مقتل ضابط كردي كبير جنوب كركوك

مقتل ضابط كردي كبير جنوب كركوك

الأربعاء - 25 رجب 1436 هـ - 13 مايو 2015 مـ رقم العدد [ 13315]
لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»
قتل ضابط برتبة لواء في قوات البشمركة الكردية وثلاثة من أفراد حمايته، بانفجار عبوة ناسفة صباح اليوم (الثلاثاء)، في احدى قرى جنوب مدينة كركوك شمال العراق، حسبما افاد مسؤولون في البشمركة.

وقال العقيد بورهان شيخة لوكالة الصحافة الفرنسية "انفجرت عبوة ناسفة على مركبة للواء صلاح ديلماني آمر اللواء 118 التابع لقوات البشمركة، ما أدى الى (استشهاده) مع ثلاثة من حمايته وإصابة خمسة آخرين".

وأوضح شيخة، وهو احد ضباط قضاء داقوق (45 كلم جنوب غربي كركوك)، ان التفجير وقع في قرية العطشانة التي استعادتها قوات البشمركة قبل نحو اسبوعين من تنظيم "داعش" المتطرف الذي كان يسيطر عليها.

وأكد مسؤول محور داقوق في البشمركة المقدم اسماعيل حميد مقتل ديلماني، موضحا ان التفجير وقع "أثناء تفقده جبهات البشمركة" في القرية.

وغالبا ما يلجأ التنظيم المتطرف، الذي يسيطر على مساحات واسعة في شمال العراق وغربه منذ يونيو (حزيران) الماضي، الى أسلوب زرع العبوات الناسفة بكثرة في مناطق وجوده، ما يعيق تقدم القوات التي تحاول استعادتها، او يلحق خسائر بها بعد انسحاب أفراده منها.

وتخوض قوات البشمركة مواجهات في شمال العراق على خطوط تماس تمتد لمئات الكيلومترات، مع التنظيم.

وأعلنت السلطات الكردية في فبراير (شباط)، أن هذه المعارك أدت الى مقتل نحو ألف عنصر من البشمركة، وإصابة أكثر من أربعة آلاف بجروح.

وتمكنت القوات العراقية والكردية في الاشهر الماضية، من استعادة بعض المناطق التي سيطر عليها المتطرفون، بدعم من ضربات جوية لتحالف دولي تقوده واشنطن.

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة