برلمان باكستان ينتخب شهباز شريف رئيساً للوزراء

برلمان باكستان ينتخب شهباز شريف رئيساً للوزراء

حزب عمران خان استقال من الجمعية الوطنية
الاثنين - 10 شهر رمضان 1443 هـ - 11 أبريل 2022 مـ
شهباز شريف يتحدث خلال مؤتمر صحافي مع أحزاب أخرى الأسبوع الماضي (أ.ف.ب)

انتخب البرلمان الباكستاني اليوم الاثنين، زعيم المعارضة شهباز شريف رئيساً للوزراء، بعد التصويت بحجب الثقة عن رئيس الوزراء السابق عمران خان.

وأعلن حزب عمران خان استقالته من الجمعية الوطنية، ووافق خان على القرار الذي أعلنه وزير الخارجية السابق شاه محمود قريشي بالتزامن مع بدء إجراءات اختيار رئيس وزراء.

وقال قريشي إن حزب حركة الانصاف رفض عملية انتخاب رئيس وزراء جديد، مضيفا أن الحزب ينسحب من هذه العملية.

وبعد انسحاب قريشي، أصبح شهباز شريف، زعيم حزب الرابطة المسلمة-نواز، المرشح الوحيد لمنصب رئيس الوزراء.


وشهباز البالغ من العمر 70 عاما هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء ثلاث مرات نواز شريف، الذي منعته المحكمة العليا في 2017 من تولي مناصب عامة ثم سافر بعد ذلك إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي بعد أن أمضى عدة أشهر فقط من عقوبة بالسجن لعشر سنوات عقب إدانته بتهم فساد.

وبرز شهباز كزعيم للمعارضة الموحدة للإطاحة بخان، نجم الكريكيت السابق الذي اتهم الولايات المتحدة بأنها وراء سقوطه، وهو ما نفتهواشنطن.

لم يكمل أي رئيس وزراء منتخب فترة ولاية كاملة في الدولة المسلحة نوويا منذ حصولها على استقلالها من بريطانيا في 1947، وكان خان هو أول من تتم الإطاحة به من خلال تصويت لحجب الثقة.


وحكم الجيش الدولة التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة لما يقرب من نصف تاريخها الممتد 75 عاما. وكان الجيش ينظر إلى خان وأجندته المحافظة بشكل إيجابي عندما فاز في الانتخابات في عام 2018.

لكن هذا الدعم تراجع بعد خلاف بشأن تعيين رئيس المخابرات العسكرية والمشكلات الاقتصادية التي أدت الأسبوع الماضي إلى أكبر زيادة في أسعار الفائدة منذ عقود.


Pakistan باكستان

اختيارات المحرر

فيديو