موجز أخبار

موجز أخبار

الثلاثاء - 25 شهر رمضان 1443 هـ - 26 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15855]
سو تشي

قتيلان بتحطم طائرة تدريب في حي سكني بتركيا
إسطنبول - «الشرق الأوسط»: لقي شخصان مصرعهما في تحطّم طائرتهما الأحادية المحرّك في حي سكني في مدينة بورصة في شمال غربي تركيا، بحسب ما أعلنت السلطات. وقال يعقوب جنبلاط، محافظ بورصة، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء «الأناضول»، إنّ الحادث أسفر عن مصرع الشخصين اللذين كانا على متن الطائرة، مؤكّداً عدم سقوط أي إصابات على الأرض. وأوضح المحافظ، أنّ القتيلين هما «طيّار مدرّب وطيار تحت التدريب، ولا جرحى بحسب المعلومات الأولية». وبحسب قناة «إن تي في» التلفزيونية الخاصة التي بثّت مشاهد حيّة للطائرة بعيد تحطّمها بدت فيها ألسنة من اللّهب الأحمر الكثيف تعلوها غمامة سوداء كثيفة ترتفع من شارع، فإنّ الطائرة تحطّمت بالقرب من مطار يونسلي، بُعيد لحظات من إقلاعها. وأُرسلت سيارات إطفاء وإسعاف عديدة إلى مكان الحادث. وبورصة الواقعة على بُعد 90 كلم إلى الجنوب من إسطنبول قرب بحر مرمرة، هي عاصمة سابقة للسلطنة العثمانية وتشتهر بحريرها العالي الجودة.


مستويات قياسية لمبيعات الأسلحة العالمية
لندن - «الشرق الأوسط»: ارتفع مجدداً الإنفاق العسكري العالمي في عام 2021، وحقق أرقاماً قياسية جديدة، مع استمرار روسيا في تعزيز جيشها قبل غزوها لأوكرانيا، في حين توقع خبراء عسكريون واستراتيجيون استمرار هذا الاتجاه في أوروبا على وجه الخصوص. وزادت البلدان في جميع أنحاء العالم ترساناتها ليرتفع الإنفاق العسكري العالمي بنسبة 0.7 في المائة العام الماضي، وفقاً لتقرير صادر عن معهد «استوكهولم الدولي لأبحاث السلام» (Sipri). وقال كبير الباحثين في المعهد، دييغو لوبيز دا سيلفا، لوكالة الصحافة الفرنسية «ارتفع الإنفاق العسكري للمرة السابعة على التوالي ليصل إلى 2.1 تريليون دولار. وهذا أعلى رقم على الإطلاق». نما إنفاق روسيا بنسبة 2.9 في المائة للعام الثالث على التوالي ليصل إلى 65.9 مليار دولار. وقال لوبيز دا سيلفا، إن الإنفاق العسكري يمثل 4.1 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي لروسيا، وهو «أعلى بكثير من المتوسط العالمي» ويجعل موسكو خامس أكبر منفق على السلاح في العالم.


عرض عسكري بكوريا الشمالية في ذكرى تأسيس الجيش
سيول - «الشرق الأوسط»: نظمت كوريا الشمالية عرضاً عسكرياً، أمس، حسبما ذكر مصدر كوري جنوبي، في عرض قوة في ذكرى تأسيس الجيش. وتنظّم الدولة المحصنة نووياً عروضاً عسكرية للاحتفال بأعياد ومناسبات مهمّة بمشاركة آلاف العسكريين والمركبات المدرّعة والدبابات والصواريخ الرئيسية التي تسعى بيونغ يانغ إلى عرضها. ويرصد محللون بدقّة مناسبات كهذه للحصول على أدلة على تطوير الأسلحة في كوريا الشمالية. وجرى العرض العسكري أمس في ميدان كيم إيل سونغ في بيونغ يانغ لإحياء الذكرى التسعين لتأسيس الجيش الشعبي الكوري، بحسب المصدر الكوري الجنوبي. وكان متوقّعاً أن تعرض كوريا الشمالية أكثر أسلحتها تطوراً بما فيها الصاروخ الباليستي «هواسونغ - 17»، بالإضافة إلى الصواريخ الباليستية الفرط صوتية والصواريخ الباليستية من غواصات.


