زيلينسكي يطلب من المجتمع الدولي طائرات عسكرية ومقاطعة النفط الروسي

زيلينسكي يطلب من المجتمع الدولي طائرات عسكرية ومقاطعة النفط الروسي

الاثنين - 4 شعبان 1443 هـ - 07 مارس 2022 مـ
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يتحدث بالفيديو في كييف (أ.ب)

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى فرض المزيد من العقوبات على روسيا بسبب استمرار الهجمات الروسية على بلاده، كما طلب من المجتمع الدولي تزويد أوكرانيا بطائرات عسكرية.

وقال زيلينسكي في مقطع فيديو نُشر اليوم (الاثنين)، إن مقاطعة الصادرات الروسية ضرورية، وبالتالي الاستغناء عن النفط والغاز الطبيعي من روسيا، وأضاف «يمكن تسمية ذلك حظراً أو مجرد أخلاق، عندما ترفض إعطاء الإرهابيين أموالاً... إذا كانوا لا يريدون الالتزام بقواعد التحضر، فلا ينبغي أن يتلقوا أي سلع أو خدمات من الحضارة أيضاً».
https://twitter.com/ZelenskyyUa/status/1500472014452273157/video/1

وأضاف «إذا استمر الغزو (لأوكرانيا) ولم تتخل روسيا عن خططها ضد أوكرانيا فحينئذ ستكون هناك حاجة إلى حزمة جديدة من العقوبات... من أجل السلام».

وأكد زيلينسكي رغبة أوكرانيا في السلام، وأضاف «لم نغز دولة أخرى مطلقاً. لم نغز أرضاً أجنبية أبداً. لم نقتل أبداً أفراداً مسالمين من شعوب أخرى... لذلك لا دم على رايتنا».

وتتهم أوكرانيا روسيا بارتكاب جرائم حرب خطيرة. وفي المقابل، تصر موسكو على أن القوات الروسية تهاجم فقط أهدافاً عسكرية.

تسبب حظر غربي محتمل على النفط الروسي في ارتفاع كبير في أسعار الخام مجدداً وتراجع في البورصات العالمية التي تتخوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

واقترب سعر برميل خام برنت بحر الشمال من 140 دولاراً مساء الأحد ودنا من مستواه القياسي البالغ 147.50 والمسجل في يوليو (تموز) 2008.


أوروبا أوكرانيا روسيا أخبار روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو