وهج «المجموعات»... هل يكون بوابة عبور للعابد وسميحان لتشكيلة «الأخضر المونديالية»؟

لاعبا الشباب والتعاون قدما مستويات لافتة في البطولة وأسهما في انتصارات فريقيهما

سميحان النابت... لاعب قدم أداءً لافتاً وثابتاً طوال مباريات فريقه التعاون (الموقع الرسمي للتعاون)
سميحان النابت... لاعب قدم أداءً لافتاً وثابتاً طوال مباريات فريقه التعاون (الموقع الرسمي للتعاون)
TT

وهج «المجموعات»... هل يكون بوابة عبور للعابد وسميحان لتشكيلة «الأخضر المونديالية»؟

سميحان النابت... لاعب قدم أداءً لافتاً وثابتاً طوال مباريات فريقه التعاون (الموقع الرسمي للتعاون)
سميحان النابت... لاعب قدم أداءً لافتاً وثابتاً طوال مباريات فريقه التعاون (الموقع الرسمي للتعاون)

لا يبدو نواف العابد اسماً غريباً على قائمة المنتخب السعودي فهو أحد نجوم الأخضر المساهمين في وصوله إلى نهائيات كأس العالم 2018، إلا أن الإصابة حرمته من الوجود في المحفل العالمي في خبر أثار الكثير من التعاطف حول اللاعب حينها.
هذه الأيام يقدم العابد نفسه كأحد أبرز النجوم في دوري أبطال آسيا مع فريقه الشباب الذي عاد للمشاركة في صفوفه بصورة مستمرة مع الروماني سوموديكا ليعيد الوهج حوله مجدداً، ويفتح باب التكهنات حول إمكانية وجوده في قائمة الفرنسي إيرفي رينارد مع الأخضر السعودي في مونديال قطر 2022.
ونجح العابد في تسجيل حضوره كلاعب أساسي في قائمة فريق الشباب تحت قيادة الروماني سوموديكا، وتمكن من المساهمة مع فريقه في صناعة ستة أهداف، وهو الرقم الأعلى من بين قائمة اللاعبين في دوري أبطال آسيا حتى الآن، ونجح كذلك في تسجيل هدف وحيد بالإضافة إلى حصوله على جائزة رجل المباراة في مواجهة الجزيرة الإماراتي الأخيرة.


نواف العابد... لمسات وصناعة لعب أعادته للوهج من جديد مع الشباب (الموقع الرسمي للشباب)

وإلى جوار العابد، يعيش سميحان النابت لاعب فريق التعاون مرحلة فنية مثالية منذ فترة طويلة، إلا أنه لمع كثيراً في مباريات دوري أبطال آسيا واعتلى قائمة هدافي فريقه الذي ودع المنافسة بخسارته القاسية من أمام باختاكور الأوزبكي بخماسية مقابل أربعة أهداف.
ونجح النابت في تسجيل أربعة أهداف ليحضر في قائمة هدافي التعاون متفوقاً على الكاميروني ليندر تاوامبا الذي يملك ثلاثة أهداف، وتأتي هذه الأهداف بمثابة تتويج لتميز النابت الذي يعيشه منذ موسمين مع فريقه التعاون.
توهج الثنائي «العابد وسميحان» في البطولة الآسيوية وقبلها نجومية مستمرة لسميحان النابت مع فريقه التعاون منذ فترة طويلة، هل يقودهما للوجود في قائمة الفرنسي رينارد خلال الفترة القادمة تحضيراً للمشاركة في نهائيات كأس العالم نوفمبر (تشرين الثاني) القادم؟
ومن المتعارف أن الفرنسي رينارد يعشق الاستقرار على قائمته التي بدأها منذ الرحلة الأولى لمشوار التصفيات المؤهلة لمونديال قطر 2022 مع دخول بعض التغييرات بسبب الإصابات التي أسهمت بغياب بعض الأسماء عن القائمة لفترات زمنية طويلة.
إلا أن رينارد أوضح في حديثه لوسائل الإعلام بعد نهاية مراسم قرعة كأس العالم 2022 أن الحديث عن قائمة الأخضر السعودي لا يزال مبكراً، «ما زال لدينا سبعة أشهر وما زال لدينا الكثير من المباريات التي سنشاهدها، ولا نستطيع أن نعلم ما هي التشكيلة التي ستخوض غمار كأس العالم لأن هذا من المستحيلات، لذلك يجب علينا أن نركز ونشاهد اللاعبين إلى نهاية الدوري وبعد ذلك نتخذ القرار.
تلك الأحاديث التي أدلى بها رينارد قد تفتح المجال أمام بعض الأسماء المحددة للانضمام إلى قائمته التي ستبدأ رحلة الإعداد في الصيف لمونديال قطر الذي سيقام في نوفمبر القادم، حيث يحضر المنتخب السعودي في المجموعة الثالثة إلى جوار منتخبات الأرجنتين والمكسيك وبولندا.
وبالعودة إلى الثنائي البارز في البطولة الآسيوية، حيث يملك العابد خلال مسيرته الكروية 48 مباراة دولية خاضها مع الأخضر السعودي خلال تسعة أعوام، إذ بدأ رحلته الدولية في عام 2010 وتحديداً في المواجهة الودية الدولية التي جمعت المنتخب السعودي مع نظيره الإسباني، فيما كانت آخر المباريات التي خاضها في ديسمبر (كانون الأول) 2019 وتحديداً بطولة كأس الخليج التي أقيمت في قطر.
وانضم العابد للأخضر السعودي تحت قيادة رينارد في أربع مباريات كانت الأولى في مواجهة أوزبكستان في الجولة الخامسة من المرحلة الثانية في تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2022، حيث شارك العابد في تلك المباراة كلاعب بديل وشارك عند الدقيقة 72 على حساب يحيى الشهري.
في حين كانت المباريات الثلاث التي خاضها تحت قيادة رينارد في بطولة كأس الخليج التي أقيمت في قطر 2019 قبل توقف المنافسات الكروية بسبب تداعيات فيروس «كورونا» ومعها غاب العابد عن الحضور في قائمة الأخضر السعودي.
في بطولة الخليج التي حل فيها الأخضر وصيفاً لمنتخب البحرين حامل اللقب، شارك العابد في ثلاث مباريات ووجد كلاعب بديل في مواجهتين، حيث كانت بدايته أمام الكويت في الجولة الأولى، وحينها شارك كلاعب بديل على حساب يحيى الشهري، في حين شارك في الجولة الثانية كلاعب أساسي قبل استبداله عند الدقيقة 72 بهتان باهبري، وكان حضوره الثالث في البطولة أمام قطر في نصف النهائي، حيث شارك كلاعب أساسي وحمل شارة القيادة للأخضر السعودي قبل استبداله في الشوط الثاني من خلال اللاعب هتان باهبري.
نواف العابد البالغ من العمر 32 عاماً سيكون مونديال قطر 2022 هو الفرصة الوحيدة لتدوين نفسه في قائمة اللاعبين المشاركين في المونديال، وذلك بعد غياب السعودية عن نسختي 2010 و2014 وإصابته بعد التأهل إلى مونديال 2018 وفي حال استدعائه للقائمة الحالية سيكون مونديال قطر هو الحضور الأول للعابد في المونديال.
سميحان النابت البالغ من العمر 27 عاماً لم يعرف الحضور في قائمة المنتخب السعودي الأول إلا أن علاقاته بمنتخبات الفئات السنية بدأت مبكراً، حيث سبق للاعب الوجود في قائمة منتخب الناشئين والشباب قبل أن يخفت وهجه على صعيد الفريق الأول ويعيد اكتشاف نفسه مجدداً ويعود للواجهة عبر بوابة أبها ثم التعاون.
النابت الذي بدأ مشواره الرياضي عبر ناديه «اللواء» انتقل إلى الأهلي في الفئات السنية بعد بروزه مع المنتخب السعودي للناشئين، لكنه لم يجد فرصته كثيراً في الأهلي مع الفريق الأول حيث انتقل إلى أحد ومنه إلى أبها الذي أعاده إلى الواجهة مجدداً قبل أن يحقق نجاحاً لافتاً مع فريق التعاون منذ انتقاله إلى صفوفه في 2020.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».