لماذا لا يتدخل معظم الناس إذا تعرض غيرهم للتنمر؟

التنمر يؤثر بشكل خطير على الصحة العقلية والجسدية للضحايا
التنمر يؤثر بشكل خطير على الصحة العقلية والجسدية للضحايا
TT

لماذا لا يتدخل معظم الناس إذا تعرض غيرهم للتنمر؟

التنمر يؤثر بشكل خطير على الصحة العقلية والجسدية للضحايا
التنمر يؤثر بشكل خطير على الصحة العقلية والجسدية للضحايا

تخيل أنك في العمل، وشهدت زميلاً يتنمر بشكل متكرر على زميل آخر. ماذا كنت ستفعل؟ بينما يرغب الكثير منا في الاعتقاد بأننا سنتدخل لإيقافه، تظهر الدراسات الاستقصائية أن معظم الموظفين الذين يشهدون على مواقف لها علاقة بالتنمر، والمعروفين باسم المتفرجين، لا يستجيبون بطرق من شأنها أن تساعد الضحية.
وحسب تقرير نشرته مجلة «The Conversation»، أفاد ما يصل إلى 60 في المائة من الموظفين في بعض الأماكن، بأنهم لا يفعلون شيئاً عند مشاهدة التنمر. لماذا؟ وما هي عواقب ذلك؟
يحدث التنمر في مكان العمل عندما يتعرض الموظف لسلوكيات متكررة من شأنها مضايقة شخص ما أو استبعاده أو التأثير عليه سلباً. قد يتراوح هذا من أعمال العنف الجسدي الواضحة إلى السلوك الأكثر غموضاً، مثل السخرية أو الإهانة أو استبعاد شخص اجتماعياً.
يمكن أن يؤثر التنمر بشكل خطير على الصحة العقلية والجسدية للضحايا، حيث تؤدي الحالات القصوى إلى إيذاء النفس أو الانتحار. في المتوسط، يؤثر التنمر في مكان العمل على نحو 15 في المائة من الناس، على الرغم من أن بعض القطاعات، مثل الرعاية الصحية والتعليم العالي، تشير إلى معدلات أعلى.

تأثير عدم القيام بأي شيء
يُنظر إلى التنمر في مكان العمل تقليدياً على أنه مشكلة بين الضحية والمتنمر - ويتم التعامل مع الأمر وفقاً لذلك. لكن غالباً ما يحدث التنمر أمام الآخرين. تظهر الاستطلاعات أن ما يصل إلى 83 في المائة من الموظفين في بعض المنظمات أفادوا بمشاهدة التنمر في العمل.
هذا مقلق. قد تؤدي مشاهدة التنمر إلى الإضرار بالصحة النفسية للمتفرجين؛ مما يثير الخوف من كيفية معاملتهم في المستقبل.
لكن كيفية استجابة المتفرجين يمكن أن تساعد أو تؤدي إلى تفاقم وضع الضحايا. في الدراسة الأخيرة، طُلب من موظفين في جامعة كبيرة الإجابة عن أسئلة حول تجاربهم في التنمر، كضحية أو كمتفرج.
أظهرت الدراسة، أن ضحايا التنمر تعرضوا لضرر أقل عندما كان لديهم مارة متعاونون يتدخلون بنشاط. وعلى العكس من ذلك، فإن الضحايا في مجموعات من المارة الذين لم يفعلوا شيئاً قد تعرضوا لأضرار أكبر.
السبب في ذلك هو أن الضحايا في هذه المواقف لا يجب أن يتعاملوا مع التنمر فحسب، بل يجب عليهم أيضاً فهم سبب عدم استجابة الآخرين، وهو ما يزيد من الضغط. بدا أن المتفرجين هم مفتاح المساعدة في خلق ثقافة مكافحة التنمر في مكان العمل.
رأى الباحثون، أن ردود المارة تجاه التنمر في مكان العمل يمكن تصنيفها بطريقتين: النشطة مقابل السلبية، والبنّاءة مقابل الهدّامة. يصف الأول مدى استباقية الاستجابة في معالجة موقف التنمر، بينما يوضح الأخير ما إذا كانت الاستجابة تهدف إلى تحسين أو تفاقم وضع الضحايا.
هناك أربعة أنواع من المتفرجين. هناك متفرجون نشيطون بنّاؤون، يسعون بشكل استباقي ومباشر إلى تحسين حالة التنمر عن طريق، على سبيل المثال، الإبلاغ عن المتنمر أو مواجهته. هناك أيضاً متفرجون سلبيون بنّاؤون لا يحلون بشكل مباشر المشكلة، لكنهم يستمعون إلى الضحية أو يتعاطفون معه.
من ناحية أخرى، يتجنب المتفرجون السلبيون التنمر ولا يفعلون شيئاً. في حين أن هذا قد يبدو لطيفاً بالنسبة للبعض، فقد ينظر المستهدفون إلى السلبية على أنها تتغاضى عن أفعال المتنمر. أخيراً، يؤدي المتفرجون المدمرون النشطون إلى تفاقم حالة البلطجة، على سبيل المثال، من خلال الوقوف بشكل علني مع المتنمر أو إعداد مواقف يمكن فيها للمتحرش أن ينتقد الناس. يصبحون فعلياً متنمرين ثانويين.

علم النفس وراء التفهم
لماذا يفشل الكثير من الناس في التدخل عندما يرون شيئاً يعلمون أنه خاطئ أو ضار؟ أشهر نظرية لشرح هذه الظاهرة والمعروفة باسم تأثير المتفرج، مستوحاة من مقتل كيتي جينوفيز. كانت كيتي شابة في نيويورك في الستينات تعرضت للطعن حتى الموت خارج مبنى شقتها بينما كان 38 ساكناً يشاهدون من نوافذهم. في البداية، تم الإبلاغ عن عدم تدخل أي شخص أو استدعاء الشرطة.
ومع ذلك، يبدو أن التأثير يستمر في المواقف الأكثر غموضاً، مثل التنمر، والتي لا ترقى إلى مستوى حالة طبية طارئة. يفسر تأثير المتفرج تصرفاتهم من خلال اقتراح أن الأفراد تقل احتمالية مساعدتهم عند وجود أشخاص آخرين. هذا يجعلنا نشعر بمسؤولية أقل على المستوى الشخصي للتصرف، خاصة في المواقف الغامضة.
يجب أن يدرك الموظفون أن الضحية لا تستحق ما يحدث لهم. علاقات العمل معقدة وفي بعض الحالات، على سبيل المثال عندما يكون أداء المجموعة أمراً أساسياً، قد لا يوافق الموظفون على ارتكاب الآخرين للأخطاء أو إزعاجهم وقد يرون أن سوء المعاملة لها ما يبررها.
أخيراً، يجب أن يدرك الموظفون أنهم قادرون على التدخل بفاعلية. هناك العديد من الحالات التي يرغب فيها الموظفون في التصرف ولكنهم لا يشعرون بالقدرة على ذلك، مثل ما إذا كان المتنمر مشرفاً أو إذا فشلت المحاولات السابقة للتدخل.

التدخل
بينما لا يوجد حل واحد يناسب الجميع لتشجيع تدخل المتفرج، هناك أشياء تساعد على فهم موقف الضحية بشكل أفضل. تشير الأبحاث إلى أن تبني منظور، أو محاولة رؤية الأشياء من خلال وجهة نظر أخرى، يمكن أن يكون مفيداً.
أظهرت التجارب أن المشاركين الذين يُطلب منهم أخذ وجهة نظر الجاني هم أقل عرضة للاتفاق على أن سوء السلوك قد حدث من المشاركين الذين يُطلب منهم أخذ وجهة نظر الضحية.
تلعب المنظمات دوراً رئيسياً في إيقاف التنمر، ومن الناحية المثالية، يجب أن يكون لديها سياسات لمكافحة التنمر يمكن للموظفين الوصول إليها بسهولة. يجب أن تحدد هذه السياسات بوضوح ما هو التنمر وأن تحتوي على عمليات شفافة وسرية للإبلاغ عن الحوادث التي تم اختبارها أو مشاهدتها بشكل مباشر.
يجب أن تحظى السياسات ومبادرات مكافحة التنمر بتأييد الإدارة العليا. هذا من شأنه أن يساعد الموظفين في النهاية على الشعور بالأمان في التحدث علانية.
الأهم من ذلك، يجب على المنظمات محاولة العثور على الأسباب الجذرية للتنمر، وإذا كان هناك أي شيء يمكنهم تغييره للحد منه. على سبيل المثال، قد يساهم عبء العمل الكبير وضعف التواصل في ثقافة التنمر.


مقالات ذات صلة

«فقيه» تختتم أعمال مؤتمرها الثالث باتفاقيات نوعية لمشروعات واعدة

عالم الاعمال «فقيه» تختتم أعمال مؤتمرها الثالث باتفاقيات نوعية لمشروعات واعدة

«فقيه» تختتم أعمال مؤتمرها الثالث باتفاقيات نوعية لمشروعات واعدة

اختتمت مجموعة «فقيه» للرعاية الصحية، الأربعاء، أعمال مؤتمرها السنوي الثالث، الذي عقد بمشاركة نخبة من الخبراء السعوديين والدوليين المتخصصين.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
صحتك النوم خلال اليوم قد يشير إلى أنك معرّض لخطر أكبر للإصابة بالخرف (أرشيفية - رويترز)

النوم خلال اليوم قد يشير إلى ارتفاع خطر إصابتك بالخرف

إذا وجدت نفسك تشعر بالنعاس خلال اليوم، أثناء أداء أنشطتك اليومية، فقد يشير ذلك إلى أنك معرَّض لخطر أكبر للإصابة بالخرف، وفقاً لدراسة جديدة.

