مشروع سعودي ينشئ أول مدينة «ثقافية» افتراضية في «الميتافيرس»

نظرة أولية على المدينة الافتراضية الأولى من نوعها ثقافياً
نظرة أولية على المدينة الافتراضية الأولى من نوعها ثقافياً
TT

مشروع سعودي ينشئ أول مدينة «ثقافية» افتراضية في «الميتافيرس»

نظرة أولية على المدينة الافتراضية الأولى من نوعها ثقافياً
نظرة أولية على المدينة الافتراضية الأولى من نوعها ثقافياً

تجتاح العالم حالياً ثورة «الميتافيرس»، الذي ينتقل سريعاً من الترفيه والتسوق والعمل ليصل اليوم إلى الثقافة، حيث سيتمكن المثقفون من التفاعل ما بينهم عبر صور رمزية (أفاتار) والاتجاه أكثر للمنتج الرقمي، مع إطلاق مركز «منَافيرس» للتطوير والابتكار، من الرياض، كأول مركز من نوعه في العالم، كما يوضح مؤسسه السعودي بدر الحمود، مبيناً أنه سيُحدث طفرة نوعية في مجال النشر، بتأسيس بيئة افتراضية بالكامل، تتيح تداول المنتجات الثقافية ونشرها بصورة رقمية بحتة، وتسمح بخوض تجربة كاملة من التفاعل المعرفي والثقافي للقُراء.
ويكشف الحمود لـ«الشرق الأوسط» أن «منَافيرس» بدأ أولى خطواته نحو الاستثمار في حجز ولاية إلكترونية افتراضية في أحد أهم «الميتافيرس» الواعدة، مضيفاً: «سنبني التجارب عليها ونُصممها لتصبح أول مدينة ثقافية في عالم (الميتافيرس)، كفكرة رائدة ووليدة لهذه النهضة الثقافية التي تشهدها المملكة».
ويستشهد الحمود بمقولة أينشتاين «إن الخيال أهم من المعرفة، فمن دون الخيال كيف يمكنك أن تطور ما لديك من علم وتكتشف غيره؟»، مردفاً: «هي مقولة مُلهمة تدعونا دائماً إلى القفز نحو المستقبل، وتخطي الواقع الفعلي بمفرداته الضيقة إلى عالم أكثر رحابة، قوامه الخيال والابتكار».
ويتابع الحمود: «بجانب اهتمامي الثقافي والمعرفي، كناشر ومؤسس لمنصة (معنى) الثقافية، وكوني صانع أفلام، وفي الوقت نفسه لدي اهتمام كبير بالتطورات التقنية الحاصلة في مجال العالم الافتراضي، لطالما داعبتني فكرة كيفية الاستفادة من هذه التطورات في المجال المعرفي والثقافي، وكيف نُحدث طفرة في مجال النشر، تواكب الطفرة التي نشهدها في مجالي الواقع المعزز والافتراضي».
ويوضح الحمود أن «الميتافيرس»، كغيره من الاختراعات العلمية، طُرح كفكرة في قصص الخيال العلمي، وسرعان ما انتقل إلى مجال التطبيق الفعلي، بوصفه فضاءً إلكترونياً يمكن للإنسان التفاعل فيه من خلال صور رمزية متحركة تمثله «أفاتار»، يقوم بواسطتها بجميع أنواع التفاعلات تقريباً، مثل العمل والتسوق واللعب والسفر وغيرها. وعلى مدى زمني قصير جداً انتقل «الميتافيرس» من المجال الترفيهي إلى استخدامه في مجالاتٍ أخرى، كمجالي: الصحة والتعليم. ويؤكد أن التحدي الحقيقي، كحال من يعمل في المجال الثقافي والمعرفي، هو في التفكير بإمكانية الاستفادة منه ونقله للاستخدام الملائم لهذا المجال. ولا ينكر الحمود أن الأمر يستدعي القيام بالعديد من التجارب المشتركة بين المهتمين بكلا المجالين للوصول إلى الشكل المثالي للاستخدام، وهي المهمة الأساس لمركز «منَافيرس» للتطوير والابتكار خلال الفترة المقبلة.
