مشاورات الرياض تناقش التحديات مع الحكومة اليمنية

أوضح سرحان المنيخر سفير مجلس التعاون الخليجي لدى اليمن، في مؤتمر صحافي في نهاية اجتماعات اليوم السادس أن هناك تقدماً ملحوظاً في كافة المحاور التي عقدت اليوم.
وأضاف المنيخر، أن المشاورات تسير وفق الجدول الزمني المعد مسبقاً، مبيناً أن «الحكومة اليمنية قابلت (أمس) ممثلي المحاور المطروحة في برنامج المشاورات، ابتداءً بالمحور السياسي ثم الأمني والاقتصادي الذي يعد من أكثر الموضوعات المؤرقة التي تهم الشارع اليمني، والتي ستجد كل الدعم من أشقائهم الخليجيين، للخروج ببلادهم من وضعها الحالي إلى يمن آمن ومستقر».
وأكد وقوف مجلس التعاون الخليجي الدائم «إلى جانب اليمنيين للخروج من الأزمة الحالية». وأوضح أن «المشاورات ستختتم في الموعد المحدد لها».
ولفت المنيخر إلى أن «اليمن لم ولن يقبل أن يبقى خارج منظومة مجلس التعاون، وهو جزء أصيل وامتداد طبيعي للجزيرة العربية». لافتاً إلى أن «هناك إصراراً داخل المشاورات على تعزيز مؤسسات الدولة، علينا ألا نستبق الأحداث، لم يصل اليمنيون للآن للحلول، ما زالوا في مرحلة المعوقات والإشكاليات، الحكومة التقت المتشاورين لبحث الإشكاليات، فيما يتعلق بالحلول مطروح لليمنيين في باقي الأيام المقبلة».
وشدد سفير دول مجلس التعاون لدى اليمن على أن «دعوة مجلس التعاون لمشاورات يمنية - يمنية وليست مفاوضات بديلة عن مفاوضات الأمم المتحدة، هذه منصة ليست للضغط، بل لجلب الأشقاء والأخوة، للتوافق فيما بينهم ومعالجة الأمر حتى يستقر اليمن».
وتواصلت، اليوم (الاثنين)، اجتماعات المشاورات اليمنية - اليمنية في العاصمة السعودية الرياض لليوم السادس برعاية مجلس التعاون الخليجي، حيث عقدت اليوم جلسة مناقشات مع رئيس وأعضاء الحكومة يشارك فيها أعضاء مجموعات العمل المصغرة في الشأن السياسي والاقتصادي والتنموي والإغاثي والاجتماعي والأمني.
وكشف سياسيون مشاركون في المشاورات اليمنية - اليمنية في الرياض عن تقدم كبير في مناقشات القضايا السياسية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.