The Assault ****
> إخراج: عادل خان يرجانوف
> كازاخستان (2022)
> النوع: تشويق سياسي | عروض: {مهرجان روتردام السينمائي}
هذا ثالث فيلم من جمهورية كازاخستان من إخراج عادل خان يرجانوف. في عام 2020 شاهدنا «رجل داكن جداً» (Dark Dark Man) الذي سرد حكاية شرطي اسمه بكزات (دانيار ألشينوف) منصرف للتحقيق في جريمة قتل لكن كعادته في مثل هذه المهمّات التي ترتكبها عصابات المنطقة الريفية البعيدة لا يبحث الشرطي عن القاتل الفعلي بل عن البريء المناسب لاتهامه وقبض الثمن. عندما يجده يقرر الامتناع عن قتل المتهم البريء (تيومان خوز)، مما يدفع بضابط المنطقة المرتشي لمحاولة قتله وينتهي الفيلم بصراع حياة بينهما.
في العام التالي قدّم يرجانوف «قطّة صفراء»: رجل عصابات (أزمات نيغامانوف) يريد طلاق حياة العصابات والهرب من المنطقة التي تسيطر عليها مع صديقته إيفا (كاميلا نوغمانوفا). حلمه بناء صالة سينما في بلدة بعيدة من الريف لكن تحقيق ذلك صعب بسبب ماضيه.
هنا يوفر فيلماً آخر عن العصابات لكنه يقدّمها بضوء مختلف. هي ما زالت خارجة عن القانون (والقانون في تلك البلدات الكازاخستانية البعيدة ما بين السهوب والجبال بعيد) لكنها الآن تواجه مجموعة إرهابية تقتحم مدرسة بلدة جبلية وتحتلها. فقط عصابات البلدة تستطيع مواجهة تلك المجموعة الإرهابية. الصراع من هنا كر وفر، إنما حسب إيقاعه المتمهل والنافذ معاً. لا يستعجل المخرج فتح الملفات. يدفع بالإرهابيين لدخول المدرسة واحتجاز صف من التلاميذ. أحد المدرّسين (عظمات نيغامانوف) يتسلل هارباً. ينتظر مع أهل البلدة وصول البوليس لكن الثلوج الهاطلة تؤخر وصوله. الحل هو أن ينضم المدرّس إلى خارجين عن القانون والتخطيط لاقتحام المدرسة وإطلاق الرهائن.
بروس ويليس - والحمد لله - ليس بينهم. على العكس، مما يجعل العمل مستساغاً وطازجاً حقيقة أن الجميع جديد علينا كمشاهدين. كذلك حقيقة أن الأحداث تقع في منطقة جميلة رغم وحشية طبيعتها. إلى ذلك، هذا الفيلم لا يعمل على منوال مطروق نجد فيه الساقطين من المجتمع ينجزون المهام الصعبة مدافعين عن الأبرياء تساعدهم امرأة مسلحة تملك القدرة على اتخاذ القرارات والشجاعة لتنفيذها.
كباقي أبطال المخرج، شخصياته الرئيسية غير بطولية والأحداث الواقعة لا تنجح في دفعهم إلى هذا الاتجاه. هم مجموعة من البشر في أحداث غير متوقعة تقودهم ولا يقودونها. بطل الفيلم درامياً، ذلك الأستاذ، لديه تاريخ اجتماعي يعتبره مشيناً بسبب قضية طلاق خسرها وهو هرب بمفرده من دون محاولة تهريب تلاميذ صفّه. أي نوع من الأبطال هذا؟
يؤلّف المخرج من هذا المناخ مضموناً ساخراً لا يظهره بسهولة ولا يحاول استنفاذه. الوضع الذي يرغب في سرده مأسوي بقدر ما هو، ضمنياً، كوميدي. وهو يحقق ذلك جيداً.
The Last Ride of the Wolves ***
> إخراج: ألبرتو دي ميكيل
> إيطاليا (2022)
> النوع: تشويق | عروض:
{مهرجان روتردام السينمائي}
في الأيام الخوالي كانت سرقة المال في الغرب أسهل منها اليوم. في البداية جياد تلاحق عربة وتوقفها وتسطو على ما تحمله. أو عصابة أخرى تقتحم قطاراً منطلقاً وتسرق محافظ المسافرين. وفي البلدات المنعزلة يكفي دخول اثنين أو ثلاثة لأحد المصارف لسرقته. لا أجراس إنذار ولا حرس داخل المصرف.
في القرن العشرين بقيت سرقة المصارف عملية هيّنة نوعاً إذا ما قيست بعمليات سرقة المصارف اليوم. بعض العصابات كانت تحفر نفقاً تحت الأرض بغية الوصول إلى المصارف (أو محلات المجوهرات) وتفريغ محتوياتها. بعضها الآخر كان يخطف رئيس المصرف وبعضها الثالث كان ينتحل شخصية امتهنت التزييف.
اليوم المسألة بالغة الصعوبة. حرس وكاميرات وأزرار خفية لخطوط تواصل مع الشرطة وبالطبع خزائن تعمل على الكومبيوتر.
هذا الوضع لن يوقف عصابة إيطالية يرأسها رجل محترف اسمه الحركي باسكال، لكن على الجميع أن ينفذوا تعليماته بدقة. لا مجال للخطأ والعملية ليست مجرد دخول وخروج من المصرف بالغنيمة أو من دونها. هي أكثر تعقيداً ولأنها كذلك هي أيضاً مادة مشوّقة.
