ماكرون مستعد لمواصلة الحوار مع روسيا حول أوكرانيا

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الأربعاء إنه مستعد لمواصلة الحوار مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، مشيراً إلى أن فرنسا وأوروبا سيبذلان كل ما بوسعهما لوقف الحرب في أوكرانيا.
ورداً على سؤال عن إمكانية استخدام روسيا أسلحة «غير مقبولة» أو مهاجمة دول أخرى، قال ماكرون لإذاعة «إم.6»: «هناك حالة من عدم اليقين».
وأضاف ماكرون قبل اجتماعات على مستوى عالٍ للحلفاء الغربيين في بروكسل: «نحن الفرنسيين والأوروبيين سنفعل كل ما بوسعنا لوقف الحرب دون دخولها».
والثلاثاء، أعلن الإليزيه أن الرئيس الفرنسي تحدث مرة أخرى لمدة ساعة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين ودعاه إلى وقف إطلاق النار من دون أن يتوصل إلى اتفاق معه بهذا الشأن.
في مكالمته الهاتفية الثامنة مع بوتين منذ بدء غزو أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي قالت الرئاسة الفرنسية: «لم يتم التوصل إلى اتفاق حالياً لكن الرئيس (ماكرون) ما زال مقتنعاً بضرورة مواصلة جهوده». وأضافت: «لا يوجد مخرج آخر غير وقف إطلاق النار وإجراء روسيا مفاوضات بحسن نية مع أوكرانيا. رئيس الجمهورية يقف إلى جانب أوكرانيا».
واكتفى الكرملين من جانبه بالإشارة إلى أن هذه المكالمة جرت «بمبادرة من الجانب الفرنسي» وركزت على «الوضع في أوكرانيا، بما في ذلك المفاوضات الجارية» بين الممثلين الروس والأوكرانيين.