للإمداد بالطاقة».
وبحسب التقرير، تراجع الاعتماد على النفط الروسي من 35 في المائة العام الماضي إلى 12 في المائة حاليا، وتراجع الاعتماد على الغاز الروسي من 55 في المائة العام الماضي إلى نحو 35 في المائة حاليا. وتراجع الاعتماد على روسيا في الفحم من 50 في المائة في مطلع العام الجاري إلى نحو 8 في المائة حاليا.
وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك: «كل هذه الخطوات التي نخطوها، تتطلب جهدا مشتركا هائلا من جميع الأطراف الفاعلة، وإنها تعني تكاليف ستشعر بها الأوساط الاقتصادية وكذلك المستهلكون... ولكنها ضرورية إذا أردنا ألا نكون معرضين للابتزاز من روسيا فيما بعد».
يذكر أن الوزارة كانت عرضت أول تقرير لها عن التقدم في أمن الطاقة في نهاية مارس (آذار) الماضي.


المانيا المانيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو