«غوغل» تحتفل بالذكرى 360 لميلاد بارتولوميو كريستوفوري مخترع البيانو

احتفلت شركة غوغل أمس من خلال شعارها الرسمي في موقعها للبحث بالذكرى 360 لميلاد بارتولوميو كريستوفوري، وذلك من خلال تصميم خاص لشعارها الرسمي يشمل شخصا يقوم بالعزف على آلة البيانو.
ويعتبر بارتولوميو كريستوفوري، وهو صانع آلات موسيقية إيطالي، عادة مخترع البيانو، وولد في بادوا في البندقية ولم يتم معرفة شيء عن حياته المبكرة إلا قصة تقول إنه عمل كمتدرب مع صانع الكمان نيكولو اماتي إلا أن هناك شكوكا حول صحة ذلك، وخلال القرن السابع عشر اخترع آلة موسيقية تعتمد على لوحة مفاتيح قبل أن يبدأ العمل على البيانو، ويرجع الفضل إلى بارتولوميو كريستوفوري في وجود الكثير من الآلات الموسيقية الآن وليس البيانو فقط.
وقام باختراع آلة ذات لوحة مفاتيح تضرب أوتارها بالمطارق وسماها البيان الفيثاري ذات الصوت الرقيق والمرتفع، وقد سبقت آلة بارتولوميو كريستوفوري هذه البيانو الحديث المعروف حاليا.
وتقوم شركة غوغل باستمرار بالاحتفاء بمناسبات وأعياد خاصة أو بذكرى مولد أحد الشخصيات المؤثرة من خلال تغيير تصميم شعارها لشعار معبر عن المناسبة. وقد قام محرك غوغل أمس بتزيين شعاره بصورة كريستوفوري والبيانو وعند تشغيلك لشعار غوغل يبدأ الموسيقار بالعزف على آلته الموسيقية وتبدأ الأصوات الجميلة بالعمل مع توضيح طريقة عملها.
وبدأت فكرة تغيير تصميم شعار غوغل لشعار مبتكر للاحتفال بمناسبة ما في عام 1998 قبل تأسيس شركة غوغل رسميا. وقام سيرجي برين ولاري بيج مؤسسا غوغل بتغيير شعار الموقع ليناسب الاحتفال بمهرجان رجل ممل «Burning Man festival» الذي يقام في صحراء نيفادا في الولايات المتحدة ويلفت النظر إلى وجودهما في المهرجان.
وبحسب موسوعة «ويكيبيديا» العالمية فإن بارتولوميو كريستوفوري ولد يوم 4 مايو (أيار) 1955 وتوفي يوم 27 يناير (كانون الثاني) 1731 وقد قام باختراع الآلة الموسيقية الخاصة به في عام 1709 الميلادي.
وقد جاء ذكر كريستوفوري في كتاب «قصة الحضارة» في الصفحة 13184 حيث جاء فيه: وأحب القوم آلاتهم الموسيقية حبا فوق وفائهم للنساء، وسخوا بالمال ليجعلوا منها تحفا صنعت بدقة من الخشب الثمين وطعمت بالعاج أو المينا أو رصعت بالأحجار الكريمة، وربما زين الهارب أو القيثارة بالماس. وكان سترايفاري قد ترك في كريمونا تلاميذ له مثل جوزيني أنطونيو جوارنيري ودومنيكو مونتانيانا واصلوا العلم بسر صنع الفيولينات والفيولات والفيولنشلات النابضة بالحياة.
وظل الهاربسكورد (الذي كان الإيطاليون يسمونه كلافيتشمالبو) إلى نهاية القرن الثامن عشر آلة المفاتيح المفضلة في إيطاليا رغم أن بارتولوميو كريستوفوري كان قد اخترع البيانو - فورتي بفلورنسا نحو 1709.