قادة روحيون في سريلانكا يطالبون باستقالة الحكومة
كولومبو - «الشرق الأوسط»: أعلن كل القادة الروحيين البوذيين في سريلانكا الغارقة في أزمة اقتصادية غير مسبوقة، أمس (الاثنين)، أنهم طلبوا من الرئيس غوتابايا راجاباكسا تشكيل «حكومة مؤقتة» في حين باتت البلاد على شفير «الإفلاس». وأعلن الراهب البوذي ميداغاما داماناندا، الأمين العام للتيار البوذي في اسغيريا في كاندي (وسط البلاد)، أن «زعماء الطوائف البوذية الثلاث الرئيسية تقدموا بطلب مشترك من الرئيس لتشكيل حكومة مؤقتة لإخراج البلاد من هذه الأزمة». وتتطلب هذه الخطوة رحيل أو إقالة شقيق رئيس البلاد، رئيس الحكومة ماهيندا راجاباكسا. وتشكل البوذية الديانة الرئيسية في البلاد البالغ عدد سكانها 22 مليون نسمة. ويشكل رجال الدين الطرف الرئيسي الداعم للرئيس راجاباكسا. وتعاني الجزيرة الواقعة في جنوب آسيا أسوأ أزمة اقتصادية منذ استقلالها العام 1948 تشمل نقصاً في الدولارات لتمويل استيراد منتجات أساسية مثل المواد الغذائية والمحروقات والأدوية.


نيكاراغوا تنسحب من منظمة الدول الأميركية
ماناغوا - «الشرق الأوسط»: قرّرت نيكاراغوا الانسحاب فوراً من منظمة الدول الأميركية وأغلقت مكاتب هذه الهيئة القارّية في العاصمة ماناغوا، واصفة إياها بأنّها «أداة شرّ شيطانية». وكانت حكومة الرئيس دانيال أورتيغا أعلنت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 انسحاب البلاد من منظمة الدول الأميركية، في قرار لا يمكن وفقاً لبروتوكول المنظمة أن يدخل حيّز التنفيذ إلا بعد عامين على صدوره؛ وذلك لإعطاء البلاد الوقت الكافي للتحضير لانسحابها. لكنّ وزير الخارجية دينيس مونكادا قال، إن ماناغوا قرّرت تسريع عملية خروجها من منظمة الدول الأميركية وسحبت تالياً ممثّليها من هذه الهيئة التي تتخّذ في واشنطن مقراً. وأوضح الوزير في رسالة، أنّه «اعتباراً من تاريخه»، لم تعد لنيكاراغوا أي علاقة «بكلّ الآليات المخادعة لهذا الوحش». وأضاف «لن نكون حاضرين في أي من الهيئات التابعة لأداة الشرّ الشيطانية هذه المسمّاة منظمة الدول الأميركية».


محكمة عسكرية ترجئ الحكم على سو تشي
رانغون - «الشرق الأوسط»: أرجأت محكمة عسكرية في بورما، أمس (الاثنين)، إصدار أول حكم لها في قضية فساد بحق الزعيمة المدنية المخلوعة أونغ سان سو تشي، حسبما قال متحدث باسم المجموعة العسكرية لوكالة الصحافة الفرنسية، وهي قضية قد تؤدي إلى سجن الحائزة جائزة نوبل لمدة 15 عاماً. أونغ سان سو تشي (76 عاماً) موضوعة في الإقامة الجبرية منذ الانقلاب العسكري الذي أطاحها في الأول من فبراير (شباط) 2021 ليستعيد الجيش السلطة في هذا البلد الواقع في جنوب شرقي آسيا ما وضع حداً لفاصل ديمقراطي قصير.
واستمرت السلطات العسكرية بتوجيه تهم إضافية إليها، من بينها الفساد والتزوير الانتخابي خلال اقتراع فاز به حزبها «الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية» بغالبية واسعة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020. وقال المتحدث باسم المجموعة العسكرية، زاو مين تون، لوكالة الصحافة الفرنسية «لم يصدر حكم اليوم» في قضية الفساد التي تُتّهم فيها أونغ سان سو تشي بقبول رشوة من رئيس وزراء رانغون السابق.


العالم أخبار العالم

اختيارات المحرر

فيديو