سنوات السينما

وليام هَرْت في فيلم أوسكاره «قبلة المرأة العنكبوت»
وليام هَرْت في فيلم أوسكاره «قبلة المرأة العنكبوت»
TT

سنوات السينما

وليام هَرْت في فيلم أوسكاره «قبلة المرأة العنكبوت»
وليام هَرْت في فيلم أوسكاره «قبلة المرأة العنكبوت»

‫ويليام هَرْت ‬‬
(1950 - 2022)
محطّات ممثل مختلف

> وفاة ويليام هَرْت (William Hurt) في الأسبوع الماضي تنهي أربعة عقود من العمل في السينما سبقتها بضع سنوات من التمثيل فوق الخشبة المسرحية في نيويورك. موهبة رصينة لا تتكرر كثيراً وممثل يستطيع أن يخلق حالة تعاطف واهتمام بمجرد ظهوره. في 74 فيلماً قام بتمثيلها لم يخفق في ممارسة منتهى الالتزام بالحرفة، معتبراً أنّ الفن يأتي قبل عناصر مصاحبة مثل الشهرة والمال والرغبة في الوصول إلى أعلى القمم، كما ذكر في حديثه على أعتاب ظهوره سنة 2007 في فيلم شون بن Into the Wild
بعد بدايته المسرحية سنة 1977 (التي استمرّت شبه متواصلة حتى نهاية الثمانينات) ظهر هَرْت في أول أفلامه «حالات متبدّلة» الذي حققه البريطاني كين راسيل في الولايات المتحدة بعد إنجازات فنية رائعة في أفلام مثل «امرأة عاشقة» (1969) و«عشاق الموسيقى» (1971) و«مولر» (1974). تلك الأفلام أثارت حينها ردّات فعل إيجابية (في معظمها) كونها جريئة وتنضح بمخرج مندفع نحو التميّز متمتعاً بقدرات أكيدة.
«حالات متبدلة» أحدث ضجّة حينها لكن لأسباب أخرى. اعتذر عنه المخرج آرثر بن (لا علاقة مع شون بن) وقبل به راسل وأودع بطولته ويليام هَرْت، في دور طبيب نفسي شاب تصاحبه عقد من ذات نوع تخصصه تقوده إلى تجارب خطرة في مختبره حسبما ورد في رواية بدي تشايفسكي (المُستلهمة بدورها من دراسات وضعها جون س. ليلي. لكن تشايفسكي لم يكن معجباً بالفيلم، فسحب اسمه، مما عرّض الفيلم لأزمة لأنّ قانون «نقابة الكتّاب الأميركية» لا يمكن أن يسمح لفيلم بالظهور من دون ذكر اسم كاتبه لذلك استخدم اسم تشايفسكي الأصلي (سدني آرون) عوضاً.
هذا الفيلم كان منطلقاً للممثل هَرْت الذي تبعه على الفور بعدّة أعمال جيدة وبظهور مميّز على طول الخط. دلف بعد عام إلى فيلم «شاهد عيان» (للأسترالي بيتر وير) وفي 1981 أيضاً، قاد بطولة فيلم لورانس كاسدان «حرارة جسد» مع (المتوارية) كاثلين تيرنر. ما إن انتهى منه حتى عرض عليه المخرج كاسدان بطولة «القشعريرة الكبيرة» (The Big Chill) أمام غلين كلوز. بعده، «غوركي باركس» كان بانتظاره. أخرجه مايكل أبتد عن جرائم قتل تقع في موسكو. هذا كله قبل ولوج الممثل إلى «قبلة المرأة العنكبوت» للراحل هكتور بابنكو. عن هذا الفيلم نال هَرْت أوسكاره الوحيد ولو أنّه ترشّح مرتين بعد ذلك. الأولى عن «برودكاست نيوز» لجيمس بروكس (1988)، والثانية كأفضل ممثل مساند عن فيلم ديفيد كروننبيرغ «تاريخ العنف» (2205).
> أسلوب:
بقي ويليام هَرْت مطلب الباحثين عن ممثل يعكس شخصية مثقّفة بصرف النظر عما تقوم به. أسلوب هَرْت في تناول شخصياته العديدة التي قام بها هي البقاء لغزياً ومثار تعجب في الوقت ذاته. في «الراعي الصالح» (الذي أخرجه روبرت دينيرو سنة 2006)، يبقى هَرْت نموذجاً لهذا الأسلوب المتخفي تحت ثياب الاعتيادية. في فيلمه الأخير «ابنة الملك» (شون مكنمارا، 2022) ما زال من الممكن التعرّف على ممثل صاف ومخلص للشخصية كما لنفسه. بمقارنته مع الأسلوب الذي يتبناه شريكه في البطولة بيروسنان، هو الهادئ الذي يوصل المطلوب منه بسهولة مقابل بروسنان الذي عليه أن يترجمه لحركة.


مقالات ذات صلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

يوميات الشرق «صيفي» فيلم سعودي مرشح لجائزة مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي للأفلام الطويلة

الفساد والابتزاز في «صيفي»... تحديات تقديم القضايا الحساسة على الشاشة

تعود أحداث فيلم «صيفي» الذي عُرض ضمن فعاليات مهرجان البحر الأحمر السينمائي في دورته الرابعة، إلى فترة أواخر التسعينات.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق المخرج محمد سامي في جلسة حوارية خلال خامس أيام «البحر الأحمر» (غيتي)

محمد سامي: السينما تحتاج إلى إبهار بصري يُنافس التلفزيون

تعلَّم محمد سامي من الأخطاء وعمل بوعي على تطوير جميع عناصر الإنتاج، من الصورة إلى الكتابة، ما أسهم في تقديم تجربة درامية تلفزيونية قريبة من الشكل السينمائي.

