«مالك» و«كوري» و«دادلي» و«يونيس»... كيف يتم اختيار أسماء العواصف؟

«مالك» و«كوري» و«دادلي» و«يونيس»... كيف يتم اختيار أسماء العواصف؟
TT

«مالك» و«كوري» و«دادلي» و«يونيس»... كيف يتم اختيار أسماء العواصف؟

«مالك» و«كوري» و«دادلي» و«يونيس»... كيف يتم اختيار أسماء العواصف؟

ضربت عواصف «مالك» و«كوري» و«دادلي» المملكة المتحدة، خلال الأسابيع والأشهر الماضية، وحان الآن وقت العاصفة «يونيس».
وقد ضربت العاصفة «دادلي» المملكة المتحدة يوم الأربعاء الماضي واستمرت حتى يوم الخميس من هذا الأسبوع، مما تسبب في اضطراب في جميع أنحاء البلاد، وترك الناس من دون كهرباء وأُلغيت رحلات القطارات وانقلبت شاحنات على الطرقات من شدة عصف الرياح. حسبما أفاد تقرير هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».
ولكن كيف تحصل العواصف على أسمائها؟ إليكم كل ما تحتاجون إلى معرفته.

لماذا تسمى العواصف بأسماء؟
ثمة تفسير منطقي تماماً لتسمية العواصف بأسماء عَلَم. إنه ببساطة لجعل الناس أكثر انتباهاً عندما يكون الطقس قاسياً في الخارج، مع فكرة أنك ستسمع الاسم وستعرف أن رياحاً شديدة أو مطراً غزيراً أو ثلجاً في انتظارك خارج المنزل.
وبهذه الطريقة، سيكون الناس في وضع أفضل لمعرفة سبل الحفاظ على سلامتهم وممتلكاتهم.
ولا تزال تسمية العواصف أمراً جديداً نسبياً. إذ بدأ مكتب الأرصاد الجوية في المملكة المتحدة بالقيام بذلك في عام 2015 مع زملائهم في آيرلندا ثم انضمت هولندا إليهما لاحقاً.

متى تُعطى العاصفة اسماً؟
يتم إعطاء اسم للعاصفة، عندما يُتوقع أنها ستتسبب بتأثيرات متوسطة أو عالية، أو في لغة الأحوال الجوية، عندما يكون من المحتمل أن تتسبب بتحذير ذي لون أصفر (كهرماني) أو أحمر.
وتأتي هذه التحذيرات عبر خدمة التحذير من الطقس القاسي التابعة لمكتب الأرصاد الجوية الوطني ويتم إصدارها في حالات مثل المطر الغزير والرياح الشديدة والثلج والجليد والضباب والحرارة الشديدة.

كيف يتم اختيار الأسماء؟
يطلب مكتب الأرصاد الجوية من الجمهور اقتراح أسماء محتملة ويتم نشر قائمة جديدة كل عام.
وتوضع الأسماء من الألف إلى الياء وتُنشر من أوائل سبتمبر (أيلول) إلى أواخر أغسطس (آب)، وتتشكل من أسماء مذكرة ومؤنثة، لذلك رأينا أسماء «آروين» و«بارا» و«كوري» في هذه الفترة.
وتم تقديم أكثر من 10 آلاف مشاركة من الجمهور البريطاني العام الماضي، وكانت الأسماء المختارة هي تلك تعكس بعض الخيارات الأكثر شعبية.
ويتضمن ذلك قصة القطة روبي التي كتب صاحبها أنها (تدخل وتتصرف كعاصفة)، فسُميت العاصفة على اسمها، بينما سُميت العاصمة «لوغان» على اسم حفيد حارس مرمى (سريع مثل البرق).
وعندما تصل عاصفة، تختار مصلحة الأرصاد الجوية الاسم التالي من القائمة، على أساس ترتيب الأحرف الأبجدية.

لماذا لا توجد عواصف بأحرف Q وU وX وY وZ؟
في بريطانيا لا تسمى أي عاصفة بأسماء تبدأ بأحرف Q أو U أو X أو Y أو Z حسب الأبجدية الإنجليزية، لتجنب الصدام مع مصطلحات تسمية الأعاصير في الولايات المتحدة.



افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
TT

افتتاح «مركز الدرعية» الوجهة الأولى لفنون الوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)
المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

نحو إثراء المشهد العالمي لفنون الوسائط الجديدة عبر تقديم وجوه إبداعية من المنطقة، تجمع بين الفن، والتكنولوجيا، والابتكار، افتتح مركز الدرعية لفنون المستقبل أبوابه رسمياً، اليوم (الثلاثاء)، بوصفه أول مركز مخصص لفنون الوسائط الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، متخذاً من منطقة الدرعية التاريخية المسجّلة في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي موقعاً له.

