هل حقاً سينتقل إيرلينغ هالاند لنادٍ جديدٍ مقابل 300 مليون جنيه إسترليني؟

المقابل المادي مقابل ضمه إلى «ناد سوبر هائل للغاية» خيالي رغم موهبة اللاعب الفذة

هل  يحقق هالاند النجاح المتوقع إذا انتقل إلى مانشستر سيتي (غيتي)
هل يحقق هالاند النجاح المتوقع إذا انتقل إلى مانشستر سيتي (غيتي)
TT

هل حقاً سينتقل إيرلينغ هالاند لنادٍ جديدٍ مقابل 300 مليون جنيه إسترليني؟

هل  يحقق هالاند النجاح المتوقع إذا انتقل إلى مانشستر سيتي (غيتي)
هل يحقق هالاند النجاح المتوقع إذا انتقل إلى مانشستر سيتي (غيتي)

انتشرت تقارير خلال الأسبوع الماضي عن انتقال محتمل للنجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند من بوروسيا دورتموند الألماني إلى «ناد سوبر هائل للغاية». ووفقاً لأحدث الأرقام التي تم تداولها في هذا الشأن فإن الصفقة ستتكلف 300 مليون جنيه إسترليني بالكامل. ويتضمن هذا الرقم الأجر الذي سيحصل عليه اللاعب، والأموال التي ستدفع للنادي الألماني، والأسوأ من ذلك كله 30 مليون جنيه إسترليني لوكيل أعمال اللاعب، مينو رايولا!
لم يضف رايولا أي شيء إلى المشهد الكروي، لكنه سيحصل على ثمانية أضعاف المبلغ الذي تضخه هيئة «سبورت إنغلاند» في كرة القدم على مستوى القاعدة كل عام، لأنه لم يفعل أكثر من مجرد تدقيق إملائي على بعض العقود وتثبيت نفسه مثل الطفيليات بهذه الموهبة النرويجية الهائلة.
من المغري للغاية أن ننظر ببساطة إلى هذا الإفراط غير المبرر في إنفاق الأموال، لكن من الضروري أيضاً أن نتذكر أن هذه الأموال هي التي ندفعها نحن من خلال الاشتراكات التلفزيونية وتذاكر حضور المباريات وقيمة الإعلانات. لكن ما مدى تأثير ذلك على اللعبة نفسها؟ من المؤكد أن هالاند شخصية رائعة، ويمتلك موهبة استثنائية تجعل جميع الأندية ترغب في الحصول على خدماته، وبالتالي تحول إلى سلعة مطلوبة من الجميع.
إنه يمتلك موهبة فذة تثير إعجاب الجميع، وهناك قصص مثيرة عن ظهور هذه الموهبة منذ نعومة أظافره وكيف كان يتم تصعيده وهو في الخامسة من عمره ليلعب مع من هم أكبر منه سنا.
فهل كان هناك إحساس منذ البداية بأن هذا اللاعب سيحقق هذا النجاح الهائل ويصبح محط أنظار الجميع ويتحول إلى لاعب فذ تسعى كافة الأندية الكبرى للتعاقد معه؟ ربما كان ذلك صحيحا، لكن الصحيح أيضا أن الأرقام التي يتم تداولها بشأن انتقاله من بوروسيا دورتموند هي أرقام مبالغ فيها للغاية وتؤثر بالسلب على اللعبة ككل.
إن أولئك الذين شاهدوا والد هالاند وهو يلعب كرة القدم يتذكرون جيدا أنه كان لاعبا سيئا للغاية، ويتذكرون أيضا أن كرة القدم الإنجليزية نفسها كانت سيئة ولم تكن ترتقي على الإطلاق إلى ما نشاهده اليوم في الملاعب الإنجليزية.
وبالتالي، فإن وصول هالاند الابن إلى هذا المستوى هو شيء يدعو إلى السعادة. إن إيرلينغ يمتلك قدرات وفنيات هائلة ومختلفة تماما عن والده، فما إن تشاهده وهو يصول ويجول داخل المستطيل الأخضر حتى تدرك على الفور أنه يجعل الملعب نفسه يبدو أصغر من مساحته الحقيقية بكثير، ويجعل اللعبة تبدو بسيطة وأسهل، كما يجعل اللاعبين الآخرين يبدون ضعفاء ودون المستوى، نظرا لأنه يقدم مستويات أفضل منهم بكثير.
ربما لا يمتلك هالاند مهارات فردية خارقة مثل بعض اللاعبين المهاريين، لكنه قادر على القيام بكل مهارة أساسية في كرة القدم بدقة بالغة وقوة هائلة وإقناع كبير. وعلاوة على ذلك، فإنه يتحرك بشكل مباشر تماما باتجاه المرمى لأنه يعرف أن اللعب المباشر هو أقصر طريق للوصول، كما لا يتوقف عن تسجيل الأهداف وهز شباك الخصوم، وهو الأمر الذي يجعل الجماهير تشعر بالسعادة ويجعل فريقه يحقق الفوز في نهاية المطاف. وعندما تشاهد ملخصا لما يقوم به هالاند في الدوري الألماني الممتاز تدرك على الفور أنه لاعب يحب التمريرات العرضية، ويمتلك رؤية خارقة فيما يتعلق باستغلال المساحات الخالية داخل الملعب، وهي القدرات التي تجعله قادرا على التألق بشكل كبير في حال انتقاله إلى ناد مثل مانشستر سيتي.
