منتج حفل الأوسكار: احترافية كريس روك ورباطة جأشه أنقذتا الأمسية

رفض كريس روك توجيه الاتهام لويل سميث عقب صفعه (أ.ف.ب)
رفض كريس روك توجيه الاتهام لويل سميث عقب صفعه (أ.ف.ب)
TT

منتج حفل الأوسكار: احترافية كريس روك ورباطة جأشه أنقذتا الأمسية

رفض كريس روك توجيه الاتهام لويل سميث عقب صفعه (أ.ف.ب)
رفض كريس روك توجيه الاتهام لويل سميث عقب صفعه (أ.ف.ب)

رأى منتج حفل توزيع جوائز الأوسكار في مقابلة عرضت أمس (الجمعة) أن الاحترافية التي أظهرها الفكاهي كريس روك ورباطة الجأش التي تحلى بها بعدما صفعه ويل سميث أتاحتا استمرار الأمسية.
وقال ويل باكر لمحطة «إيه بي سي» التلفزيونية «لقد تعامل كريس مع تلك اللحظة بأناقة واتزان مكاننا من مواصلة الحفل».
وما لبث روك بعد تعرضه للصفعة أن واصل تقديم الحفل، وقدم كما كان مقرراً جائزة أفضل فيلم وثائقي. وحرص لاحقاً على التهدئة من خلال رفضه تقديم شكوى ضد ويل سميث بينما كانت الشرطة على استعداد لتوقيفه بسبب ما أقدم عليه.
وأضاف ويل باكر «لقد سمح لنا ذلك نوعاً ما بمواصلة الحفل، وهو ما أردناه».
ونشأت المشكلة في حفل الأحد عندما تناول روك في إحدى دعاباته الرأس الحليق لجادا بينكت سميث، زوجة ويل سميث، المصابة بداء الثعلبة الذي يسبب تساقطاً للشعر.
وما كان من سميث إلا أن صعد فجأة إلى خشبة المسرح وصفع روك على وجهه بقوة، وسط ذهول الجمهور الموجود في القاعة والمشاهدين الذين تابعوا الأمسية من منازلهم.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1508564084698099721
وتسلم سميث (53 عاماً) بعيد الواقعة أوسكار أفضل ممثل عن دوره في «كينغ ريتشارد».
وبدأت «الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها» النظر في «الإجراءات التأديبية الواجب اتخاذها» في حق سميث، مشيرة إلى أنها طلبت من سميث مغادرة الاحتفال بعد ما حصل لكنه رفض.
وشرح ويل باكر لمحطة «إي بي سي» أنه نصح بعدم طرد سميث من الحفل بعدما تحدث إلى كريس روك.
وروى المنتج قائلاً «توجهت على الفور إلى مسؤولي الأكاديمية الذين كانوا هناك وقلت (كريس روك لا يريد ذلك). وقلت أيضاً أن (روك كان واضحاً جداً في عدم رغبته في جعل الوضع أسوأ)».
وأكد أن كريس روك رفض صراحةً أيضاً أن توقف الشرطة ويل سميث، وامتنع عن تقديم شكوى ضده.
واعتذر سميث لاحقاً علناً عبر حسابه على إنستغرام من روك والمنظمين معترفاً بأن تصرفه «غير مقبول ولا يغتفر».
وأعلن سميث في بيان أمس (الجمعة) أنه قرر الاستقالة من الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها.
وكتب سميث في البيان «أفعالي في الحفل الرابعة والتسعين لتوزيع جوائز الأوسكار كانت صادمة ومؤلمة وغير مبررة».
أما كريس روك فتحدث عن الموضوع للمرة الأولى مساء الأربعاء في مستهل عرض قدمه في بوسطن.
وقال «ما زلت أحاول نوعاً ما استيعاب ما حدث»، مؤكداً أنه «في مرحلة ما سأتحدث عن هذا الهراء، وسيكون الأمر جدياً ومضحكاً».



ملتقى الأقصر الدولي للتصوير يتفاعل مع روح المدينة القديمة

ملتقى الأقصر الدولي للتصوير (إدارة الملتقى)
ملتقى الأقصر الدولي للتصوير (إدارة الملتقى)
TT

ملتقى الأقصر الدولي للتصوير يتفاعل مع روح المدينة القديمة

ملتقى الأقصر الدولي للتصوير (إدارة الملتقى)
ملتقى الأقصر الدولي للتصوير (إدارة الملتقى)

مع انطلاق فعاليات الدورة الـ17 من «ملتقى الأقصر الدولي للتصوير» في مصر، الاثنين، بدأ الفنانون المشاركون في التفاعل مع فضاء مدينة الأقصر (جنوب مصر) بحضارتها العريقة وطبيعتها المُشمسة، استعداداً للبدء في تنفيذ أعمالهم من وحي روح المدينة القديمة.