ويأتي المركز في مبادرة تجمع بين وزارة الثقافة، وهيئة المتاحف، وشركة الدرعية في السعودية، في الوقت الذي انطلق ببرنامج متنوع يشمل أنشطة ومعارض فريدة ومبادرات تفاعلية مع الجمهور، مع التركيز على تمكين الفنانين والباحثين ومتخصصي التكنولوجيا من داخل المنطقة وخارجها، في بيئة إبداعية مجهزة بأحدث المختبرات والاستوديوهات الرقمية ومساحات العرض المبتكرة.

وقالت منى خزندار المستشارة في وزارة الثقافة السعودية إن «مركز الدرعية لفنون المستقبل يجسّد التزامنا بتطوير الإنتاج الفني المبتكر واحتضان أشكال جديدة من التعبير الإبداعي، فمن خلاله نسعى إلى تمكين الفنانين والباحثين ودعمهم لإنتاج أعمال بارزة والخروج بأصواتهم الإبداعية إلى الساحة العالمية».

وأشارت إلى أن المركز سيُوظّف مساحاته للتعاون والإبداع لترسيخ مكانة المملكة في ريادة المشهد الثقافي والتأكيد على رؤيتها في احتضان أشكال التعبير الفني محلياً وعالمياً.

من جانبه، بين الدكتور هيثم نوار مدير مركز الدرعية لفنون المستقبل أن افتتاح المركز يمثّل منعطفاً في السردية القائمة حول فنون الوسائط الجديدة، لكونه يخرج بالمرئيات والتصوّرات الإقليمية إلى منابر الحوار العالمية.

المركز يقدم وجوهاً إبداعية تجمع بين الفن التكنولوجيا والابتكار (واس)

وقال: «إن المركز سيتجاوز حدود الإبداع المتعارف عليها نحو آفاق جديدة، وسيقدّم للعالم مساحة للابتكار والنقد الفني البنّاء عند تقاطع الفن والعلوم والتكنولوجيا».

وتتزامن انطلاقة مركز الدرعية لفنون المستقبل مع افتتاح معرضه الأول بعنوان «ينبغي للفنّ أن يكون اصطناعياً... آفاق الذكاء الاصطناعي في الفنون البصرية» خلال الفترة من 26 نوفمبر (تشرين ثاني) إلى 15 فبراير (شباط) المقبل، حيث يستكشف المعرض، الذي أشرف عليه القيّم الفني جيروم نوتر، تاريخ فن الحاسوب منذ نشأته في ستينات القرن الماضي وحتى يومنا الحاضر، من خلال أعمال فنية متنوعة تحمل توقيع أكثر من 30 فناناً إقليمياً وعالمياً.

وسيحظى الزوار بفرصة استكشاف أعمال من صنع قامات في الفن أمثال فريدر نايك (ألمانيا) وفيرا مولنار (هنغاريا/فرنسا) وغيرهما من المُبدعين في ميادين الابتكار المعاصر مثل رفيق أناضول (تركيا) وريوجي إيكيدا (اليابان).

وسيكون للفنانين السعوديين لولوة الحمود ومهند شونو وناصر بصمتهم الفريدة في المعرض، حيث يعرّفون الزوّار على إسهامات المملكة المتنامية في فنون الوسائط الجديدة والرقمية.

وبالتزامن مع الافتتاح، يُطلق المركز «برنامج الفنانين الناشئين في مجال فنون الوسائط الجديدة»، بالتعاون مع الاستوديو الوطني للفن المعاصر - لوفرينوا في فرنسا. ويهدف البرنامج، الذي يمتد لعام كامل، إلى دعم الفنانين الناشئين بالمعدات المتطورة والتوجيه والتمويل اللازمين لإبداع أعمال متعددة التخصصات.

وأعلن المركز عن برنامج «مزرعة» للإقامة الفنية، المخصص لفناني الوسائط الرقمية، في الفترة من فبراير (شباط) حتى أبريل (نيسان) 2025، ويهدف إلى استكشاف العلاقة بين الطبيعة والتكنولوجيا والمجتمع من خلال موارد المركز.

ويجسد مركز الدرعية لفنون المستقبل «رؤية السعودية 2030»، التي تسعى إلى تعزيز الابتكار، والتعاون العالمي، وترسيخ مكانة المملكة بوصفها وجهة رائدة في الاقتصاد الإبداعي العالمي.