ويتابع الحمود: «سنبدأ بإعداد دراسات وورش عمل مع بعض الخبراء في مجالات: النشر والميتافيرس والتقنيات الرقمية، لدراسة إمكانية الاستفادة من هذا الوسيط الجديد في تطوير صناعة النشر، وسنعلن عن نتائج هذه الدراسات للجميع، متى ما انتهينا»، مضيفاً: «نعلم أن الطريق صعب، وأن الفكرة تبدو غير مكتملة بعد، وأقرب لعالم الخيال، ولكن، هذا هو حال الأفكار الطموحة دائماً، ونأمل أن نحقق تقدماً ولو يسيراً في هذا المجال».
ويشير الحمود إلى إطلاق «Nielsen» لخدمات المعلومات، دراسة جديدة، ذكرت فيها أن نحو 54 في المائة من الأميركيين، يقرأون الكتب الإلكترونية. بينما تشير إحصائيات مؤشر القراءة العربي إلى أن هناك أولوية للقراءة الإلكترونية بمتوسط عربي بلغ 19.45 ساعة سنوياً، مقابل 16.03 ساعة للقراءة الورقية، وهو ما يراه عائداً بالأساس إلى الاكتساح الكبير لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وظهور بدائل أفضل من الوثائق المطبوعة. ويكمل قائلاً: «لا أحد متيقن تماماً بما سيكون عليه الشكل النهائي لهذا العالم الموازي، إن صح التعبير، الذي نأمل أن يقتحمه مجال النشر، وما قد يترتب عليه من آثار إيجابية أو سلبية أيضاً. لكن بصفة عامة لدينا شبه يقين بأن طبيعة هذا المجال ستتغير خلال العشر سنوات المقبلة، وسيصبح عبارة عن شبكاتٍ معقدة من العوالِم المتداخلة. وهذا ما نأمله في (منَافيرس)؛ مواكبة هذا التغيير والمساهمة فيه بقدر المستطاع».
وبسؤاله عن الفئة التي يستهدفها، أفاد بأنها فئة الجيل الصاعد في المقام الأول، لأنه على يقين بأن المشكلات لا يمكن أن تحل بنفس طُرق التفكير التي تسببت بها. ويتابع: «إذا كانت لدينا مشكلات ناتجة عن استخدام الطُرق التقليدية في المعرفة والتعليم، فلا غنى لنا عن المحاولة والتجريب في البحث عن طُرق مبتكرة تقدم حلولاً بديلة ولا تضل هدفها». ويرى الحمود أن الشباب في حاجة إلى هذه الطُرق الآن، أكثر من أي وقتٍ مضى؛ طُرق جديدة تراعي التطورات التقنية، وعوامل الجذب والإبهار التي يُقبل عليها هذا الجيل.
ومع الثورة الحاصلة حالياً في هذا المجال، يستشهد الحمود بإعلان حكومة كوريا الجنوبية نيتها تأسيس أول مدينة في العالم تدخل نطاق «الميتافيرس»، وذلك ضمن مشروع أطلقت عليه اسم «ميتافيرس سول»، خصصت له ما يربو على 3 مليارات دولار، ميزانية مبدئية له. إلى جانب إعلان مدينة نيوم عن استثمارها مليار دولار في هذا العالم، قبل أيام.
ويتابع الحمود: «نحن في (مينَافيرس) نأمل في أن نكون أول مركز للتطوير والابتكار يستهدف الوصول إلى تطبيقات (الميتافيرس)، في مجالي: الثقافة والمعرفة. وتطوير صناعة النشر على وجه الخصوص. والجديد الذي نستهدفه استراتيجياً؛ إحداث طفرة نوعية في مجال النشر، وذلك من خلال تأسيس بيئة افتراضية بالكامل، تتيح تداول المنتجات الثقافية ونشرها بصورة رقمية بحتة، وتسمح في الوقت ذاته بخوض تجربة كاملة من التفاعل المعرفي والثقافي للقُراء، أكثر جاذبية وإبهاراً، ومن دون العقبات التي قد تصادفهم في عالم الواقع».
لكن كيف تبدو أهمية ذلك؟ يجيب الحمود: «أن مزج حياتنا الحقيقية بعالم موازٍ آخر من صنع خيالنا، سيفتح آفاقاً لم نكن نعرفها، وسيكشف لنا مجالات لم نكن ندركها. وبالتأكيد تعتمد تقنية (الميتافيرس)، على بعض الأدوات التي تجعلنا قادرين أكثر على الانغماس في هذه التقنية. وبالنسبة للشأن الثقافي، سيكون التحدي الاستثماري فيه متمثلاً في ابتكار تلك الأدوات وتطويرها بما يوائم ويخدم هذا الهدف».



«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
TT

«البحر الأحمر السينمائي» يشارك في إطلاق «صنّاع كان»

يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما
يتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما

في مسعى لتمكين جيل جديد من المحترفين، وإتاحة الفرصة لرسم مسارهم المهني ببراعة واحترافية؛ وعبر إحدى أكبر وأبرز أسواق ومنصات السينما في العالم، عقدت «معامل البحر الأحمر» التابعة لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» شراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»، للمشاركة في إطلاق الدورة الافتتاحية لبرنامج «صنّاع كان»، وتمكين عدد من المواهب السعودية في قطاع السينما، للاستفادة من فرصة ذهبية تتيحها المدينة الفرنسية ضمن مهرجانها الممتد من 16 إلى 27 مايو (أيار) الحالي.
في هذا السياق، اعتبر الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي» محمد التركي، أنّ الشراكة الثنائية تدخل في إطار «مواصلة دعم جيل من رواة القصص وتدريب المواهب السعودية في قطاع الفن السابع، ومدّ جسور للعلاقة المتينة بينهم وبين مجتمع الخبراء والكفاءات النوعية حول العالم»، معبّراً عن بهجته بتدشين هذه الشراكة مع سوق الأفلام بـ«مهرجان كان»؛ التي تعد من أكبر وأبرز أسواق السينما العالمية.
وأكّد التركي أنّ برنامج «صنّاع كان» يساهم في تحقيق أهداف «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» ودعم جيل جديد من المواهب السعودية والاحتفاء بقدراتها وتسويقها خارجياً، وتعزيز وجود القطاع السينمائي السعودي ومساعيه في تسريع وإنضاج عملية التطوّر التي يضطلع بها صنّاع الأفلام في المملكة، مضيفاً: «فخور بحضور ثلاثة من صنّاع الأفلام السعوديين ضمن قائمة الاختيار في هذا البرنامج الذي يمثّل فرصة مثالية لهم للنمو والتعاون مع صانعي الأفلام وخبراء الصناعة من أنحاء العالم».
وفي البرنامج الذي يقام طوال ثلاثة أيام ضمن «سوق الأفلام»، وقع اختيار «صنّاع كان» على ثمانية مشاركين من العالم من بين أكثر من 250 طلباً من 65 دولة، فيما حصل ثلاثة مشاركين من صنّاع الأفلام في السعودية على فرصة الانخراط بهذا التجمّع الدولي، وجرى اختيارهم من بين محترفين شباب في صناعة السينما؛ بالإضافة إلى طلاب أو متدرّبين تقلّ أعمارهم عن 30 عاماً.
ووقع اختيار «معامل البحر الأحمر»، بوصفها منصة تستهدف دعم صانعي الأفلام في تحقيق رؤاهم وإتمام مشروعاتهم من المراحل الأولية وصولاً للإنتاج.
علي رغد باجبع وشهد أبو نامي ومروان الشافعي، من المواهب السعودية والعربية المقيمة في المملكة، لتحقيق الهدف من الشراكة وتمكين جيل جديد من المحترفين الباحثين عن تدريب شخصي يساعد في تنظيم مسارهم المهني، بدءاً من مرحلة مبكرة، مع تعزيز فرصهم في التواصل وتطوير مهاراتهم المهنية والتركيز خصوصاً على مرحلة البيع الدولي.
ويتطلّع برنامج «صنّاع كان» إلى تشكيل جيل جديد من قادة صناعة السينما عبر تعزيز التعاون الدولي وربط المشاركين بخبراء الصناعة المخضرمين ودفعهم إلى تحقيق الازدهار في عالم الصناعة السينمائية. وسيُتاح للمشاركين التفاعل الحي مع أصحاب التخصصّات المختلفة، من بيع الأفلام وإطلاقها وتوزيعها، علما بأن ذلك يشمل كل مراحل صناعة الفيلم، من الكتابة والتطوير إلى الإنتاج فالعرض النهائي للجمهور. كما يتناول البرنامج مختلف القضايا المؤثرة في الصناعة، بينها التنوع وصناعة الرأي العام والدعاية والاستدامة.
وبالتزامن مع «مهرجان كان»، يلتئم جميع المشاركين ضمن جلسة ثانية من «صنّاع كان» كجزء من برنامج «معامل البحر الأحمر» عبر الدورة الثالثة من «مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي» في جدة، ضمن الفترة من 30 نوفمبر (تشرين الثاني) حتى 9 ديسمبر (كانون الأول) المقبلين في المدينة المذكورة، وستركز الدورة المنتظرة على مرحلة البيع الدولي، مع الاهتمام بشكل خاص بمنطقة الشرق الأوسط.