«بيت من ألوان» رواية فلسطينية للفتيان

«بيت من ألوان» رواية للقاص الفلسطيني محمود شقير، موجهة للفتيات والفتيان، تتناول مقطعاً من سيرة الفنان التشكيلي إسماعيل شموط، وزوجته الفنانة تمام الأكحل، كما وردت في كتابها «اليد ترى والقلب يرسم».
تتناول الرواية، العلاقة التي ربطت إسماعيل وتمام بفنانين وشعراء ورجال سياسة ونساء بارزات، للتذكير بما قدمه الاثنان عبر فنهما الراقي لفلسطين ولشعبها، وتوثيق مسيرتهما في الحياة والفن.
يقول شقير على الغلاف الأخير من الكتاب: «حينَ استيقَظْتُ في الصَباحِ تذكَرْتُ حُلمي الغَريب، وعَلَى الفورِ بحثتُ عَنْ حِذائي فوجدتُهُ مُستقِراً قريباً مِنْ سَريري، دقَقْتُ في لونِ الحِذاء، وكانَ بُنياً مِنْ دونِ لُبْسٍ أو إبهام.
ذلكَ أنَني في المَنام رأيتُني أنتعلُ حِذاءً بلوْنين وأنا أدخُلُ غرفة الصَفِ التي أُعلِمُ الطُلابَ فيها دروسَ اللُغة. نعم، حذاء بلوْنين؛ بحيثُ بَدَتِ الفردة اليُمنى زرقاء والفردة اليُسرى بيضاء. شعرْتُ بارتباكٍ والطُلابُ يُشاهِدونَ حِذائي المُثيرَ للاستغراب. لكنَهم لمْ يستَغربوا الأمر، وحينَ وقفُوا احتراماً لي (وهي عادَة مُتَبَعة في مدارِسنا)، وقَعَتْ عَيناي على أحذِيتِهم فَإذا هِي شَبيهة بحِذائي، ظَلَ هذا اللُغزُ يُحيِرني إلى أنِ استيقظْتُ في الصَباح.
كُنْتُ قبلَ أنْ أنامَ قرأتُ كِتابَ تمام الأكحل: «اليَدُ ترى والقَلْبُ يرسُم»، فأُعجبتُ بما كتبتْهُ عنها وعن زوجِها إسماعيل، عنْ رحلة عذابِها وعذابِه، وعن عذاباتِ الناسِ الذين شُرِدوا من بيوتهم، أُعجبتُ كذلكَ بحِذاءِ إسماعيلَ ذي اللَونين، بحيثُ كانَتِ الفَردة اليُمنى زرقاءَ والفَردة اليُسرى بيضاء، ثمَ تواردَتْ على ذِهني أحذِية كثيرة في مواقِفَ شتَى وفي ظُروفٍ مُتباينة.
وقَد أعادَني كِتابُ تَمامَ سنواتٍ كثيرة إلى الورَاء؛ حينَ رأيتُهُما هِي وإسماعيلَ أوَلَ مرَة في القُدْس».
حمل غلاف الرواية لوحة الفنانة تمام الأكحل بعنوان «بيت في يافا»، من تصميم أيمن حرب. وتقع الرواية في 95 صفحة من القطع الكبير وصدرت عن «دار طباق» للنشر والتوزيع في فلسطين.