أسماء الغابري (جدة)
يوميات الشرق ياسمين رئيس في مشهد من فيلم «الفستان الأبيض» (الشركة المنتجة)

لماذا لا تصمد «أفلام المهرجانات» المصرية في دور العرض؟

رغم تباين ردود الفعل النقدية حول عدد من الأفلام التي تشارك في المهرجانات السينمائية، التي تُعلي الجانب الفني على التجاري، فإن غالبيتها لا تصمد في دور العرض.

أحمد عدلي (القاهرة )
يوميات الشرق الفنانة الأردنية ركين سعد (الشرق الأوسط)

الفنانة الأردنية ركين سعد: السينما السعودية تكشف عن مواهب واعدة

أكدت الفنانة الأردنية ركين سعد أن سيناريو فيلم «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو»، الذي عُرض بمهرجان البحر الأحمر السينمائي، استحوذ عليها بمجرد قراءته.

انتصار دردير (جدة )
يوميات الشرق إيني إيدو ترى أنّ السينما توحّد الشعوب (البحر الأحمر)

نجمة «نوليوود» إيني إيدو لـ«الشرق الأوسط»: السينما توحّدنا وفخورة بالانفتاح السعودي

إيني إيدو التي تستعدّ حالياً لتصوير فيلمها الجديد مع طاقم نيجيري بالكامل، تبدو متفائلة حيال مستقبل السينما في بلادها، وهي صناعة تكاد تبلغ الأعوام الـ40.

إيمان الخطاف (جدة)

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
TT

إعلان أول فيلم روائي قطري بمهرجان «البحر الأحمر»

بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)
بدء تصوير فيلم «ساري وأميرة» (كتارا)

نظراً للزخم العالمي الذي يحظى به مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي بجدة، اختارت «استديوهات كتارا»، ومقرها الدوحة، أن تكشف خلاله الستار عن أول فيلم روائي قطري طويل تستعد لإنتاجه، وهو «سعود وينه؟»، وذلك في مؤتمر صحافي ضمن الدورة الرابعة من المهرجان، مبينة أن هذا العمل «يشكل فصلاً جديداً في تاريخ السينما القطرية».

ويأتي هذا الفيلم بمشاركة طاقم تمثيل قطري بالكامل؛ مما يمزج بين المواهب المحلية وقصة ذات بُعد عالمي، كما تدور أحداثه حول خدعة سحرية تخرج عن السيطرة عندما يحاول شقيقان إعادة تنفيذها بعد سنوات من تعلمها من والدهما، وهذا الفيلم من إخراج محمد الإبراهيم، وبطولة كل من: مشعل الدوسري، وعبد العزيز الدوراني، وسعد النعيمي.

قصة مؤسس «صخر»

كما أعلنت «استديوهات كتارا» عن أحدث مشاريعها السينمائية الأخرى، كأول عرض رسمي لأعمالها القادمة، أولها «صخر»، وهو فيلم سيرة ذاتية، يقدم قصة ملهمة عن الشخصية العربية الاستثنائية الراحل الكويتي محمد الشارخ، وهو مبتكر حواسيب «صخر» التي تركت بصمة واضحة في عالم التكنولوجيا، باعتبارها أول أجهزة تتيح استخدام اللغة العربية، وأفصح فريق الفيلم أن هذا العمل ستتم معالجته سينمائياً ليحمل كماً مكثفاً من الدراما والتشويق.

«ساري وأميرة»

والفيلم الثالث هو الروائي الطويل «ساري وأميرة»، وهو عمل فنتازي يتناول الحب والمثابرة، يتم تصويره في صحراء قطر، وتدور أحداثه حول حياة قُطّاع الطرق «ساري وأميرة» أثناء بحثهما عن كنز أسطوري في وادي «سخيمة» الخيالي، في رحلة محفوفة بالمخاطر، حيث يواجهان الوحوش الخرافية ويتعاملان مع علاقتهما المعقدة، وهو فيلم من بطولة: العراقي أليكس علوم، والبحرينية حلا ترك، والنجم السعودي عبد المحسن النمر.

رحلة إنسانية

يضاف لذلك، الفيلم الوثائقي «Anne Everlasting» الذي يستكشف عمق الروابط الإنسانية، ويقدم رؤى حول التجارب البشرية المشتركة؛ إذ تدور قصته حول المسنّة آن لوريمور التي تقرر مع بلوغها عامها الـ89، أن تتسلق جبل كليمنجارو وتستعيد لقبها كأكبر شخص يتسلق الجبل، ويروي هذا الفيلم الوثائقي رحلة صمودها والتحديات التي واجهتها في حياتها.

وخلال المؤتمر الصحافي، أكد حسين فخري الرئيس التنفيذي التجاري والمنتج التنفيذي بـ«استديوهات كتارا»، الالتزام بتقديم محتوى ذي تأثير عالمي، قائلاً: «ملتزمون بتحفيز الإبداع العربي وتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب، هذه المشاريع هي خطوة مهمة نحو تقديم قصص تنبض بالحياة وتصل إلى جمهور عالمي، ونحن فخورون بعرض أعمالنا لأول مرة في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي؛ مما يعكس رؤيتنا في تشكيل مستقبل المحتوى العربي في المنطقة».