تطبيقات رمضانية للشهر الفضيل

تطبيقات رمضانية للشهر الفضيل

برامج دينية وحياتية مفيدة... لجميع أفراد العائلة
الثلاثاء - 4 شهر رمضان 1443 هـ - 05 أبريل 2022 مـ رقم العدد [ 15834]
تطبيق «المصلي» بشاشاته الفنية - تطبيق «ذكر» للأذكار والأدعية الصوتية

حلّ شهر رمضان الفضيل، وتأتي معه الأجواء الروحانية التي يترقبها جميع المسلمين. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من التطبيقات المجانية المميزة على الهواتف الجوالة التي تساعد على قراءة القرآن الكريم كاملاً، والاستماع إلى الأذكار والأدعية، ومعرفة اتجاه القبلة، وأوقات الصلاة والإفطار والسحور، وغيرها. وكل عام وأنت بكل خير.


تطبيقات دينية


ويعرض «تطبيق القرآن الكريم» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» السور بشكل تفاعلي وسهل مع الحفاظ على جماليات الخط العثماني للقرآن الكريم ونقوش الآيات. ويعرض التطبيق موضعاً آخر توقف لدى قراءة القرآن الكريم بهدف الرجوع إلى السورة والآية نفسها لاحقاً.

ويسمح التطبيق بتفعيل نمط القراءة الليلية الذي يلون الخلفية بالأسود والنصوص بالأبيض؛ لمنح راحة أكبر أثناء القراءة في ظروف الإضاءة المنخفضة. ويُسهّل التطبيق البحث عن نص محدد في الآيات من خلال ميزة البحث الفوري، بالإضافة إلى عرض الصفحة وتحديد الآية المختارة.

أما تطبيق «حقيبة الصائم في رمضان» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد»، فهو عبارة عن مجموعة من الفتاوى التي قد يحتاج إليها المستخدم في شهر رمضان والنصائح الطبية والدينية، مع تقديم قسم كامل مخصص للمرأة. ويعرض التطبيق عشرات الأسئلة الأكثر شيوعاً في شهر رمضان المبارك والإجابات عنها من علماء عدة. كما يقدم التطبيق مواضيع صحية تشمل التغذية والعادات الصحية وفوائد تأخير السحور، وغيرها من المسائل الرمضانية الأخرى.

ويقدم تطبيق «زاد الصائم خلال رمضان» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» مجموعة من الخدمات المتميزة مقسمة على تبويبات «مع الصيام» و«قبل الإفطار» و«المرأة في رمضان» و«الأذكار اليومية» و«30 يوماً» و«متابعة القراءة» و«خلفيات رمضانية» و«حدث في رمضان»؛ وذلك للتعرف على معلومات مهمة في هذا الشهر الكريم.

ونذكر تطبيق «أذان برو» Athan Pro المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» الذي سيُذكّرك بأوقات الصلاة والأذان، إلى جانب تقديمه كتاباً كاملاً بأهم أذكار رمضان. ويدعم التطبيق وظيفة البوصلة لمعرفة اتجاه القبلة، ويسمح بتنظيم وقت المستخدم من خلال جدول يومي شامل ومتكامل. ويقدم التطبيق إشعارات بمواعيد الأعياد والمناسبات الدينية بصوت جميل، مع دعم لفظي إضافي باللغتين الإنجليزية والفرنسية. كما يستطيع التطبيق عرض أسماء الله الحسني بالكلمات والصوت، وحساب مواقيت الصلاة بدقة حسب الموقع الجغرافي للمستخدم، والعديد من المزايا الأخرى المفيدة، في واجهة أنيقة.

