بحث جديد يكشف أفضل فيتامين يحارب السرطان

عندما ألقى العلماء بمركز «إم دي أندرسون» للسرطان بجامعة تكساس نظرة على البيانات المأخوذة منذ سنوات من السجلات السريرية وأجروا دراساتهم الخاصة عليها، أظهرت نتائجهم، التي نُشرت مؤخرًا بمجلة «Cancer Discovery»، أن فيتامين E أدى بشكل فعال إلى تحسين نتائج السرطان. وإن مرضى السرطان الذين تناولوا فيتامين «هـ» أثناء علاجهم بالعلاج المناعي (ICT) «حسّنوا بشكل ملحوظ من معدل البقاء على قيد الحياة»، وذلك حسبما نشر موقع «eat this not that» الطبي المتخصص.
ووفق الباحثة ميليسا متري العاملة بموقع ويب مراجعات التغذية «FinvsFin»، «فقد تم اقتراح الدور المحتمل لفيتامين E في الوقاية من السرطان جنبًا إلى جنب مع العلاج الكيميائي في العديد من الدراسات. وهذه واحدة من الدراسات الأولى التي تبحث في دور مكملات فيتامين E جنبًا إلى جنب مع العلاجات المناعية للسرطان مثل العلاج المناعي». مشيرة إلى أن «فيتامين (ه) هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد توفر تأثيرًا وقائيًا على الجسم. كمضاد للأكسدة. لأنه يساعد في منع الجذور الحرة والجزيئات الضارة في البيئة من دخول الجسم والتسبب في تلفه. ونظرًا لأن الخلايا السرطانية غالبًا ما تتكاثر نتيجة لهذا الضرر، فقد تم إجراء تحقيق بالدور الذي قد يلعبه فيتامين (هـ) في الحد من نمو السرطان».
وتبين متري «لا يزال البحث في فيتامين E جنبًا إلى جنب مع العلاج المناعي للسرطان في مراحله المبكرة. هذه الدراسة هي واحدة من أولى الدراسات التي بحثت في هذا المزيج، وبالتالي هناك حاجة إلى مزيد من البحث للوصول إلى نتيجة نهائية... من الواضح مع ذلك أن التغذية الجيدة بشكل عام بالإضافة إلى فيتامين (هـ) أمران مهمان للغاية للوقاية من السرطان وإدارة علاجه، ولا يمكن الاستهانة بذلك».
وبالنسبة لكيفية التأكد من حصولك على ما يكفي من فيتامين (هـ) بنظامك الغذائي، تقول متري إنه يمكن «العثور عليه في اللوز وزبدة الفول السوداني وبذور عباد الشمس وجنين القمح والبنجر والخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب».