احتفالية باليوم العالمي للشعر بعروض مسرحية وموسيقية شرق السعودية

سلمان جهام - ناصر الظافر (الشرق الأوسط)
سلمان جهام - ناصر الظافر (الشرق الأوسط)
TT

احتفالية باليوم العالمي للشعر بعروض مسرحية وموسيقية شرق السعودية

سلمان جهام - ناصر الظافر (الشرق الأوسط)
سلمان جهام - ناصر الظافر (الشرق الأوسط)

تستعد جمعية الثقافة والفنون بالدمام للاحتفاء بيوم الشعر العالمي ويوم المسرح العالمي بالإضافة إلى إقامة ملتقى الدمام الموسيقي في دورته الثالثة خلال شهر مارس (آذار) الحالي، والتي ستقام فعاليات هذه البرامج في مقر الجمعية.
وأوضح مشرف لجنة الموسيقى سلمان جهام أن الملتقى الموسيقي يأتي معززاً دوره في إبراز دور الموسيقى كعلم يُدرس بشكل منهجي لدى المختصين والدارسين والباحثين في علومه المختلفة. وإبراز الهواة من خلال فقراته المختلفة واستهداف المتذوقين لهذا العلم الفني، وخلال يومين 16 و17 مارس (آذار) الجاري، تُقدم أوراق نقدية عن الموسيقى وعروض موسيقية للعزف الجماعي والفردي بالإضافة إلى ندوة موسيقية ستطرح من خلالهما مواضيع في الشأن الموسيقي تخللهم عروض موسيقية، مضيفاً جهام أن اللجنة ما زالت تقدم جلسات حوارية كل أسبوع في مقر الجمعية تتناول موضوع في كل حوار.
كما أعلنت لجنة المسرح قبل أسابيع عن التسجيل للمشاركة في ملتقى النص المسرحي الرابع الذي سيقام على امتداد ثلاثة أيام من 25 إلى 27 مارس وسيجمع المسابقة مع العروض في نشاط حيوي مبني على التنوع والتوليف بين الكتابة والأداء، وصرح الفنان ناصر الظافر مشرف لجنة المسرح أن عودة النشاط ستكون قوية متنوعة وعميقة تواكب الحركة الثقافية السعودية النشيطة خصوصاً مع عودة الأنشطة الجماهيرية إلى حضورها الاعتيادي والمألوف.
حيث سترتكز على إلقاء وقراءة كل مؤلف لأحد نصوصه على المسرح، بالإضافة إلى عدة عروض مسرحية لكل يوم عرض مسرحي، وسيتم خلال آخر أيام الملتقى إعلان نتائج مسابقة النص المسرحي، وأسماء الثلاثة الفائزين، بالإضافة إلى تقديم التوصيات وكلمة اليوم العالمي للمسرح.
ويعتبر الملتقى فرصة للمواهب والمبدعين السعوديين لتقديم شغفهم بالمسرح لمدة ثلاثة أيام يعايش فيها المشاركون جمال المسرح وعمقه الراكز في روح الثقافة الوطنية والعالمية من خلال الجمالية والتعبيرية التي تجمع النص والقراءة والإلقاء والأداء المباشر مع جمهور المسرح الذي بات هو الآخر يعكس عمق الوعي بالجماليات ودور الثقافة في خلق تماس حقيقي بين المبدعين والمتابعين، وهو ما يساعد على تشكيل حركة مسرحية حديثة قادرة على التواصل مع الجمهور وتلبية تطلعاته لعروض مسرحية ممتعة وذات قيمة فنية وثقافية عالية.
وسيحتفى في يوم الشعر العالمي في ٢١ مارس بتقديم عدد من الأمسيات الشعرية التي يقدم من خلالها عدد من الشعراء والحديث عن الشعر من خلال مختصين، حيث «تعتمد أنشطة الجمعية على التعاون والتفاعل بين كل عناصرها وطاقاتها التي من خلالها تضمن حسن سير كل الملتقيات واستشراف كل جديد ومواكبة كل حركة إبداعية من شأنها أن تضيف بصرياً وجمالياً للهوية الوطنية والوعي بالثقافة ودورها التنموي»، حسبما ذكرت الجمعية.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.