بوتين: عزل روسيا مستحيل والعملية العسكرية في أوكرانيا ستحقق أهدافها

بوتين: عزل روسيا مستحيل والعملية العسكرية في أوكرانيا ستحقق أهدافها

الثلاثاء - 10 شهر رمضان 1443 هـ - 12 أبريل 2022 مـ
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أ.ب)

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء إن عملية موسكو العسكرية في أوكرانيا ستحقق بلا شك ما وصفه بأهدافها «النبيلة»، مؤكدا أن عزل روسيا عن العالم أمر مستحيل.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن بوتين قوله في حفل توزيع جوائز في فوستوتشني كوزمودروم في الشرق الأقصى الروسي إن موسكو لم يكن لديها خيار آخر سوى شن عملية عسكرية لحماية روسيا وإنه لم يكن هناك مفر من الاشتباك مع القوات المعادية لروسيا في أوكرانيا.

ونقلت وكالة «تاس» للأنباء عن بوتين، قوله إن القوات الروسية التي تنفذ حملة موسكو العسكرية في أوكرانيا تتصرف «بشجاعة وكفاءة» وتستخدم أحدث الأسلحة، مؤكداً: «أنه لم يعد من الممكن التغاضي عن الإبادة في دونباس بشرق أوكرانيا».

وأضاف بوتين إنه «بشن العملية العسكرية في أوكرانيا كنا نحمي روسيا ولم يكن لدينا خيار آخر»، مضيفاً: «لا يمكن عزلنا».

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن الكرملين قوله إن الرئيس فلاديمير بوتين ناقش العملية العسكرية التي تشنها موسكو في أوكرانيا مع مجلسه الأمني اليوم الجمعة.

وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من القوات إلى أوكرانيا في 24 من فبراير (شباط) فيما تصفها بعملية خاصة تهدف لتجريد جارتها من قدراتها العسكرية، والقضاء على أشخاص وصفتهم بالقوميين الخطرين.

وأبدت القوات الأوكرانية مقاومة صلبة وفرض الغرب عقوبات واسعة على روسيا في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

وتواصل القوات الروسية، اليوم الثلاثاء، ممارسة الضغط على مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية، التي يحاول الجنود الأوكرانيون الدفاع عنها بشدة، كما يفعلون في شرق بلادهم، حيث تترقب كييف هجوماً كبيراً قريباً جداً.

ويبدو الوضع في ماريوبول المدمرة كثيراً، التي يحاصرها الجيش الروسي منذ أكثر من 40 يوماً، مأساوياً.

من جانبه، توقع حاكم منطقة لوغانسك في دونباس سيرهي غايداي، عبر «فيسبوك»، أن «تستمر المعركة للسيطرة على دونباس أياماً عدة، وخلال تلك الأيام قد تتعرض مدننا لدمار كامل»، داعياً المدنيين إلى إخلاء المدينة عبر الممرات الإنسانية الخمسة المحددة لذلك. وحذر من أن «يتكرر سيناريو ماريوبول في منطقة لوغانسك».

في خاركيف (شرق) ثاني مدن البلاد، قتل ثمانية أشخاص جراء عملية قصف، وفق ما أعلن حاكم المنطقة أوليغ سينيغوبوف.

طالب مسؤولون في الأمم المتحدة، الاثنين، بالتحقيق في أعمال العنف التي استهدفت النساء في أوكرانيا، وحماية الأطفال الذين نزحوا بسبب النزاع، وذلك خلال اجتماع عقده مجلس الأمن الدولي بدعوة من الولايات المتحدة وألبانيا.


أوكرانيا روسيا حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو