حرائق متكررة تجدد المخاوف على آثار القاهرة التاريخية

السلطات المصرية لكشف ملابسات أحدثها في حي الحسين

لحظة اندلاع النيران في محيط مسجد الحسين التاريخي  (الشرق الأوسط)
لحظة اندلاع النيران في محيط مسجد الحسين التاريخي (الشرق الأوسط)
TT

حرائق متكررة تجدد المخاوف على آثار القاهرة التاريخية

لحظة اندلاع النيران في محيط مسجد الحسين التاريخي  (الشرق الأوسط)
لحظة اندلاع النيران في محيط مسجد الحسين التاريخي (الشرق الأوسط)

جدد الحريق الذي نشب بأحد العقارات المجاورة لمسجد الحسين، (وسط العاصمة المصرية القاهرة)، مساء أول من أمس، المخاوف على المباني والمساجد والوكالات الأثرية، بالقاهرة التاريخية.
وتشتهر هذه المنطقة بكثافة عدد سكانها ومتاجرها، وشوارعها الضيقة التي تقف في بعض الأحيان حائلاً أمام دخول سيارات المطافئ لإخماد النيران.
وتواصل النيابة العامة بالقاهرة تحقيقاتها في حريق العقار رقم 3 بشارع الباب الأخضر، أمام مسجد الحسين، وأتى على 3 طوابق من العقار، وتسبب في إصابة 11 شخصا باختناق.
ويسعى عناصر المعمل الجنائي، لكشف لغز الشرارة الأولى للحريق، وتحديد السبب الحقيقي لاشتعال النيران (انفجار أسطوانة غاز)، أو (ماس كهربائي).

وشددت وزارة الأوقاف المصرية في بيان لها أمس، أن مسجد الحسين لم يتعرض لأي ضرر جراء هذا الحريق.
وسيطرت قوات الحماية المدنية على الحريق بسرعة لعدم مصادفة وجود زحام في المنطقة في تلك الليلة، بجانب نشوب الحريق في عقار يقبع بشارع يسمح بمرور سيارات إطفاء، بحسب شيماء جلهوم، صحافية مصرية، مقيمة بمنطقة الحسين، والتي تضيف لـ«الشرق الأوسط» «أنه نشب حريق منذ فترة بشوارع الموسكي القريبة من الحسين، لم تتمكن سيارات الإسعاف من الدخول إليها بسبب ضيق شوارعها، ما تسبب في امتداد النيران إلى عدة عقارات»، لافتة إلى أن «هذه المنطقة مكتظة بمتاجر بيع المنسوجات والأقمشة والعطور، وهي مواد سريعة الاشتعال.
ووفق جلهوم، فإن غياب أدوات الحماية المدنية بهذه المنطقة المزدحمة، يعرضها للخطر بشكل مستمر، مشيرة إلى أن «المنطقة المجاورة لمسجد الحسين، تخضع حاليا للتطوير، حيث سيتم إزالة عدد من العقارات المجاورة لصالح هذا التطوير».
وشهدت منطقة الأزهر التي تضم الكثير من المباني والوكالات والمساجد الأثرية، والتي تعاني من تنازع الاختصاصات بين وزارتي الأوقاف والآثار، حريقاً بـ«خان الزراكشة» في عام 2019.
ورغم أن النيران لم تمس «خان الزراكشة الأثري، وقتئذ، فإنها دقت ناقوس الخطر حول تلك المباني، التي تحيط بها المتاجر والوصلات الكهربائية من كل اتجاه.

ويحذر أثاريون مصريون من خطورة التوصيلات الكهربائية العشوائية والمخالفة، بالمنطقة، وطالبوا بتزويد تلك المباني بأجهزة إطفاء حريق حديثة، نظراً لصعوبة وصول سيارات الإطفاء إلى بعض الحارات الضيقة.
وتطالب أمنية عبد البر، عضو المؤسسة المصرية لإنقاذ التراث، بتفعيل كود أمان منطقة الأزهر العتيقة، على غرار المناطق الأثرية القديمة بالدول الأخرى»، موضحة لـ«الشرق الأوسط» قائلة إن «المتاجر لا تطبق عوامل الأمان والسلامة من مخاطر الحرائق التي تعد أكبر مشكلة تواجهها المباني الأثرية بالقاهرة التاريخية».
وتضم منطقة الأزهر التاريخية عشرات المباني الأثرية، والتي تعود للعصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي والعثماني والأسرة العلوية، على غرار باب الفتوح، ومسجد الحاكم بأمر الله، ومسجد وسبيل وكتاب سليمان آغا السلحدار، ومنزل مصطفى جعفر السلحدار، وجامع الأقمر، وسبيل وكتاب عبد الرحمن كتخدا، وقصر الأمير بشتاك، وحمام إينال، والمدرسة الكاملية، وسبيل محمد علي، ومسجد ومدرسة الظاهر برقوق، ومجموعة السلطان محمد بن قلاوون، ومدرسة وقبة نجم الدين أيوب، وسبيل خسرو باشا، ومسجد ومدرسة الأشرف برسباي، ومجموعة السلطان الغوري، وجامع المؤيد، ووكالة وسبيل نفيسة البيضا، وباب زويلة، وجامع الأزهر، وجامع الحسين وغيرها.
وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2020 نشب حريق بإحدى غرف الجامع الأزهر التاريخي، بسبب ماس كهربائي، ورغم أنه لم يسفر عن وقوع أضرار وخسائر لنقوش وزخارف ومبنى الجامع الأثري، فإنه سلط الضوء على أهمية مراجعة التوصيلات الكهربائية بالمباني الأثرية بشكل دوري، نظراً لاحتواء هذه المباني على نسب كبيرة من الخشب وخصوصاً الأسقف المزخرفة، والتي قد تتعرض للتلف جراء إطفاء الحرائق بالمياه، في حالة تعطل أنظمة الإطفاء الحديثة وأجهزة إنذار الحرائق.
وقررت الحكومة المصرية في شهر سبتمبر (أيلول) من عام 2019 تطوير منطقة مسجد الحسين، ضمن خطة تطوير مشروع «القاهرة التاريخية» الذي يهدف لاستعادة مدينة القاهرة لرونقها مرة أخرى.
وتشمل خطة ترميم وتطوير المسجد، ترميم الأجزاء المتهالكة منه، وتوسعة ساحته والمساحات الداخلية لاستيعاب أعداد كبيرة من المصلين، والحفاظ في الوقت نفسه على المظهر الجمالي والزخرفي لمبنى المسجد.
وترتكز فكرة تطوير الساحة الخارجية للمسجد التي تستقبل آلاف السياح سنوياً، على وجود ساحة مركزية مغطاة للصلاة، مع توجيه كل العناصر الممكنة من ممرات الحركة الخاصة بالمشاة، والمناطق الخضراء، ووسائل الحركة الرأسية إلى اتجاه القبلة، مع توفير ساحات أمام المداخل الخاصة بحرم المسجد من أجل تسهيل عملية الدخول والخروج.
ويشمل مشروع التطوير كذلك إضافة عناصر معمارية داخلية، وعناصر أخرى زخرفية، مع تزويد المسجد بأنظمة إضاءة جديدة خارجية وداخلية، وأنظمة تكييف مركزي، وأنظمة أخرى لمكافحة الحرائق، بالإضافة إلى ترميم الأجزاء والأسقف الخشبية المتهالكة بالمسجد، وترميم الواجهات الحجرية، وترميم المآذن والقبة بجميع مكوناتها الزخرفية، وترميم النجف الأثري، والأعمدة الرخامية.



«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
TT

«الجمل عبر العصور»... يجيب بلوحاته عن كل التساؤلات

جانب من المعرض (الشرق الأوسط)
جانب من المعرض (الشرق الأوسط)

يجيب معرض «الجمل عبر العصور»، الذي تستضيفه مدينة جدة غرب السعودية، عن كل التساؤلات لفهم هذا المخلوق وعلاقته الوطيدة بقاطني الجزيرة العربية في كل مفاصل الحياة منذ القدم، وكيف شكّل ثقافتهم في الإقامة والتّرحال، بل تجاوز ذلك في القيمة، فتساوى مع الماء في الوجود والحياة.

الأمير فيصل بن عبد الله والأمير سعود بن جلوي خلال افتتاح المعرض (الشرق الأوسط)

ويخبر المعرض، الذي يُنظَّم في «مركز الملك عبد العزيز الثقافي»، عبر مائة لوحة وصورة، ونقوش اكتُشفت في جبال السعودية وعلى الصخور، عن مراحل الجمل وتآلفه مع سكان الجزيرة الذين اعتمدوا عليه في جميع أعمالهم. كما يُخبر عن قيمته الاقتصادية والسياسية والاجتماعية لدى أولئك الذين يمتلكون أعداداً كبيرة منه سابقاً وحاضراً. وهذا الامتلاك لا يقف عند حدود المفاخرة؛ بل يُلامس حدود العشق والعلاقة الوطيدة بين المالك وإبله.

الجمل كان حاضراً في كل تفاصيل حياة سكان الجزيرة (الشرق الأوسط)

وتكشف جولة داخل المعرض، الذي انطلق الثلاثاء تحت رعاية الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة؛ وافتتحه نيابة عنه الأمير سعود بن عبد الله بن جلوي، محافظ جدة؛ بحضور الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»؛ وأمين محافظة جدة صالح التركي، عن تناغم المعروض من اللوحات والمجسّمات، وتقاطع الفنون الثلاثة: الرسم بمساراته، والتصوير الفوتوغرافي والأفلام، والمجسمات، لتصبح النُّسخة الثالثة من معرض «الجمل عبر العصور» مصدراً يُعتمد عليه لفهم تاريخ الجمل وارتباطه بالإنسان في الجزيرة العربية.

