«سوذبيز» تعرّف الجمهور السعودي بالفنون الرقمية وروادها

قاعات أول بينالي للفن المعاصر بالسعودية تستضيف أول مؤتمر للأعمال الرقمية في الشرق الأوسط. خطوات غير مسبوقة تفتح أبواباً جديدة للفنون والتفاعل مع العالم الفني، وتفتح نوافذ للعالم على عالم فني نشط وحي ومتطور في المملكة، حيث أعلنت هيئة الفنون البصرية السعودية بالأمس عن شراكة مع دار «سوذبيز» للمزادات لتنظيم أول مؤتمر يختص بالفنون الرقمية (NFT) يقدم للجمهور السعودي آخر تطورات المجال الناشئ إلى جانب معرض فني لأعمال فنانين تخصصوا في هذا المجال وورش عمل ونقاش تسبر أغوار هذا العالم الجديد تقام كجزء من البرنامج الثقافي لدى بينالي الدرعية.
وحسب البيان الصحافي الصادر أمس، فالمؤتمر الذي سينطلق يوم الجمعة 25 فبراير (شباط) الحالي سيضم برنامجاً مخصصاً للنقاش تطل من خلاله كوكبة من الفنانين وهواة جمع الأعمال الفنية الرائدين، إلى جانب المنسقين القائمين على الأمر، ويتم خلاله استعراض مسيرة الأعمال الفنية الرقمية (NFT) منذ لحظة انطلاقها قبل سبع سنوات وصولاً إلى اليوم.
وقالت دينا أمين، الرئيس التنفيذي لهيئة الفنون البصرية بوزارة الثقافة، «مع استمرار ازدهار قطاع الفنون البصرية في المملكة على نحو سريع، فإننا متحمسون للشراكة مع خبراء عالميين رائدين مثل (سوذبيز) لإتاحة هذه الفرصة الفريدة للانخراط والتعاون في مجال الأعمال الفنية الرقمية والفنون الرقمية في الرياض».
بينما صرح إدوارد غيبس، رئيس «سوذبيز» في الشرق الأوسط والهند قائلاً: «تفخر (سوذبيز) بتقديم أول مؤتمر للفنون الرقمية في المملكة العربية السعودية بالشراكة مع وزارة الثقافة، وتعد هذه الجهود التي تركز على التعليم في مجال الأعمال الفنية الرقمية الخطوة الطبيعية التالية في تاريخ (سوذبيز) الحافل بدعم البرامج الثقافية المبتكرة، ودليل على التزامنا الطويل بدعم المملكة، وتقديم ما يتناغم مع أهداف رؤية المملكة 2030 التحولية».
وقالت آية البكري، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «بينالي الدرعية للفن المعاصر»: «يسعدنا استضافة هذا المشروع الأول من نوعه في بينالي الدرعية للفن المعاصر بالتعاون مع هيئة الفنون البصرية ودار سوذبيز للمزادات»، متوقعة أن يثمر «التعاون عن ازدهار الاهتمام المحلي بالأعمال الفنية الرقمية وتطوير أفضل الممارسات المعمول بها في هذا المجال، إضافة إلى إمكانية الاستماع إلى الأصوات الرائدة».
برنامج الفعاليات
الجمعة 25 فبراير: مقدمة حول الأعمال الفنية الرقمية «NFT» والحركات الفنية ذات الصلة.
السبت 26 فبراير: تشكيل المنظومة الفنية الجديدة للأعمال الفنية الرقمية وطرق تفاعل هذه السوق الجديدة مع سوق الفن التقليدية.
الأحد 27 فبراير: عادات واتجاهات الشراء ونظرة على مستقبل الأعمال الفنية الرقمية مع التركيز على المملكة العربية السعودية بشكل خاص.
سيصاحب المعرض ورشات عمل يومية ستعرض كيفية استكشاف عالم «ميتافيرس»، وإنشاء محفظة ذاتية الاستضافة، وشراء وبيع الأعمال الفنية الرقمية «NFT».