«رسالة سلام»... معرض أثري مصري يوثق التعايش بين الحضارات

تم تدشينه بمناسبة «أسبوع الوئام العالمي»

المصحح: عبد_الرحمن_مقلد
المصحح: عبد_الرحمن_مقلد
TT

«رسالة سلام»... معرض أثري مصري يوثق التعايش بين الحضارات

المصحح: عبد_الرحمن_مقلد
المصحح: عبد_الرحمن_مقلد

بمناسبة «أسبوع الوئام العالمي بين الأديان»، ينظم المتحف القبطي بالقاهرة، معرضاً أثرياً مؤقتاً تحت عنوان «رسالة سلام» لعرض مجموعة من المقتنيات النادرة، بعضها يعرض للمرة الأولى للجمهور، وتبرز التعايش والتمازج الثقافي بين الأديان والثقافات الحضارية المختلفة على أرض مصر عبر عصور متعاقبة.
معرض «رسالة سلام» الذي ينظمه المتحف القبطي بالقاهرة، ويستمر حتى نهاية شهر فبراير (شباط) الحالي، يقدم نماذج أثرية متنوعة للتسامح والسلام والوئام والتعايش بين الأديان والحضارات المختلفة على أرض مصر.
من أبرز القطع المعروضة، غلاف توراة معدني، يُعرض لأول مرة على الجمهور، مكتوب عليه كتابات باللغة العبرية بداخله مخطوط من التوراة، وأيضاً مخطوط قراءات وعظات خاصة بالصوم الكبير، وصوم نينوي «نسبة للنبي يونس»، وصندوق إنجيل مصنوع من البرونز والفضة كان يستخدم لحفظ الكتاب المقدس بالكنائس والأديرة.
أسبوع الوئام العالمي بين الأديان هو حدث سنوي، يحتفل به خلال الأسبوع الأول من شهر فبراير، وقد أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة أسبوع الوئام العالمي بين الأديان في قرارها رقم 65/5 الذي اتخذ في 20 أكتوبر (تشرين الأول) عام 2010، وأشارت الجمعية العامة في قرارها إلى أن التفاهم المتبادل والحوار بين الأديان يشكلان بعدين مهمين من الثقافة العالمية للسلام والوئام بين الأديان، مما يجعل الأسبوع العالمي وسيلة لتعزيز الوئام بين جميع الناس بغض النظر عن ديانتهم، واعترافاً منها بالحاجة الملحة للحوار بين مختلف الأديان، ولتعزيز التفاهم المتبادل والانسجام والتعاون بين الناس، تشجع الجمعية العامة جميع الدول على دعم هذا الأسبوع لنشر رسالة الانسجام والوئام من خلال كنائس ومساجد ومعابد العالم، وغيرها من أماكن العبادة، على أساس طوعي، ووفقاً للقناعات والتقاليد الدينية الخاصة بهم.
وتقول جيهان عاطف، مدير عام المتحف القبطي لـ«الشرق الأوسط»، إن «المعرض يقدم رسالة سلام للعالم عبر مجموعة متنوعة من القطع الأثرية تشكل نماذج تاريخية تراثية للوئام الذي شهدته مصر طوال تاريخها بين جميع الأديان، ونماذج للتعايش بين الشعوب، ويقدم أيضاً رسالة محبة»، مشيرة إلى أن «السلام والتعايش من أركان استقرار أي مجتمع، وتتنوع قطع المعرض لتبرز هذه القيم الإنسانية النبيلة عبر عصور مختلفة، منها العصر الفرعوني في الدولة المصرية القديمة، واليوناني والروماني والإسلامي والقبطي».
ومن بين القطع النادرة التي يحتويها المعرض أيضاً، نقش عليه زخارف مصورة مع كتابات عربية، وقطعة من آنية مزخرفة بكتابات بخط الثلث العربي، وأيضاً شاهد قبر عليه كتابات باللغة العربية باسم عائلة صليب يعود لعام 1293 الهجري.
وتضم المتاحف المصرية مقتنيات متنوعة تبرز التعايش بين الأديان خلال عصور تاريخية مختلفة، أبرزها متحف الفن الإسلامي، الذي يضم مجموعة من القطع التي تشكل نماذج لقيم إنسانية عديدة، ومن بين هذه القطع، جزء من إناء من الخزف، وهو أهم القطع الخزفية من العصر الأيوبي في العالم، ويصور السيدة العذراء والسيد المسيح، وأيضاً إناء خزفي له بريق معدني، يرجع إلى العصر الفاطمي، مزين برسم للسيد المسيح، وقطعة أخرى عبارة عن باب من الخشب مصفح بالفضة، يرجع إلى عصر أسرة محمد علي، وهو باب القبة الضريحية لمشهد السيدة زينب، عليه توقيع الصانع اليهودي يهودا أصلان، مما يعكس مدى التسامح والوئام بين الأديان الذي كانت تتميز به مصر خلال العصور السابقة، حسب آثاريين.



موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.