فنان أميركي يجني أكثر من 738 ألف دولار في 32 دقيقة

راكام أنشأ فناً رقمياً يعتمد على الرموز غير القابلة للاستبدال
راكام أنشأ فناً رقمياً يعتمد على الرموز غير القابلة للاستبدال
TT

فنان أميركي يجني أكثر من 738 ألف دولار في 32 دقيقة

راكام أنشأ فناً رقمياً يعتمد على الرموز غير القابلة للاستبدال
راكام أنشأ فناً رقمياً يعتمد على الرموز غير القابلة للاستبدال

أثر وباء «كورونا» على فنانين مثل كام راكمام بشدة. الفنان البالغ من العمر 42 عاماً من هنتنغتون بيتش بولاية كاليفورنيا رأى مشروعه المربح يعاني بعد إلغاء المعارض الفنية وتباطؤ المبيعات وجفاف العمولات.
لذا ركز راكمام على عالم الفن الرقمي.
حتى عام 2021؛ كان أكبر قدر من المال حققه راكمام من خلال مبيعات فنه هو 11 ألف دولار مقابل لوحة ومنحوتة باعهما في عام 2015، لكن سرعان ما تغير ذلك بعد أن بدأ إنشاء فن رقمي يعتمد على «الرموز غير القابلة للاستبدال (NFT)».
أخبر راكام قناة «سي إن بي سي» أنه شاهد نجاح مجموعات فنية شهيرة في الرموز غير القابلة للاستبدال، مثل «Bored Ape Yacht Club» ومشروع «Beeple» بقيمة 69 مليون دولار، وقرر أنه يمكن أن يكون مكاناً ممتعاً ومربحاً لاستكشافه أيضاً.
قال راكام: «لقد أدركت أنني قادر على رؤية جميع عملائك على (blockchain) في الوقت نفسه. يمكنك البدء في القيام ببعض الأشياء المثيرة للاهتمام حقاً... بدأت في الحصول على بعض الأفكار المجنونة».
بدأ إطلاقه في بيع الفن الرقمي عندما دخل راكام إلى صفحة على «إنستغرام» تسمى «wallstmemes» وسأل عما إذا كانوا يريدون التعاون في موضوع الرموز غير القابلة للاستبدال، واتفقوا على ذلك، وأنشأ راكام الآلاف من التكرارات لثور كرتوني على شكل ثور في «وول ستريت».
مع تصميم راكام للفن والصفحة التي تعزز المبيعات من خلال نشر الكلمة على القنوات الرقمية مثل «Discord»، باع المجموعة الكاملة المؤلفة من 10 آلاف رمز غير قابل للاستبدال في 32 دقيقة بعد الإطلاق في 27 أكتوبر (تشرين الأول) 2021.
https://twitter.com/Cam_rackam/status/1453719366478942225?s=20&t=xojUm8gOltJ5rXnAx-XETA
وقال راكام: «في الدقائق الخمس الأولى، بعت نحو 2250 منها. وبعد ذلك قد اجتزنا أكثر من نصف الطريق».
كانت قيمة المجموعة «660 Ethereum» تعادل 2.6 مليون دولار في وقت بيعها، وبلغت حصة راكام في ذلك اليوم 738.593.97 دولار.
راكام ليس الفنان الوحيد الذي نجح في بيع الرموز غير القابلة للاستبدال. بلغت مبيعات الأصول الرقمية 17.6 مليار دولار في نهاية عام 2021، مما أثار قلق بعض النقاد القلقين من اضطراب عالم الفن التقليدي.
وفي الوقت نفسه، يحذر العديد من باحثي السوق أيضاً من أن سوق الرموز غير القابلة للاستبدال قد أصبحت بالفعل مشبعة بشكل مفرط، مع المضاربة التي تدفع بالأسعار إلى ارتفاعات قصوى وغير مستدامة.



رئيس «أبل» لـ «الشرق الأوسط» : نمو غير عادي للبرمجة في المنطقة

تيم كوك في صورة جماعية مع طالبات أكاديمية «أبل» في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
تيم كوك في صورة جماعية مع طالبات أكاديمية «أبل» في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
TT

رئيس «أبل» لـ «الشرق الأوسط» : نمو غير عادي للبرمجة في المنطقة

تيم كوك في صورة جماعية مع طالبات أكاديمية «أبل» في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)
تيم كوك في صورة جماعية مع طالبات أكاديمية «أبل» في العاصمة السعودية الرياض (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس التنفيذي لشركة «أبل»، تيم كوك، أن مجتمع برمجة وتطوير التطبيقات في المنطقة ينمو بشكل غير عادي، مشدداً على أهمية دور التطبيقات في معالجة التحديات العالمية.

وأدلى كوك بهذه التصريحات لـ«الشرق الأوسط» على هامش زيارته العاصمة الإماراتية أبوظبي، حيث عقد لقاء خاصاً مع عدد من المطورين، وشجعهم على متابعة شغفهم مع معالجة التحديات في العالم الحقيقي. ونصح كوك المطورين الشباب في المنطقة باحتضان العملية، بدلاً من التركيز على النتائج.

وشدَّد تيم كوك على النمو والديناميكية الملحوظة لمجتمع المطورين في المنطقة، مشيراً إلى وجود قصص للمبدعين المحليين وشغفهم بإحداث فرق في حياة الناس.