لكل اسم من أسماء مقاهي دمشق قصة طريفة

منها «خود عليك» و«الله كريم» و«خبّيني»

من المقاهي القديمة في دمشق  -  مقهى «خبّيني» الدمشقي المتميز بهندسته التراثية
من المقاهي القديمة في دمشق - مقهى «خبّيني» الدمشقي المتميز بهندسته التراثية
TT

لكل اسم من أسماء مقاهي دمشق قصة طريفة

من المقاهي القديمة في دمشق  -  مقهى «خبّيني» الدمشقي المتميز بهندسته التراثية
من المقاهي القديمة في دمشق - مقهى «خبّيني» الدمشقي المتميز بهندسته التراثية

يؤكد الكثير من المتابعين لحركة تأسيس المقاهي في مدينة دمشق التي اشتهرت بولع سكانها بارتيادها لتمضية الوقت وللتسلية بلعب ورق الشدّة أو طاولة الزهر أو مشاهدة خيال الظل والحكواتي، وغير ذلك, أن دمشق عرفت المقاهي قبل نحو 500 عام من خلال مقهى «النوفرة» الشهير بجانب الجامع الأموي، والذي ما زال قائما في مركز المدينة القديمة، وفيما بعد انتشرت المقاهي أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين مع تأسيس ساحة «المرجة» التي عرفت بعاصمة العاصمة وساحة المقاهي، ولتنتقل فيما بعد حركة تأسيس المقاهي في النصف الأول من القرن العشرين إلى الشوارع الرئيسية التي تم افتتاحها في دمشق كشارع بورسعيد، والمتنبي، وسعد الله الجابري، وغيرها، فكانت مقاهي الهافانا، والبرازيل، والكمال، والسياحة، وغيرها.
والشيء المثير للانتباه هنا أن بعض المقاهي أخذت تسميات طريفة، ومنها مقهى «خود عليك» في منطقة الشادروان بالربوة على طريق بيروت القديم بموقع جميل على ضفاف نهر بردى، حيث سمّي كذلك لازدحامه بالزبائن؛ إذ كان الداخل للمقهى يطلب مكانًا للجلوس فيقول للجالسين على الطاولة الذين سبقوه للمقهى عبارة «خود عليك» حتى يجد مكانًا له بين ازدحام المقهى بالزبائن, وهناك مقهى «الله كريم»، والذي كان موجودًا في ساحة المرجة قرب جامع يلبغا، وأسس في أواخر الفترة العثمانية، وتسميته الطريفة تعود لنوعية زبائنه ورواده، حيث كان معظمهم من ضباط الجيش العثماني المتقاعدين، والذين تم تسريحهم بعد خلع السلطان عبد الحميد، وكان هؤلاء كلما مرّ أمامهم ضابط شاب بزيه العسكري المهيب وشاراته وأوسمته المذهّبة يرددون مع تنهيدة عبارة «إيه.. الله كريم»، أملاً بعودتهم إلى الخدمة ورجوع أيام العز السابقة إليهم مع رجوع السلطان. وإذا كانت تغيرت تسمية المقهى الأول وتغيرت وظيفته، حيث تحول لمطعم وغاب المقهى الثاني، حيث تحول لدكاكين، فإن مقهى آخر يحمل اسمًا طريفًا ما زال موجودًا، وهو مقهى «خبّيني» في دمشق القديمة والمقابل للجامع الأموي من الجهة الشرقية في نهاية سوق القباقبية القديم.
يبتسم صاحب المقهى محمد كمال وتار (أبو سليم)، والذي ورثه عن أسرته التي اشترته قبل نحو مائة عام عندما سألناه عن اسم مقهاه الطريف والغريب، مبررًا التسمية بأن المقهى قبل الحرب العالمية الأولى وفي الفترة المعروفة باسم «سفر برلك» لم يكن اسمه هكذا، وفي تلك الفترة كان الناس، وخصوصا الشباب المطلوبين للجندية والمشاركين في هذه الحرب في فترة الاحتلال العثماني، يهربون من دورية العسكر ويحتمون في المقهى بين رواده طالبين منهم الحماية قائلين «خبّيني خبّيني»، ومن هنا جاءت تسميته، والتي ما زلنا نحافظ عليها رغم غرابتها (يضحك أبو سليم).