إنه يسبق الجميع فيما يتعلق بالتفكير داخل الملعب، ويركض بسرعة هائلة ويجيد ضربات الرأس والتحكم في الكرات الهوائية الصعبة بطريقة بهلوانية، كما يعود إلى الخلف للقيام بواجباته الدفاعية كما ينبغي، بالإضافة إلى أنه قادر على استغلال أنصاف الفرص أمام مرمى الفرق المنافسة ويضع الكرات في أماكن صعبة للغاية على حراس المرمى. وعلاوة على ذلك، فإنه يمتاز بتقديم مستويات ثابتة لفترات طويلة، فهو لا يشعر بالملل أو التعب، ولا يختلق أعذارا لعدم التألق طوال الوقت.
إنه لا يريد أن يتوقف عن إبهارنا جميعا بما يقدمه من لمحات فنية رائعة داخل الملعب، وحتى عندما يتعرض لتدخلات عنيفة وقوية من جانب المدافعين فإنه لا يتوقف أو يسقط على الأرض في أغلب الأحيان (تشير الأرقام والإحصاءات إلى أنه يأتي في المركز 120 في قائمة 139 مهاجما من حيث الحصول على الأخطاء في الدوريات الأوروبية).
ويرى كثيرون أنه قد يتفوق حتى على النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي، ذلك اللاعب العصامي الرائع الذي يمتلك قدرات فنية هائلة هو الآخر. لكن عندما تتحدث عن هالاند، فإن أول شيء سيتبادر إلى ذهنك هو هذه الأسئلة: كم هدفا يمكنه أن يسجل؟ وكم عدد البطولات التي يمكنه الحصول عليها؟ وما هو الفريق الكبير الذي سينضم إليه ويقوده إلى الصعود إلى منصات التتويج؟
ويعود السبب في ذلك بالطبع إلى الطريقة التي يلعب بها وإلى القدرات والإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها، فضلا عن العمل الجاد والمتواصل. لكن هناك نقطة يجب الإشارة إليها وهي أن هالاند تعرض لبعض الإصابات وغاب عن عدد من المباريات العام الماضي. لا يوجد سبب حقيقي للشعور بالقلق، لأنه لعب 200 مباراة بالفعل. في الحقيقة، سيكون انتقاله إلى مانشستر سيتي بمثابة خطوة منطقية للغاية، نظرا لأن كل شيء في هذه المعادلة يشير إلى النجاح، فمانشستر سيتي يمر بأفضل فتراته على الإطلاق ويلعب تحت قيادة المدير الفني الإسباني جوسيب غوارديولا، الذي يرى كثيرون أنه الأفضل في عالم التدريب في الوقت الحالي. لكن دعونا نواجه الأمر ونقول إنه إذا انتقل هالاند إلى مانشستر سيتي ولم يحقق النجاح المتوقع فستكون التداعيات هائلة على مستقبله الكروي.
والأهم من ذلك، هل سيظل اللاعب النرويجي الشاب سعيداً؟ في الحقيقة، يبدو هالاند ذكياً للغاية ومرحا للغاية، ويمتلك القدرات التي تمكنه من تحقيق النجاح والتغلب على كل الضغوط في ظل الحديث المتواصل عن الأرقام والأموال التي ستدفع في صفقة انتقاله إلى ناديه الجديد.



مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
TT

مصر: قرارات «ضبط أداء الإعلام الرياضي» تثير تبايناً «سوشيالياً»

أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)
أحد تدريبات منتخب مصر لكرة القدم (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

أثارت قرارات المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر لـ«ضبط أداء الإعلام الرياضي» تبايناً على «السوشيال ميديا»، الجمعة.

واعتمد «الأعلى لتنظيم الإعلام»، برئاسة خالد عبد العزيز، الخميس، توصيات «لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي»، التي تضمّنت «تحديد مدة البرنامج الرياضي الحواري بما لا يزيد على 90 دقيقة، وقصر مدة الاستوديو التحليلي للمباريات، محلية أو دولية، بما لا يزيد على ساعة، تتوزع قبل وبعد المباراة».

