البطاطا تعانق الشوكولاته والكراميل

«بطاطا بوت Potato Boat» أو قارب البطاطا المغطى بصوص الشوكولاته أو الكراميل أو حتى طبقات الجبن والخضراوات، قد يبدو غريباً بالنسبة إلى البعض، لكنها أطباق رائجة في أشهر المطاعم.
وقبل سنوات قريبة، كانت البطاطا الحلوة لا تتعدى كونها طعاماً ينتمي لقائمة المُسليات. وفي مصر تحديداً، البطاطا أكلة شتوية تنتمي إلى نمط «أكلات الشارع» الذي يعكس الثقافة الشعبية للبلدان، جرت العادة أن تستمتع بها مشوية وتُباع على عربة متواضعة وبسعر زهيد لا يقارن بالمذاق الطيب والقيمة الغذائية التي انتبه إليها العالم مؤخراً.
لكن في عام 2022 إذا قمت بعملية بحث على الإنترنت عن وصفة لتحضير البطاطا الحلوة، ستجد مئات الوصفات المتنوعة بين الحلو والحادق، بدايةً من قارب البطاطا وصولاً إلى شرائح مجهزة بالفرن يمكن تغطيتها بصوص الجبن أو بطبقات العسل والقرفة.
يربط خبراء الطهي بين صعود اتجاه المطبخ الصحي وتعزيز مكانة البطاطا الحلوة ووضعها ضمن قائمة الخيارات الموصى بها لرفع المناعة، كما ارتبطت بأنظمة فقدان الوزن. وبنظرة إلى أحدث اتجاهات الطعام ستعلق بسهولة مع وصفات البطاطا الحلوة التي باتت تقدم في مطاعم الوجبات السريعة كبديل صحي للبطاطس المقلية وشرائح الشيبس، كما غدت متوفرة على أرفف «السوبر ماركت» بين أكياس المسليات ولكن تطل بوجه مُطمئن لا يهدد صحتك.
قبل الانخراط في وصفات البطاطا الحلوة ومراحل تطورها، علينا التوقف عند قيمتها الغذائية، تقول الطاهية اللبنانية وداد زرزور، مقدمة فقرة المطبخ في برنامج «صباح الخير يا عرب» على قناة «إم بي سي»، لـ«الشرق الأوسط»: «البطاطا الحلوة من الخضراوات الجذورية، مثل الجزر والشمندر، يتم زرعها تحت الأرض خلال فصل الشتاء، لها قيمة غذائية عالية كما تمد الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها الجسم لمواجهة البرد القارس».
وتتوفر البطاطا الحلوة بعدة ألوان، بدايةً من البرتقالي والأصفر، والكريمي وصولاً إلى الأرجواني، لكن تحتوي البطاطا الحلوة البرتقالية على أحلى نكهة، بينما تميل الألوان الأخرى إلى أن تكون أكثر اعتدالاً في المذاق مع قوام مفتت قليلاً.
وتُعدد الطاهية اللبنانية فوائد البطاطا الحلوة وتقول: «البطاطا الحلوة غنية بالفيتامينات والمعادن، ما يجعلها تتصدر قائمة الخيارات الصحية. أيضاً، البطاطا الحلوة البرتقالية، على سبيل المثال، واحدة من أغنى مصادر الـ(بيتا كاروتين) المعروف بفوائده الصحية للعين وقدرته على تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان».
وتزيد: «أما البطاطا الحلوة الأرجوانية فتعد مصدراً جيداً لأصباغ الأنثوسيانين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة، لذا يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب وتقوية جهاز المناعة. بينما تحتوي البطاطا الحلوة الأرجوانية على نحو ثلاث مرات أكثر من الأنثوسيانين مقارنةً بمتوسط التوت».