يكاد الفيلم أن يكون عن باسكال وتاريخه وخطته. هذا الرجل خريج سجن وله ماضٍ مع المافيا. له كذلك مشاكله العائلة التي باتت وراءه. العملية التي هو بصددها عليها أن تنجح ويؤكد لرجاله أنها، لو نجحت، ستجعل كل منهم قادراً على الإقلاع عن الجريمة ثرياً.
خطّة المخرج ألبرتو دي ميكيل (الذي يلعب دور سائق سيارة باسكال) هي توفير فيلم يكشف كيفية القيام بسرقة ناجحة. هذا الناقد لم ينتبه إلى هذه الحقيقة إلا من بعد فوات الأوان وإلا لكان كتب الخطّة وغيّر وظيفته أو أبقاها ستاراً. التفاصيل التي ترد واقعية وجديدة والشخصيات التي يضعها باسكال تحت الاختبار مخلصة رغم أن بعضهم أكثر التزاماً بحرفية وتفاصيل الدروس التي يتعلمونها من رئيسهم. يجعلك هذا في موقع التساؤل حول ما إذا كانت السرقة ستتم بنجاح أو أن شيئاً ما غير متوقع سيقع ويجد باسكال نفسه وراء القضبان من جديد.
كل هذا جزء من التشويق، لكن الفيلم، رغم جهوده الحثيثة لدخول نادي الأفلام الجادة في هذا الشأن يُثير بعض الملل. إنه هو ذاته الملل الذي كان يصيبنا ونحن نتابع درس الفيزياء في الصفوف الثانوية.
The Territory ***
> إخراج: أليكس بريتز
> البرازيل، الدنمارك (2022)
> النوع: تسجيلي | عروض: {مهرجان صندانس}
أول لقاء بين مواطني ولاية روندونيا، في الأمازون، مع البيض من برازيليين وسواهم، وقع سنة 1981: «منذ ذلك الحين وأحوالنا صعبة»، كما يقول أحد أفراد قبيلة أور إيو واوو واوو التي تقطن، مع قبائل أخرى أرجاء تلك الولاية.
يرد ذلك في فيلم «المُقاطعة» مدعوماً بالوثائق والمقابلات والشعور بأن على أصوات أفراد تلك القبيلة أن تصل إلى العالم. والفيلم، هذا الفيلم تحديداً، هو أفضل وسيلة. لن يضمن المرء محطات التلفزيون فهذه قد تكون مأجورة أو تحت الوصاية أو ربما ستحاول إرضاء كل الأطراف. فيلم أليكس بريتز بريء من كل هذا وعرضه في مهرجان صندانس (وما قد يليه من محافل) قد يكون أفضل ما يمكن لقضية عادلة أن تصل إليه إعلامياً.
زبدة القول، بالنسبة للفيلم، أن أفراد هذه القبيلة وما يجاورها من قبائل أخرى يجدون أنفسهم في رحى معركة بقاء. الغابة بأنهارها وأشجارها وحيواناتها وطيورها هي حياتهم. أي تغيير أو تبديل سيعرّضهم للفناء وليس هناك من شعب حول العالم يرضى بأن يُفنى.
يذكّرنا هذا بمصير ما حدث لهنود أميركا الشمالية والوسطى والجنوبية منذ أن حط كريستوفر كولمبوس على أرضها. جحافل البيض تقدمت ومع كل تقدّم قضمت أرضاً وأفنت شعباً ومن بقي حيّاً يعيش على هامش بعيد محتفظاً بموقع فُرض عليه بعدما كانت الأرض كلها ملكاً له.
الذي يحدث في الأمازون هو صورة مطابقة لما حدث من قبل: الانتشار الأبيض يحوّل الغابة إلى مناطق زراعية وصناعية ويقضم الأراضي. وانتخاب رئيس الجمهورية ياير بولسونارو سنة 2018 كان بداية تحوّل حاسم لصالح الراغبين في تغيير معالم الأرض والبيئة ومن يعيش فيها وعليها. أحد أشهر قراراته كانت حرق الغابات التي جلبت عليه انتقاد حماة البيئة ومنظماتها، لكن الرجل نفّذ ما نوى والآن بات الأمر واقعاً أكثر مما كان عليه بالأمس.
يوضح الفيلم أن أفراد القبائل، وقد لملموا بعضهم في لجان بعضها ساهم في صنع هذا الفيلم، تدرك أن الأمر هو حرب بقاء. وأن الأمر لم يعد يتحمّل خسارة المزيد. قد لا يغيّر الفيلم طبيعة تلك المعركة لكنه بالتأكيد يشرح خطورة ما يدور لمن يريد أن يتفهم المصير الحالك الذي ينتظر أهل الأمازون.
يعرض الفيلم وجهة نظر الآخرين الذين يدافعون عن قرار الرئيس ويتحدثون عن حق موازٍ لهم في أرض ليست مسجلة باسم أحد. أصعب مشاهد الفيلم هي تلك التي ترينا الدمار والتدمير الحاصلين. هنا لا يسع أحد إلا وتذكّر الصراع الذي يخوضه الفلسطينيون دفاعاً عما بقي لهم من أرض وتاريخ.
يدعو الفيلم عملياً للمقارنة في أحد المشاهد والتعليق المصاحب له. في مواجهة مشاهد تدمير البيئة هناك مشاهد موحية بالجمال الطبيعي الغريب للمكان. لقارة من الغابات الكثيفة وحيواناتها وطيورها وأناسها. كلهم أمام مفترق طرق: الحياة أو الموت.