«الشرق الأوسط» (نيويورك)
يوميات الشرق جانب من «مؤتمر الطبّ التجميلي» الذي استضافته الرياض (الشرق الأوسط)

جراحات التجميل للرجال في السعودية... إقبالٌ لافت لغايات صحّية

احتلّت السعودية عام 2023 المركز الثاني عربياً في عدد اختصاصيي التجميل، والـ29 عالمياً، في حين بلغ حجم قطاع الطبّ التجميلي فيها أكثر من 5 مليارات دولار.

عبد الهادي حبتور (الرياض)
صحتك بعض الأطعمة يسهم في تسريع عملية الشيخوخة (رويترز)

أطعمة تسرع عملية الشيخوخة... تعرف عليها

أكدت دراسة جديدة أن هناك بعض الأطعمة التي تسهم في تسريع عملية الشيخوخة لدى الأشخاص بشكل ملحوظ، داعية إلى تجنبها تماماً.

«الشرق الأوسط» (روما)
الخليج النسخة السابقة من القمة شهدت توقيع 11 اتفاقية تعاون مع جهات عالمية (وزارة الحرس الوطني)

انطلاق «قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية» الثلاثاء

يرعى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان النسخة الثالثة من «قمة الرياض العالمية للتقنية الحيوية الطبية» التي تنطلق أعمالها يوم الثلاثاء المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)
TT

«رفعت عيني للسما» يبدأ رحلته التجارية بدور العرض المصرية

الملصق الدعائي للفيلم  (حساب المخرج على فيسبوك)
الملصق الدعائي للفيلم (حساب المخرج على فيسبوك)

بعد تتويجه بجائزة «العين الذهبية» في مهرجان كان السينمائي، وفوزه أخيراً بجائزة «نجمة الجونة» لأفضل فيلم وثائقي «مناصفة»، وحصول مخرجيه ندى رياض وأيمن الأمير على جائزة مجلة «فارايتي» الأميركية لأفضل موهبة عربية، ومشاركته في مهرجانات دولية من بينها «شيكاغو» الأميركي، بدأ الفيلم الوثائقي المصري «رفعت عيني للسما» المعنون بالإنجليزية «The Brink Of Dreams» رحلته في دور العرض بمصر، حيث يعرض في 20 من دور العرض بالقاهرة والإسكندرية والأقصر وبنها والجونة بالبحر الأحمر، في واقعة غير مسبوقة لفيلم وثائقي، ويعد الفيلم إنتاجاً مشتركاً بين مصر وفرنسا والدنمارك والسعودية وقطر.

يتتبع الفيلم رحلة مجموعة من الفتيات بقرية «برشا» في صعيد مصر لتأسيس فرقة مسرحية وعرض مسرحياتهن في شوارع القرية لطرح قضايا تؤرقهن، مثل الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، ويواجهن رفض مجتمعهن، بل ويصفهن البعض بالخروج عن الأدب، ويتعرضن لمضايقات من رواد العروض الذين يسخرون منهن.

يعرض الفيلم الذي جرى تصويره على مدى 4 سنوات لوقائع حقيقية، وتنتقل الكاميرات بين الشوارع والبيوت الفقيرة التي يعشن فيها، وأسطح المنازل اللاتي يقمن بعقد اجتماعات الفرقة بها، والتدريب على العروض التي تتسم بالجرأة وتنتقد المجتمع الصعيدي في تعامله مع المرأة، وحاز الفيلم إشادات نقدية واسعة من نقاد عرب وأجانب.

وتصدر الملصق الدعائي للفيلم صور بطلات الفرقة «ماجدة مسعود، وهايدي سامح، ومونيكا يوسف، ومارينا سمير، ومريم نصار، وليديا نصر مؤسسة الفرقة»، وهن صاحبات هذه المبادرة اللاتي بدأنها قبل 10 سنوات، ولفت نشاطهن نظر المخرجين ندى رياض وأيمن الأمير، فقررا توثيق رحلتهن بعدما لاحظا إصراراً من البنات على مواصلة عروضهن.