ومع أن شهرة مقهى «النوفرة» المجاور له قد تطغى أحيانا عليه فإن مقهى «خبّيني» الذي ما زال يحافظ على تسميته الطريفة كما يحافظ على عمارته الجميلة والمتميزة يؤكد صاحبه أبو سليم، أن مبنى مقهاه أقدم من «النوفرة»، وقد بني في مرحلة بناء الجامع الأموي، أي قبل أكثر 1300 سنة، ويدلل على ذلك بأن المؤرخين ذكروه وهم يتحدثون عن تاريخ حارة النقاشات التي تقع خلف المقهى، حيث تأسست هي الأخرى في مرحلة بناء الجامع الأموي لإسكان العاملين في بناء الجامع، وهم مجموعة من حرفيي النقش، والذين عملوا على زخرفة الجامع بالنقوش والفسيفساء والخطوط الهندسية، وقد بنيت استراحة لهم كانوا يجلسون بها في نهاية يوم عملهم الطويل والصعب، وهي نفسها مقهى «خبّيني» الحالي.
ويتميز مبنى المقهى بعراقته؛ فهو مبني من الحجر والأقواس العربية وبمساحة نحو 80 مترًا مربعًا مع وجود مصطبة واسعة أمام مدخل المقهى يجلس عليها الزبائن كمقهى رصيف، كما يتميز مبنى المقهى بوجود شرفة علوية تسمى «قطّاعة»، وهي نادرة ووظيفتها فتحة هوائية ضوئية للمبنى (منور) ولسحب الدخان المتصاعد داخل المقهى، حيث تلعب وظيفة بيئية صحية، كما هو حال الشفاطات الكهربائية الحالية والمكيفات الحديثة.
ومقهى «خبّيني» الذي كان كحال جاره مقهى «النوفرة» يقدم المشاريب الشعبية، وخاصة الشاي، بطريقة متميزة، حيث النصف العلوي من الكأس ماء، والسفلي شاي، أو بالعكس, هنا الشاي يطفو في النصف العلوي، والماء من تحته أو طبقة الشاي معلقة في منتصف الكأس، وفوقها الماء، وتحتها، وكان هناك «السماور» ذلك الوعاء التراثي الشهير الذي يوضع على الفحم المشتعل ليغلي الماء خلال عشر دقائق، وتم استبدال موقد الغاز فيما بعد بالفحم, حيث غابت هذه التقاليد مع غياب غيرها كفقرة الحكواتي التي غابت من المقهى قبل أربعين عامًا، وكذلك تقديم القهوة العربية - يتذكر أبو سليم تلك المرحلة، حيث كانت مصبّات القهوة المرة تملأ المقهى، وكان في زاوية المبنى يتوضع بيت النار لتبقى القهوة ساخنة باستمرار، وكان النادل يستقبل زبون المقهى منذ دخوله بفنجان القهوة العربية قبل أن يجلس على كرسيّه - فإن المقهى يقدّم حاليًا الشاي الذي يسمى «الخمير»، حيث تسكب في نصف الكأس بشكل مكثف ويضاف لها الماء المغلي من «السماور» الحديث! كذلك ما زال المقهى حريصًا على تقديم القهوة التركية في كأس وليس في فنجان، كما أنه يحرص على غلي كأس القهوة الواحدة في دلّة واحدة ويكررها في دلال أخرى مهما كان عدد الزبائن الطالبين لها (مثلاً ست دلال لستة زبائن على الطاولة الواحدة)، وهي طريقة يعتبرها أبو سليم متعبة، ولكنها متميزة، حيث كل زبون له دلّته وخصوصية قهوته.
وكما يعتز أبو سليم بتاريخ مقهاه العريق فإنه يعتز أيضًا بمقتنيات قديمة ما زال يحافظ عليها ويعرضها على جدران المقهى، ومنها قناديل جاز قديمة تنير المقهى قبل وصول الكهرباء إليه في الربع الأول من القرن العشرين المنصرم، كذلك يعتز أبو سليم برواد المقهى المعروفين ومنهم شعراء وفنانون كالشاعر العراقي أحمد الصافي النجفي الذي كان في خمسينات وستينات القرن المنصرم مواظبًا على ارتياد مقهى «خبيني» بشكل يومي صباحًا ومساء.



