وزير الدفاع الأميركي: بوتين قادر على شن حرب لكنه لم يتخذ القرار بعد

وزير الدفاع الأميركي: بوتين قادر على شن حرب لكنه لم يتخذ القرار بعد

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ
وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن (رويترز)

دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن روسيا إلى التراجع عن التصعيد في أوكرانيا، في ظل تصاعد التوترات بشأن التهديد بغزو عسكري روسي.

وقال أوستن خلال مؤتمر صحافي عقده في البنتاغون مع رئيس هيئة اركان القوات الأميركية المشتركة الجنرال مارك ميلي، إن موسكو تنشر منذ أشهر قوات على طول الحدود الأوكرانية «بوتيرة ثابتة»، مدعومة بنشاط بحري روسي في شمال المحيط الأطلسي والبحر الأبيض المتوسط. ورغم ذلك «لا نعتقد أن الرئيس (فلاديمير) بوتين اتخذ قرارا نهائيا باستخدام هذه القوات ضد أوكرانيا، لكن من الواضح أن لديه هذه القدرة الآن».

وأكد أن الصراع ليس حتميا، مضيفا أنه لا يزال هناك وقت للدبلوماسية. وقال إن الولايات المتحدة لا تزال «على الخطى نفسها مع حلفائها في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقدمت لروسيا طريقا بعيدا عن الصراع ونحو مزيد من الأمن... لا يوجد سبب يجعل هذا الوضع يتحول إلى صراع».

ورأى أوستن أن الرئيس الروسي «يمكنه أن يختار التهدئة. يمكنه أن يأمر قواته بالابتعاد. يمكنه اختيار الحوار والدبلوماسية. وأياً كان ما يقرره ، ستقف الولايات المتحدة إلى جانب حلفائنا وشركائنا».

وردا على سؤال عما إذا كان يمكن الوثوق بوعود الرئيس بوتين وتأكيداته انه لا يريد مهاجمة أوكرانيا، قال أوستن إن «القضية ليست ما إذا كنا نثق به أم لا، بل هي ثقة حلفائنا بنا وبالتزاماتنا، وهذا ما نسعى إلى تحقيقه».


أميركا أوكرانيا الناتو الولايات المتحدة وروسيا

اختيارات المحرر

فيديو