بايدن يجتمع بقادة «آسيان» قبل زيارته سيول وطوكيو

في خضم التوتر المتصاعد مع الصين والتهديدات الصاروخية المتزايدة من كوريا الشمالية، يقوم الرئيس الأميركي جو بايدن بأول رحلة آسيوية له منذ توليه منصبه. وأعلن البيت الأبيض أن بايدن سيزور كوريا الجنوبية واليابان في الفترة من 20 إلى 24 مايو (أيار) المقبل، في تأكيد على الالتزام الأميركي بأمن المنطقة، في ظل الاهتمام الدولي بالأزمة في أوكرانيا.
وقال المسؤولون في البيت الأبيض إن بايدن سيعقد اجتماعات ثنائية مع نظيره في كل دولة؛ حيث سيلتقي الرئيس الكوري الجنوبي المنتخب يون سوك في العاصمة سيول، كما يلتقي رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا في طوكيو. من المقرر أيضاً أن يلتقي قادة اليابان وأستراليا والهند، في تجمع للشراكة الرباعية.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، في بيان مساء الأربعاء، إن الزيارة تهدف إلى «تعميق العلاقات بين حكوماتنا واقتصاداتنا وشعوبنا. وستعمل هذه الرحلة على تعزيز التزام إدارة بايدن القوي بالحرية والانفتاح على المحيطين الهندي والهادي وتحالفات معاهدة الولايات المتحدة مع جمهورية كوريا واليابان».
- التحديات
وتلوح في أفق هذه الرحلة تحديات كثيرة؛ منها سلسلة الاختبارات الصاروخية التي أجرتها كوريا الشمالية، والتي أثارت قلق المسؤولين الأميركيين وأظهرت استمرار تهديدات بيونغ يانغ. وقد تعهد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، خلال عرض عسكري ضخم هذا الأسبوع بـ«تعزيز وتطوير» قوته النووية «بأقصى سرعة ممكنة»، مقدماً لمحة عن طموحاته للأشهر المقبلة...
واستأنفت كوريا الشمالية (التي وصفها بايدن بأنها أكبر تحدٍ في السياسة الخارجية له)، اختبارات الصواريخ الباليستية والعابرة للقارات. وصرحت إدارة بايدن مراراً حول رغبتها في استئناف الدبلوماسية مع بيونغ يانغ، لكنها لم تتلق سوى القليل من الاستجابة.
من جانب آخر، تأتي الزيارة التي تستغرق 4 أيام إلى آسيا في لحظة حرجة في رئاسة بايدن، حيث يسعى لإبقاء الولايات المتحدة وحلفائها متحدين ضد الحرب الروسية على أوكرانيا وسط ازدياد الخسائر في صفوف المدنيين واشتداد القتال.
وخلال الشهر الماضي، تحدث بايدن مع الرئيس الكوري الجنوبي عبر الهاتف لتهنئته بالفوز في انتخابات كوريا الجنوبية ليحل محل الرئيس المنتهية ولايته مون جاي. وقال البيت الأبيض إنه خلال تلك المكالمة جرت مناقشة التهديدات التي تشكلها البرامج النووية والصاروخية لكوريا الشمالية، وقضايا عالمية أخرى؛ مثل «كوفيد19» وتغير المناخ.
وأجرى بايدن مناقشات عدة مع رئيس الوزراء الياباني كيشيدا الذي تولى منصبه في الخريف الماضي. وتقابل الزعيمان في مؤتمرات القمة الطارئة في بروكسل خلال مارس (آذار) الماضي، والتي انعقدت وسط الهجمات الروسية في أوكرانيا.
وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أجرى قادة الرباعي الأربعة مكالمة، وافقوا خلالها على الاجتماع شخصياً في طوكيو.
- الصين
تأتي زيارة بايدن إلى كوريا الجنوبية واليابان أيضاً في الوقت الذي يراقب فيه المسؤولون الأميركيون بعناية تصرفات الصين المتعلقة بالحرب في أوكرانيا. وشددت إدارة بايدن مراراً وتكراراً على أن بكين ستواجه عواقب وخيمة إذا كانت ستساعد جهود الكرملين في أوكرانيا، وتحدثت بصرامة ضد الجهود الصينية للمساعدة في نشر الدعاية الروسية والمعلومات المضللة حول الحرب.
وسيأتي الاجتماع بعد أيام من الإعلان عن استضافة بايدن قادة «رابطة دول جنوب شرقي آسيا» في واشنطن يومي 12 و13 من مايو (أيار) المقبل. وعند الإعلان عن تلك القمة، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض إن الاجتماع «سيظهر التزام الولايات المتحدة الدائم تجاه الآسيان... الاعتراف بدورها المركزي في تقديم حلول مستدامة للتحديات الأكثر إلحاحاً في المنطقة، وإحياء ذكرى 45 عاماً من العلاقات بين الولايات المتحدة و(رابطة دول جنوب شرقي آسيا)».
- أهمية آسيا
ووسط الاهتمام المنصب بشكل كبير على الحرب الروسية على أوكرانيا، شدد بايدن على أنه يعتقد أن تحالفات الولايات المتحدة في المحيطين الهندي والهادي هي مفتاح لدعم «النظام القائم على القواعد» في جميع أنحاء العالم.
ويشير مسؤولو البيت الأبيض إلى أن هذه الحرب الروسية على أوكرانيا سلطت الضوء على التهديدات المستمرة التي يشكلها أعداء تاريخيون مثل روسيا. وقال مصدر رفيع إن بايدن يستهدف من هذه الرحلة إعادة ضبط السياسة الخارجية الأميركية تجاه آسيا في محاولة لمواجهة نفوذ الصين المتنامي.
ويصر مساعدو البيت الأبيض على أنهم قادرون على التركيز على آسيا في الوقت الذي تنهمك فيه الإدارة في الاستجابة والتعامل مع الأزمة في أوكرانيا. ويقول المسؤولون إنهم سعداء باستعداد حلفاء الولايات المتحدة في آسيا؛ بما في ذلك اليابان وكوريا الجنوبية، للانضمام إلى نظام عقوبات دولي مصمم لسحق الاقتصاد الروسي. وقد حولت كل من اليابان وكوريا الجنوبية بعض إمداداتهما من الغاز الطبيعي إلى أوروبا لتقليص اعتماد القارة العجوز على واردات الطاقة الروسية.