أما عن ارتباط البطاطا الحلوة ببرامج إنقاص الوزن، فالأمر يبدو مُبرراً لدى زرزور التي تقول عن دور البطاطا في الحميات: «البطاطا الحلوة بمذاقها الطيب خفيفة وتعزز الشعور بالشبع، ويعود ذلك إلى أنها تحتوي على الكثير من الألياف الصديقة للأمعاء»، وتلفت إلى أنها مزيج من الألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول وتوازن الجلوكوز، والألياف غير القابلة للذوبان، مما يساعد في الحفاظ على أمعائك صحية ومنتظمة. كذلك، تعد مصدراً جيداً للبريبايوتكس مثل السكريات القليلة التي تساعد على تحسين توازن بكتيريا الأمعاء وصحة الأمعاء بشكل عام، كل هذه الخصائص تعزز الشعور بالشبع وتساعد على الهضم.
وبسبب القيمة الغذائية للبطاطا اشتملت قائمة «سي إن إن» للأكل الذكي، والتي نُشرت فبراير (شباط) العام الماضي، على البطاطا الحلوة كواحد من الخيارات الموصى بها.
فضلاً عن ذلك، تطورت علاقة المطبخ بالبطاطا الحلوة، لتنتقل من مرحلة الشوي والسلق حتى باتت الوجه الصحي للوجبات السريعة من خلال إعادة تقديمها بوصفات تناسب اتجاهات الطهي العصرية، تقول زرزور: «الآن يمكنكِ الاستمتاع بوجبة بطاطا حلوة في أشهر مطاعم العالم، تُقدم بطريقة أصابع البطاطس المقلية مع تحضيرها في المقليات الهوائية الصحية، كما تزود بطبقات الجبن كطبق جانبي شهي. كذلك، ثمة عدد ضخم من وصفات كيك البطاطا والتارت وكوب الترافيل، وهنا يعتمد الطهاة على المذاق الحلو والسكر الطبيعي المتوفر في البطاطا الحلوة لتقديم طبق طيب دون إضافة كميات من السكر للتحلية، بل عزز استخدام البطاطا الحلوة اللجوء إلى العسل الأبيض لأنه مزيج رائع وبديل صحي».
وتبحر بنا الطاهية اللبنانية في وصفات البطاطا الحلوة وتقول: «هناك عديد الطرق لتحضيرها، سواء على طريقة البطاطا المخبوزة أو تقطيعها إلى رقائق ورش زيت الزيتون في الأعلى ثم تحضر في الفرن، فلا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للاستمتاع بهذا الخضار اللذيذ. ولكن إذا كنت تتطلع إلى تجربة شيء جديد تماماً وخارج الصندوق، فعليك تجربة فتة الباذنجان بشرائح البطاطا المقرمشة».
وتكشف لنا الشيف وداد عن أطيب وصفة قدمتها باستخدام البطاطا الحلوة، وتعدّها تحمل توقيع علامتها المسجلة، وتقول: «فتة الباذنجان باللبن واحد من أطيب الأطباق الشامية، كما أنها رائجة في الخليج، أقدّمها بالطريقة العادية المكوّنة من طبقات الباذنجان والزبادي والتوابل الخاصة، ولكن استبدل برقائق الخبز رقائق البطاطا الحلوة المطهوة بالفرن، هذه اللمسة البسيطة تعزز المذاق الطيب للطبق كما أنها تحدّ من السعرات الحرارية وتزيد من قيمته الغذائية».
وعبر الإنترنت، هناك مئات الوصفات التي يمكن تحضيرها من البطاطا الحلوة، واحدة من الوصفات الرائجة والتي تمت مشاركتها ملايين المرات عبر تطبيق «تيك توك» الأبرز الآن، هي وصفة البطاطا الحلوة المحمصة بالعسل. يعد المذاق الحلو للعسل ورش القرفة من النكهات المثالية لمرافقة البطاطا نفسها، ويقول عنه رواد مواقع التواصل الاجتماعي إنه المزيج السحري الذي يُرضي الشهية ويحمي الصحة والوزن. كذلك بعمليات بحث بسيطة يمكنك تحضير كرات البطاطا، بطاطا «ودجز»، وكعك البطاطا، وتشيز كيك البطاطا، وهريس البطاطا.