«أبل» تحقق نتائج قياسية وتتوسع في «الميتافيرس»

«أبل» تحقق نتائج قياسية وتتوسع في «الميتافيرس»

السبت - 26 جمادى الآخرة 1443 هـ - 29 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15768]
تجاوزت أرباح وإيرادات «أبل» الفصلية توقعات سوق «وول ستريت» (رويترز)

قفزت أسهم شركة «أبل» الأميركية العملاقة للتكنولوجيا بنسبة 5% في ساعات التداول الممتدة أول من أمس (الخميس)، وذلك بعد أن أعلنت الشركة التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها عن نتائجها ربع السنوية، حيث تجاوزت كلٌّ من الأرباح والإيرادات توقعات «وول ستريت»، مدفوعةً بالطلب القوي على أحدث إصداراتها هاتف «آيفون 13» والخدمات الأخرى.
وقالت «أبل» إن أرباحها في الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر (كانون الأول) قفزت إلى 34.63 مليار دولار، أو 2.10 دولار أرباحاً للسهم، مقابل 28.76 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، متحديةً معوقات الإمداد التي تؤثر على الصناعة.
وارتفعت إيرادات الشركة ربع السنوية بنسبة 11% لتسجل رقماً قياسياً جديداً بلغ 123.95 مليار دولار، مقابل 111.44 مليار دولار العام الماضي. وكانت الإيرادات مدفوعة بشكل أساسي بزيادة مبيعات أجهزة آيفون والخدمات السنوية. وبلغت مبيعات آيفون 71.63 مليار دولار، مقابل 65.60 مليار دولار العام الماضي. كما زادت إيرادات خدمات «أبل» إلى 19.52 مليار دولار، مقابل 15.76 مليار دولار العام الماضي.
وأغلقت «أبل» تعاملاتها يوم الخميس عند 159.22 دولار للسهم، بانخفاض 0.47 دولار أو 0.29% على مؤشر «ناسداك»، لكن السهم قفز 7.94 دولار أو 4.99% في تعاملات ما بعد الإغلاق.
ويأتي ذلك أيضاً بينما كشفت «أبل» ملامح خططها الخاصة بعالم الميتافيرس، إذ أعلن رئيسها التنفيذي تيم كوك، عن التوسع في تطبيقات الشركة للواقع المعزز، وهو ما تفاعل معه المستثمرون بإيجابية. وتملك أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، 14 ألف تطبيق للواقع المعزز في متجر التطبيقات الخاص بها، واقترح كوك أن هذا الرقم سيرتفع مع مزيد من الاستثمارات.
وقال كوك: «نرى الكثير من الإمكانات في هذا المجال ونستثمر وفقاً لذلك»، وذلك في معرض رده على سؤال عن خطط «أبل» فيما يتعلق بالميتافيرس، وهو مصطلح واسع يشير عموماً إلى بيئات العالم الافتراضي المشتركة التي يمكن للناس الوصول إليها عبر الإنترنت.
وتحدث المحلل المتخصص في «أبل» منغ تشي كو، عن خطط الشركة لتقديم سماعة رأس خاصة بتطبيقات الواقع المعزز هذا العام أو العام المقبل على أن تتبعها لاحقاً نظارات تستخدم في هذا الصدد. ولم تقرّ «أبل» بعد علناً بهذه الخطط. وساعدت تعليقات كوك يوم الخميس، فضلاً عن أرباح ومبيعات فصلية فاقت التوقعات، على ارتفاع أسهم «أبل» نحو 5% في تعاملات ما بعد الإغلاق.
وقفزت إيرادات خدمات «أبل» 24% إلى 19.5 مليار دولار في الربع الرابع من 2021، والذي تخلله موسم العطلات، متجاوزةً تقديرات المحللين البالغة 18.6 مليار دولار.
وبلغ عدد مشتركي مجموعة خدمات الشركة المدفوعة مثل بث الموسيقى والألعاب عبر الإنترنت 785 مليوناً في الربع الرابع من 2021، ارتفاعاً من 620 مليوناً قبل عام و745 مليوناً في الربع الثالث.
من ناحية أخرى، قال كوك إن جهود البحث والتطوير التي تبذلها الشركة تركز على تداخل الأجهزة والبرمجيات والخدمات. وأضاف: «هذا هو المكان الذي يمكن فيه السحر حقاً... هناك قدر كبير من الاستثمار في أشياء ليست موجودة في السوق في هذه المرحلة».
ومن شأن التوسع في مجال الواقع المعزز أن يفتح الباب أمام زيادة الاشتراكات. ويمكن أن تصبح العروض الحالية لتدريبات اللياقة البدنية والمحتوى المصور أكثر جاذبية من خلال تجارب الواقع المعزز.
ومع نمو الخدمات والمشتركين، قفزت هوامش الربح الإجمالية لـ«أبل» أكثر من 40%. وقال المحلل نيل شاه من «كاونتربوينت ريسيرش»، إن الخدمات المرتبطة بالميتافيرس، مثل تطبيقات الواقع المعزز، يمكن أن تغير خريطة إيرادات «أبل». وأضاف: «ثمة زيادة كبيرة في نشاط خدمات (أبل) التي من المحتمل أن تتجاوز جهاز آيفون الخاص بها في السنوات الخمس المقبلة».
وقطاع الخدمات والتطبيقات هو ثاني أكبر قطاع في «أبل» حالياً بعد آيفون. وتجاوزت قيمة «أبل» السوقية ثلاثة تريليونات دولار في مطلع هذا العام.


Economy

اختيارات المحرر

فيديو