ويُعدّ تطبيق «المصلي» AlMosaly المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» تطبيقاً سهل الاستخدام؛ لأن شاشاته مصممة كلوحة فنية تتغير حسب مواقيت الصلاة والأذكار المتنوعة. ومهمة التطبيق الرئيسية هي تنبيه المستخدم بمواقيت الصلاة وعرض تفاصيلها، مع تقديم أداة اتجاه في شكل بوصلة بسيطة أو القبلة المرئية التي تعرض اتجاه القبلة على الخريطة. ويستطيع التطبيق تنبيه المستخدم لدى اقتراب أو حلول وقت الإفطار والسحور، مع عرض جميع أذكار الصباح والمساء وأذكار ما بعد الصلاة الواردة في كل من القرآن الكريم والسنة النبوية. ميزة أخرى يدعمها التطبيق هي تقديم علامات تساعد على ختم القرآن.

وتم تصميم تطبيق «أيامي» Ayami المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» ليكون رفيقاً خلال شهر رمضان المبارك، ويقدم العديد من التبويبات التي يحتاج إليها الصائم ليلاً ونهاراً، منها شهر رمضان الكريم ومواقيت الصلاة وبوصلة القبلة، وأدعية وأذكار وفتاوى، وجامع الحديث ونبض الخير والتلاوة اليومية ومنبه الصلاة. ويعرض تبويب الكتب مجلات لجميع أفراد الأسرة يمكن تحميلها وقراءتها أو طباعتها، ودليلاً للطبخ يمكن طباعته وتجميعه وتثبيته، فضلاً عن كتاب تلوين وقصص أطفال وكتيبات معرفية.

ويحتوي تطبيق «ذكر» Thekr المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» أذكاراً وأدعية صوتية حسب ورودها في كتاب «حصن المسلم» بترتيب وتسلسل صحيح. ويسمح التطبيق بحفظ الذكر في الحياة اليومية بشكل نصي أو من خلال وظيفة الصوت والتشغيل التلقائي. ويضم التطبيق 8 جوانب من الأذكار والأدعية تشمل أذكار الصباح والمساء والسفر والحج والعمرة، وغيرها. ويتميز التطبيق بأنه لا يتطلب الاتصال بالإنترنت للاستفادة من مزاياه، مع دعمه مشاركة الأدعية والمراجع مع الأصدقاء.


احتياجات المسلمين


ويقدم تطبيق «حياتي في رمضان» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» الكثير من احتياجات المسلمين خلال شهر رمضان المبارك من خلال أقسام متعددة تشمل «رمضان يوماً بيوم» و«فائدة» و«حدث» و«فكرة»، بالإضافة إلى قسم «مختارات رمضان» الذي يحتوي على أدعية للشهر الكريم وطرق استغلال الوقت فيه لطاعة الله، وهي مقالات قصيرة يمكن قراءتها بسهولة. ويقدم التطبيق كذلك قسم «سؤال الصائم» الذي يتضمن أسئلة فقهية حول الشهر الفضيل والأحكام المتعلقة به، وقسم «المسابقات الثقافية» التي تضم أكثر من ألف سؤال، وقسم الأطباق الشهية وكيفية تحضيرها، وقسم البث المباشر للعروض الدينية والبرامج المفيدة.

ويقدم تطبيق Muslim Pro المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» مواعيد الصلاة والأذان وأوقات السحور والإفطار بكل دقة، إلى جانب تقديم بطاقات معايدات إسلامية جميلة تتماشى مع شهر رمضان الفضيل وعيد الأضحى، وغيرها. كما يضم التطبيق القرآن الكريم بالكامل، وتسجيلات صوتية للتلاوات والصلاة.

ويساعد تطبيق «ختمة» Khatmah المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل «آندرويد» و«آي أو إس» المستخدمين على ختم القرآن الكريم، ويدعم خاصية الإشعارات للتذكير بوقت القراءة من خلال التنبيه الصوتي وإشعار شاشة القفل. ويتيح تطبيق «رمضان 2022» المجاني على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل «آندرويد» معرفة أوقات الصلاة والإمساك والإفطار واتجاه القبلة وعرض أيام شهر رمضان الكريم بالتقويمين الهجري والميلادي معاً. كما يتيح التطبيق المواظبة على الدعاء والاستغفار من خلال قسم خاص بالأدعية والأذكار.


Technology

اختيارات المحرر

فيديو