حلف الأطلسي: روسيا تملك «مروحة واسعة» من الخيارات ضد أوكرانيا

حلف الأطلسي: روسيا تملك «مروحة واسعة» من الخيارات ضد أوكرانيا

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ
الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ (أ.ف.ب)

اعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، أن لدى روسيا «مروحة واسعة» من الخيارات ضد أوكرانيا، مشدداً في الوقت نفسه على أن إمكان إجراء مفاوضات ومحادثات سلام لا يزال متاحاً.

ورغم أن الحلف لا يعرف بعد ما الذي يُمكن أن يفعله الكرملين بشأن أوكرانيا، فإن ستولتنبرغ عدد الخيارات المختلفة المتاحة أمام روسيا لاستخدامها ضد جارتها.

وقال الأمين العام في مؤتمر نظمه مركز «أتلانتيك كاونسيل» الأميركي للأبحاث، إن «(الحرب) الإلكترونية هي أحدها، المحاولات الانقلابية للإطاحة بالحكومة في كييف، التخريب - لديهم عملاء استخبارات يعملون في أوكرانيا في هذا الوقت بالذات... لذلك علينا أن نكون مستعدين لمروحة واسعة من الإجراءات العدوانية الروسية المختلفة ضد أوكرانيا»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1487147213910282240

لكن ستولتنبرغ شدد في الوقت نفسه على عدم رغبته في «المبالغة في التكهنات، لأن الهدف الآن هو محاولة تخفيف التوترات... وندعو روسيا إلى الجلوس وبدء محادثات لتجنب هذا النوع من السيناريوهات وإيجاد حل سياسي».

ونشرت روسيا على حدودها مع جارتها الموالية للغرب 100 ألف عسكري، في خطوة عززت مخاوف أوكرانيا وحلفائها الغربيين من أن موسكو تحضر لغزو عسكري.

وعقد حلف شمال الأطلسي اجتماعات عدة للبحث في أمر هذه الحشود العسكرية، وسيعقد اجتماعاً جديداً يومي 16 و17 فبراير (شباط) على مستوى وزراء دفاع الدول الأعضاء.


وفي شرحه أمام «أتلانتيك كاونسيل»، اعترف ستولتنبرغ بأن «هناك خلافات بين الحلفاء» في ما يتعلق بالدعم الواجب تقديمه لأوكرانيا لأنها ليست عضواً في الحلف ولن تستفيد تالياً من أي نشر لوحدات قتالية على أراضيها.

وفي حين أرسلت الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا إلى أوكرانيا أسلحة ومدربين عسكريين، رفضت دول أخرى، مثل ألمانيا، تقديم هذا النوع من الدعم العسكري المباشر.

وقال الأمين العام للحلف: «ليس هناك يقين بشأن ما تخطط روسيا للقيام به». وأضاف: «من جانب الحلف الأطلسي، نحن مستعدون للانخراط في حوار سياسي، لكننا مستعدون أيضاً للرد إذا ما اختارت روسيا نزاعاً مسلحاً ومواجهة... لذلك نحن مستعدون لكلا الخيارين». وتابع: «نحن نعمل بجد لإيجاد أفضل حل سياسي سلمي، لكننا استعددنا أيضاً للأسوأ».


روسيا أخبار روسيا أوكرانيا الناتو

اختيارات المحرر

فيديو