وحول عرض الفيلم في هذا العدد الكبير من دور العرض ومدى ما يعكسه ذلك كونه فيلماً وثائقياً يقول المخرج أيمن الأمير لـ«الشرق الأوسط»: «الفيلم يحكي قصة وينقل مشاعر، ويعبر عن شخصيات بغض النظر عن نوعه، وهناك جمهور أحبه وتأثر وهو يشاهده، والتقينا به في عروض حضرتها البنات بطلات الفيلم، وقد التف الجمهور يتحدث معهن ويطمئن على أخبارهن، وهذا بالنسبة لي النجاح، وأن تتصدر بنات من الصعيد بطولة فيلم ويعرض فيلمهن بجوار أفلام لنجوم معروفة؛ فهذا بالنسبة لي هو النجاح بعينه».

مخرجا الفيلم الزوجان أيمن الأمير وندى رياض (حساب المخرج على فيسبوك)

وقد تغيرت أحوال بطلاته وبدأن بشق طريقهن الفني، فقد جاءت ماجدة وهايدي إلى القاهرة؛ الأولى لدراسة التمثيل، والثانية لدراسة الرقص المعاصر، فيما طرحت مونيكا 3 أغنيات على مواقع الأغاني المعروفة، من بينها أغنيتها التي تؤديها بالفيلم «سيبوا الهوى لصحابه».

تقول ماجدة لـ«الشرق الأوسط»: «الأوضاع تغيرت تماماً، قبل ذلك كان الناس في قريتنا يرفضون ما قمنا به وكانوا يقولون (عيب أن تتكلموا في قضايا النساء)، ويتهموننا بتحريض البنات على عدم الزواج، لكن بعد الفيلم اختلفت الصورة تماماً، وأقام أخي بعد عودتنا من (كان) احتفالاً كبيراً، والقرية كلها أقامت احتفالاً لاستقبالنا عند عودتنا، وبدأت الأسر ترسل بناتها للانضمام للفرقة، لقد كان الفيلم أكبر حدث تحقق لنا، وقدمنا عروضاً بالشارع خلال مهرجان (كان)، وكانت مصحوبة بترجمة فرنسية، وفوجئنا بالفرنسيات ينضممن لنا ويصفقن معنا».

ماجدة مسعود تتمنى أن تمثل في السينما والمسرح (حساب المخرج على فيسبوك)

وتضيف ماجدة أنه «قبل الفيلم كنا نكتفي بالتمثيل في شوارع القرية وما حولها وما زلنا نواصل ذلك، لكن الآن أصبح لدينا أمل، ليس فقط في مناقشة قضايانا، بل لأن نشق طريقنا في الفن، وقد بدأت منذ عام دراسة المسرح الاجتماعي في (الجيزويت) لأنني أتمنى أن أكون ممثلة في السينما والمسرح».

لكن هايدي التي انضمت للفرقة عام 2016 وجدت تشجيعاً من والدها في الواقع مثلما ظهر بالفيلم يشجعها ويدفعها للاستمرار والتعلم والدراسة، وقد شعرت بالحزن لوفاته عقب تصوير الفيلم، كما شجعتها أيضاً والدتها دميانة نصار بطلة فيلم «ريش»، كانت هايدي تحلم بدراسة الباليه، لكن لأن عمرها 22 عاماً فقد أصبح من الصعب تعلمه، وقد جاءت للقاهرة لتعلم الرقص المعاصر وتتمنى أن تجمع بين الرقص والتمثيل، مؤكدة أن الموهبة ليست كافية ولا بد من اكتساب الخبرة.

هايدي اتجهت لدراسة الرقص المعاصر (حساب المخرج على فيسبوك)

وتلفت هايدي في تصريحات لـ«الشرق الأوسط» إلى أن «تكاليف الورش التي يتعلمن بها كبيرة وفوق قدراتهن، آملة الحصول على منحة للدراسة لاستكمال طريقهن».

ووفقاً للناقد خالد محمود، فإن الفيلم يعد تجربة مهمة لخصوصية قصته وما يطرحه؛ كونه يخترق منطقة في صعيد مصر ويناقش فكرة كيف يتحرر الإنسان ويدافع عن أحلامه، أياً كانت ظروف المجتمع حوله، قائلاً في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»: «كنت أتمنى أن يكون الشق التوثيقي للفيلم أفضل من ذلك وأن يحمل رؤية فنية أعمق، وأرى أن المشهد الأخير بالفيلم هو أهم مشاهده سينمائياً، حيث تتسلم البنات الصغيرات الراية من الكبار ويقلدهن ويقدمن مسرح شارع مثلهن، ما يؤكد أن فرقة (برشا) تركت تأثيراً على الجيل الجديد».

ويشير محمود إلى أنه «من المهم عرض هذه النوعية من الأفلام في دور العرض كنوع من التغيير لثقافة سينمائية سائدة»، مؤكداً أن عرضها يمكن أن يبني جسوراً مع الجمهور العادي وبالتالي تشجع صناع الأفلام على تقديمها، مثلما تشجع الموزعين على قبول عرضها دون خوف من عدم تحقيقها لإيرادات.