«ألذ»... أكل بيت مصري في مطعم

فطور مصري (إنستغرام)
فطور مصري (إنستغرام)
TT

«ألذ»... أكل بيت مصري في مطعم

فطور مصري (إنستغرام)
فطور مصري (إنستغرام)

ألذ الأطباق هي تلك التي تذكرك بمذاق الأكل المنزلي، فهناك إجماع على أن النَفَس في الطهي بالمنزل يزيد من نكهة الطبق لعدة أسباب؛ على رأسها الشغف والحب والسخاء.

شوربة الفطر (الشرق الأوسط)

ألذ الأطباق المصرية تجدها في «ألذ» المطعم المصري الجديد الذي فتح أبوابه أمام الذواقة العرب والأجانب في منطقة «تشيزيك» غرب لندن.

نمط المطعم يمزج ما بين المطعم والمقهى، عندما تدخله سيكون التمثال الفرعوني والكراسي الملكية بالنقوش والتصاميم الفرعونية بانتظارك، والأهم ابتسامة عبير عبد الغني، الطاهية والشريكة في المشروع، وهي تستقبلك بحفاوة ودفء الشعب المصري.

شوربة العدس مع الخضراوات (الشرق الأوسط)

على طاولة ليست بعيدة من الركن الذي جلسنا فيه كانت تجلس عائلة عبير، وهذا المشهد يشوقك لتذوق الطعام من يد أمهم التي قدمت لنا لائحة الطعام، وبدت علامات الفخر واضحة على وجهها في كل مرة سألناها عن طبق تقليدي ما.

لحم الضأن مع الأرز المصري (الشرق الأوسط)

المميز في المطعم بساطته وتركيزه على الأكل التقليدي وكل ما فيه يذكرك بمصر، شاشة عملاقة تشاهد عليها فيديوهات لعالم الآثار والمؤرخ المصري زاهي حواس الذي يعدُّ من بين أحد أبرز الشخصيات في مجال علم المصريات والآثار على مستوى العالم، وهناك واجهة مخصصة لعرض الحلوى المصرية وجلسات مريحة وصوت «كوب الشرق» أم كلثوم يصدح في أرجاء المطعم فتنسى للحظة أنك بمنطقة «تشيزيك» بلندن، وتظن لوهلة أنك في مقهى مصري شهير في قلب «أم الدنيا».

كبدة إسكندراني (الشرق الأوسط)

مهرجان الطعام بدأ بشوربة العدس وشوربة «لسان العصفور» وشوربة «الفطر»، وهنا لا يمكن أن نتخطى شوربة العدس دون شرح مذاقها الرائع، وقالت عبير: «هذا الطبق من بين أشهر الأطباق في المطعم، وأضيف على الوصفة لمساتي الخاصة وأضع كثيراً من الخضراوات الأخرى إلى جانب العدس لتعطيها قواماً متجانساً ونكهة إضافية». تقدم الشوربة مع الخبز المقرمش والليمون، المذاق هو فعلاً «تحفة» كما يقول إخواننا المصريون.

الممبار مع الكبة وكفتة الأرز والبطاطس (الشرق الأوسط)

وبعدها جاء دور الممبار (نقانق على الطريقة المصرية) والكبة والـ«سمبوسة» و«كفتة الأرز» كلها لذيذة، ولكن الألذ هو طبق المحاشي على الطريقة المصرية، وهو عبارة عن تشكيلة من محشي الباذنجان، والكرنب والكوسة والفليفلة وورق العنب أو الـ«دولما»، ميزتها نكهة البهارات التي استخدمت بمعيار معتدل جداً.

محشي الباذنجان والكرنب وورق العنب (الشرق الأوسط)

أما الملوخية، فحدث ولا حرج، فهي فعلاً لذيذة وتقدم مع الأرز الأبيض. ولا يمكن أن تزور مطعماً مصرياً دون أن تتذوق طبق الكشري، وبعدها جربنا لحم الضأن بالصلصة والأرز، ومسقعة الباذنجان التي تقدم في طبق من الفخار تطبخ فيه.

الملوخية على الطريقة المصرية (الشرق الأوسط)

وبعد كل هذه الأطباق اللذيذة كان لا بد من ترك مساحة لـ«أم علي»، فهي فعلاً تستحق السعرات الحرارية التي فيها، إنها لذيذة جداً وأنصح بتذوقها.

لائحة الحلويات طويلة، ولكننا اكتفينا بالطبق المذكور والأرز بالحليب.

أم علي وأرز بالحليب (الشرق الأوسط)

يقدم «ألذ» أيضاً العصير الطبيعي وجربنا عصير المانجو والليمونادة مع النعناع. ويفتح المطعم أبوابه صباحاً ليقدم الفطور المصري، وهو تشكيلة من الأطباق التقليدية التي يتناولها المصريون في الصباح مثل البيض والجبن والفول، مع كأس من الشاي على الطريقة المصرية.

المعروف عن المطبخ المصري أنه غني بالأطباق التي تعكس التراث الثقافي والحضاري لمصر، وهذا ما استطاع مطعم «ألذ» تحقيقه، فهو مزج بين البساطة والمكونات الطبيعية واستخدم المكونات المحلية مثل البقوليات والأرز المصري.

كشري «ألذ» (الشرق الأوسط)

وعن زبائن المطعم تقول عبير إن الغالبية منهم أجانب بحكم جغرافية المنطقة، ولكنهم يواظبون على الزيارة وتذوق الأطباق المصرية التقليدية، وتضيف أن الملوخية والكشري وشوربة العدس من بين الأطباق المحببة لديهم.

وتضيف عبير أن المطعم يقدّم خدمة التوصيل إلى المكاتب والبيوت، كما يقوم بتنظيم حفلات الطعام على طريقة الـCatering للشركات والحفلات العائلية والمناسبات كافة.