الملتقى الذي يقام تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية وينظمه صندوق التنمية الثقافية، يواصل أعماله حتى السابع من ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

ويقول الفنان المصري ياسر جعيصة، القوميسير العام للملتقى، إن «دورة هذا العام يشارك فيها 25 فناناً من مصر ومختلف دول العالم، منهم فنانون من سوريا، والأردن، والسودان، وقطر، واليمن، والولايات المتحدة، والهند، وبلغاريا، وروسيا، وألبانيا، وبولندا، والسنغال».

ويضيف لـ«الشرق الأوسط»: «لم يتم تحديد ثيمة معينة ليعمل عليها الفنانون المشاركون في الملتقى؛ إذ نهدف إلى أن يلتقط كل فنان روح مدينة الأقصر بأسلوبه الفني الخاص وأسلوبه في التفاعل معها بشكل حُر، دون تقيّد بثيمة أو زاوية مُحددة، سواء كان التفاعل بطبيعتها، أو بوجهها الأثري، أو الخروج بانفعال فني ذاتي، وهذا يمنح للأعمال فرصة الخروج بصورة أكثر تنوعاً كنتاج للملتقى».

ويتابع: «بالإضافة إلى ذلك، فهناك اهتمام هذا العام بخلق حوار مع مجتمع مدينة الأقصر، عبر تنظيم أكثر من فعالية وورش عمل بين الفنانين والأطفال والأهالي لخلق حالة أكبر من التفاعل الفني».

عدد من الفنانين المشاركين في ملتقى الأقصر للتصوير (قوميسير الملتقى)

ومع اليوم الأول لانطلاق الملتقى بدأ الفنانون في الاندماج مع المدينة من خلال ورش عمل متخصصة، منها ورشة للفنان الهندي هارش أجراول الذي نظم ورشة عمل باستخدام خامة «الأكواريل» المعروف بتميزه في التعامل معها فنياً، وهي ورشة استقبلت عدداً من طلاب كلية الفنون الجميلة من قسم التصوير بالأقصر الذين سيحضرون على مدار أيام الملتقى للتفاعل مع الفنانين بشكل مباشر والاستفادة من خبراتهم الفنية، وفق القوميسير.

ويعتبر الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاع الفنون التشكيلية في مصر، عضو اللجنة العليا للملتقى، أن «ثمة تغييرات تم استحداثها في برنامج الملتقى للخروج بنسخة مميزة لدورة هذا العام»، حسبما يقول لـ«الشرق الأوسط»، ويضيف: «توفير أفضل الظروف للفنانين من خامات، وإطالة مدة الجولات الفنية الخارجية داخل المدينة، والرسم في المواقع المفتوحة والأثرية... كان من أبرز الأفكار والموضوعات التي يسعى لتفعيلها قوميسير الملتقى ياسر جعيصة خلال تلك الدورة، في محاولة أن تخرج أعمال الملتقى أكثر انسجاماً وتعبيراً عن روح مدينة الأقصر».

ومن المنتظر أن تُعرض أعمال الملتقى في اليوم الختامي بمحافظة الأقصر، على أن يتم تنظيم عرض خاص آخر لها بالقاهرة مطلع العام المقبل.

ويرى الفنان طارق الكومي، نقيب الفنانين التشكيليين بمصر، عضو اللجنة العليا للملتقى، أن «ملتقى الأقصر مناسبة لتبادل الخبرات بين الجنسيات والأجيال المختلفة، وكذلك مناسبة لتقديم حدث تشكيلي مميز للمجتمع الأقصري وزوار المدينة، واستلهام الفنانين لعالم فني مُغاير يستفيد من عناصر مدينة الأقصر وتاريخها العريق»، وفق تصريحاته لـ«الشرق الأوسط».

وتعد مدينة الأقصر من أبرز الوجهات السياحية العالمية التي تضم مواقع أثرية وثقافية بارزة منها: معبد الأقصر، ومعبد الكرنك، ومقابر وادي الملوك، ووادي الملكات.