كما أوصت «اللجنة» بإلغاء فقرة تحليل الأداء التحكيمي بجميع أسمائها، سواء داخل البرامج الحوارية أو التحليلية أو أي برامج أخرى، التي تُعرض على جميع الوسائل الإعلامية المرئية والمسموعة والمواقع الإلكترونية والتطبيقات والمنصات الإلكترونية. فضلاً عن «عدم جواز البث المباشر للبرامج الرياضية بعد الساعة الثانية عشرة ليلًا (منتصف الليل) وحتى السادسة من صباح اليوم التالي، ولا يُبث بعد هذا التوقيت إلا البرامج المعادة». (ويستثنى من ذلك المباريات الخارجية مع مراعاة فروق التوقيت).

وهي القرارات التي تفاعل معها جمهور الكرة بشكل خاص، وروّاد «السوشيال ميديا» بشكل عام، وتبعاً لها تصدرت «هاشتاغات» عدة قائمة «التريند» خلال الساعات الماضية، الجمعة، أبرزها «#البرامج_الرياضية»، «#المجلس_الأعلى»، «#إلغاء_الفقرة_التحكيمية»، «#لتنظيم_الإعلام».

مدرجات استاد القاهرة الدولي (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وتنوعت التفاعلات على تلك «الهاشتاغات» ما بين مؤيد ومعارض للقرارات، وعكست عشرات التغريدات المتفاعلة هذا التباين. وبينما أيّد مغرّدون القرارات كونها «تضبط الخطاب الإعلامي الرياضي، وتضمن الالتزام بالمعايير المهنية»، قال البعض إن القرارات «كانت أُمنية لهم بسبب إثارة بعض البرامج للتعصب».

عبّر روّاد آخرون عن عدم ترحيبهم بما صدر عن «الأعلى لتنظيم الإعلام»، واصفين القرارات بـ«الخاطئة»، لافتين إلى أنها «حجر على الإعلام». كما انتقد البعض اهتمام القرارات بالمسألة الشكلية والزمنية للبرامج، ولم يتطرق إلى المحتوى الذي تقدمه.

وعن حالة التباين على مواقع التواصل الاجتماعي، قال الناقد الرياضي المصري محمد البرمي، لـ«الشرق الأوسط»، إنها «تعكس الاختلاف حول جدوى القرارات المتخذة في (ضبط المحتوى) للبرامج الرياضية، فالفريق المؤيد للقرارات يأتي موقفه رد فعل لما يلقونه من تجاوزات لبعض هذه البرامج، التي تكون أحياناً مفتعلة، بحثاً عن (التريند)، ولما يترتب عليها من إذكاء حالة التعصب الكروي بين الأندية».

وأضاف البرمي أن الفريق الآخر المعارض ينظر للقرارات نظرة إعلامية؛ حيث يرى أن تنظيم الإعلام الرياضي في مصر «يتطلب رؤية شاملة تتجاوز مجرد تحديد الشكل والقوالب»، ويرى أن «(الضبط) يكمن في التمييز بين المحتوى الجيد والسيئ».

مباراة مصر وبوتسوانا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025 (الصفحة الرسمية للاتحاد المصري لكرة القدم)

وكان «الأعلى لتنظيم الإعلام» قد أشار، في بيانه أيضاً، إلى أن هذه القرارات جاءت عقب اجتماع «المجلس» لتنظيم الشأن الإعلامي في ضوء الظروف الحالية، وما يجب أن يكون عليه الخطاب الإعلامي، الذي يتعين أن يُظهر المبادئ والقيم الوطنية والأخلاقية، وترسيخ وحدة النسيج الوطني، وإعلاء شأن المواطنة مع ضمان حرية الرأي والتعبير، بما يتوافق مع المبادئ الوطنية والاجتماعية، والتذكير بحرص المجلس على متابعة الشأن الإعلامي، مع رصد ما قد يجري من تجاوزات بشكل يومي.

بعيداً عن الترحيب والرفض، لفت طرف ثالث من المغردين نظر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إلى بعض الأمور، منها أن «مواقع الإنترنت وقنوات (اليوتيوب) و(التيك توك) مؤثرة بشكل أكبر الآن».

وحسب رأي البرمي، فإن «الأداء الإعلامي لا ينضبط بمجرد تحديد مدة وموعد وشكل الظهور»، لافتاً إلى أن «ضبط المحتوى الإعلامي يكمن في اختيار الضيوف والمتحدثين بعناية، وضمان كفاءتهم وموضوعيتهم، ووضع كود مهني واضح يمكن من خلاله محاسبة الإعلاميين على ما يقدمونه، بما يمنع التعصب».