لوحة فنية متكاملة تحكي في جزئياتها عن الجمل وأهميته (الشرق الأوسط)

وفي لحظة، وأنت تتجوّل في ممرات المعرض، تعود بك عجلة الزمن إلى ما قبل ميلاد النبي عيسى عليه السلام، لتُشاهد صورة لعملة معدنية للملك الحارث الرابع؛ تاسع ملوك مملكة الأنباط في جنوب بلاد الشام، راكعاً أمام الجمل، مما يرمز إلى ارتباطه بالتجارة، وهي شهادة على الرّخاء الاقتصادي في تلك الحقبة. تُكمل جولتك فتقع عيناك على ختمِ العقيق المصنوع في العهد الساساني مع الجمل خلال القرنين الثالث والسابع.

ومن المفارقات الجميلة أن المعرض يقام بمنطقة «أبرق الرغامة» شرق مدينة جدة، التي كانت ممراً تاريخياً لطريق القوافل المتّجهة من جدة إلى مكة المكرمة. وزادت شهرة الموقع ومخزونه التاريخي بعد أن عسكر على أرضه الملك عبد العزيز - رحمه الله - مع رجاله للدخول إلى جدة في شهر جمادى الآخرة - ديسمبر (كانون الأول) من عام 1952، مما يُضيف للمعرض بُعداً تاريخياً آخر.

عملة معدنية تعود إلى عهد الملك الحارث الرابع راكعاً أمام الجمل (الشرق الأوسط)

وفي حديث لـ«الشرق الأوسط»، قال الأمير فيصل بن عبد الله، رئيس مجلس أمناء شركة «ليان الثقافية»: «للشركة رسالة تتمثّل في توصيل الثقافة والأصالة والتاريخ، التي يجهلها كثيرون، ويشكّل الجمل جزءاً من هذا التاريخ، و(ليان) لديها مشروعات أخرى تنبع جميعها من الأصالة وربط الأصل بالعصر»، لافتاً إلى أن هناك فيلماً وثائقياً يتحدّث عن أهداف الشركة.

ولم يستبعد الأمير فيصل أن يسافر المعرض إلى مدن عالمية عدّة لتوصيل الرسالة، كما لم يستبعد مشاركة مزيد من الفنانين، موضحاً أن المعرض مفتوح للمشاركات من جميع الفنانين المحليين والدوليين، مشدّداً على أن «ليان» تبني لمفهوم واسع وشامل.

نقوش تدلّ على أهمية الجمل منذ القدم (الشرق الأوسط)

وفي السياق، تحدّث محمد آل صبيح، مدير «جمعية الثقافة والفنون» في جدة، لـ«الشرق الأوسط» عن أهمية المعرض قائلاً: «له وقعٌ خاصٌ لدى السعوديين؛ لأهميته التاريخية في الرمز والتّراث»، موضحاً أن المعرض تنظّمه شركة «ليان الثقافية» بالشراكة مع «جمعية الثقافة والفنون» و«أمانة جدة»، ويحتوي أكثر من مائة عملٍ فنيّ بمقاييس عالمية، ويتنوع بمشاركة فنانين من داخل المملكة وخارجها.

وأضاف آل صبيح: «يُعلَن خلال المعرض عن نتائج (جائزة ضياء عزيز ضياء)، وهذا مما يميّزه» وتابع أن «هذه الجائزة أقيمت بمناسبة (عام الإبل)، وشارك فيها نحو 400 عمل فني، ورُشّح خلالها 38 عملاً للفوز بالجوائز، وتبلغ قيمتها مائة ألف ريالٍ؛ منها 50 ألفاً لصاحب المركز الأول».

الختم الساساني مع الجمل من القرنين الثالث والسابع (الشرق الأوسط)

وبالعودة إلى تاريخ الجمل، فهو محفور في ثقافة العرب وإرثهم، ولطالما تغنّوا به شعراً ونثراً، بل تجاوز الجمل ذلك ليكون مصدراً للحكمة والأمثال لديهم؛ ومنها: «لا ناقة لي في الأمر ولا جمل»، وهو دلالة على أن قائله لا يرغب في الدخول بموضوع لا يهمّه. كما قالت العرب: «جاءوا على بكرة أبيهم» وهو مثل يضربه العرب للدلالة على مجيء القوم مجتمعين؛ لأن البِكرة، كما يُقال، معناها الفتيّة من إناث الإبل. كذلك: «ما هكذا تُورَد الإبل» ويُضرب هذا المثل لمن يُقوم بمهمة دون حذق أو إتقان.

زائرة تتأمل لوحات تحكي تاريخ الجمل (الشرق الأوسط)

وذُكرت الإبل والجمال في «القرآن الكريم» أكثر من مرة لتوضيح أهميتها وقيمتها، كما في قوله: «أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ» (سورة الغاشية - 17). وكذلك: «وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ حِينَ تُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ» (سورة النحل - 6)... وجميع الآيات تُدلّل على عظمة الخالق، وكيف لهذا المخلوق القدرة على توفير جميع احتياجات الإنسان من طعام وماء، والتنقل لمسافات طويلة، وتحت أصعب الظروف.