حاكم فلوريدا يلغي استقلالية مجمع «ديزني وورلد»

حاكم فلوريدا يلغي استقلالية مجمع «ديزني وورلد»

الأحد - 23 شهر رمضان 1443 هـ - 24 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15853]
أحد أكثر المواقع الترفيهية استقطاباً للزوار في العالم (غيتي)

وقّع حاكم ولاية فلوريدا رون دي سانتيس قانوناً ينص على إلغاء وضع خاص كان يتمتع به مجمع «ديزني وورلد» الترفيهي، وذلك بعدما دافع عملاق الألعاب عن مسائل لا تحظى بتقدير كبير من النواب الجمهوريين.
ويدخل القانون حيّز التنفيذ في يونيو (حزيران) 2023. ومُنحت «ديزني وورد» وضعاً خاصاً، خلال مرحلة بناء الموقع الترفيهي في ستينات القرن الماضي. ويوفّر هذا الوضع للمجمع استقلالية إدارية محلية كبيرة، ويعفيه من الخضوع لمعظم قوانين الولاية.
وتدهورت العلاقات بين دي سانتس و«ديزني» في الآونة الأخيرة، بعدما أعلن رئيس «ديزني» التنفيذي، بوب تشابك، موقفاً معارضاً لقانون روّج له الحاكم، ويحظر تدريس مواد تتعلق بالتوجه الجنسي أو الهوية الجنسية في المدرسة الابتدائية.
وتشير مذكرة داخلية مسرّبة إلى أن بوب تشابك تردد بداية في اتخاذ موقف من القانون. وتظاهر موظفو «ديزني» ضد «لامبالاة» المجموعة، كما انتشرت دعوات عبر مواقع التواصل لمقاطعة منتجعاتها الترفيهية، ما دفع تشابك إلى الإعلان عن مناهضته القانون.
وقال دي سانتيس، أول من أمس (الجمعة)، أثناء توقيعه قانون إلغاء الوضع الخاص: «أنتم شركة مقرها في بوربانك بكاليفورنيا، وتستخدمون قوتكم الاقتصادية لمهاجمة مسؤولين في ولايتي»، مضيفاً: «نرى أنّ هذا الأمر يمثل استفزازاً وسنحاربه».
ويعتبر مجمع «ديزني» الترفيهي الواقع قرب أورلاندو من بين أكثر المواقع الترفيهية استقطاباً للزوار في العالم، كما أنّ «ديزني» من العلامات التجارية المفضلة لدى الأميركيين.
وتمكنت «ديزني» جراء وضعها الخاص من ضمان عدد من الخدمات العامة الأساسية كجمع النفايات ومعالجة المياه، ويخشى بعض النواب أن يؤدي إلغاء هذا الوضع إلى تحويل الديون إلى الحكومات المحلية.


أميركا ديزني

اختيارات المحرر

فيديو