بعد رفض إعطائها اللقاح... وفاة امرأة مصابة بالتصلب المتعدد بـسبب «كورونا»

بعد رفض إعطائها اللقاح... وفاة امرأة مصابة بالتصلب المتعدد بـسبب «كورونا»

الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ
الأميركية نيريسا ريجنير توفيت تاركة خلفها ثلاثة أبناء (إندبندنت)

توفيت أم لثلاثة أبناء في ولاية كاليفورنيا الأميركية، مصابة بالتصلب المتعدد، بسبب «كورونا» بعد أن أخبرها مقدم الرعاية الصحية الخاص بها أنه لا ينبغي تطعيمها ضد الفيروس، كما تؤكد عائلتها، وفقاً لصحيفة «إندبندنت».

قال المحامون الذين يتحدثون نيابة عن الأسرة في مؤتمر صحافي، إنهم سوف يرفعون دعوى قضائية ضد مستشفى «كايزر بيرمانينت»، حيث كانت تتلقى الرعاية الصحية.

وتوفيت نيريسا ريجنير، البالغة من العمر 45 عاماً، في 16 ديسمبر (كانون الأول)، تاركة خلفها ثلاثة أبناء تتراوح أعمارهم بين 14 و16 و29 عاماً. وتزعم الأسرة أيضاً، أنها حُرمت من العلاج بالأجسام المضادة وحيدة النسيلة عندما مرضت.



وقالت المحامية آني ديلا دونا، إنه في فبراير (شباط) 2021، تم وضع ريجنير على نظام جديد من الأدوية لإدارة مرض التصلب العصبي المتعدد؛ مما أدى إلى تثبيط جهاز المناعة لديها.

عندما سألت عن الحصول على أحد لقاحات «كورونا»، أشارت المحامية إلى أنه تم إخبار المريضة بأنها لا تستطيع الحصول على ذلك؛ لأن اللقاحات تحتوي على «فيروس حي» – وهو اعتقاد خاطئ.

ولا تحتوي أي من لقاحات «كورونا» المتاحة على فيروس حي.

قالت ديلا دونا في مؤتمر صحافي يوم الأربعاء «عندما تكون مناعتك غير جيدة، فأنت في حاجة إلى لقاح (كورونا)».

وأكدت المحامية، أن ريجنير طلبت ذلك سبع مرات خلال الأشهر الستة التالية، وقيل لها في كل مرة إنها لا تستطيع تلقي اللقاح.

في أغسطس (آب)، أرسلت ريجنير أخيراً بريداً إلكترونياً إلى طبيب أعصاب وسألته عن اللقاحات. أخبرها أنها في حاجة إلى تلقي التطعيم.

وقالت ديلا دونا «بعد يومين هرعت إلى كايزر للحصول على لقاح (كورونا) وهي تشعر بالأعراض لذا قاموا باختبارها، وتبين أنها مصابة بالفيروس».



أعطيت ريجنير المضادات الحيوية والمنشطات التي تزعم ديلا دونا، أن أي منها لم يكن موصى به، وقد تكون ضارة.

بدوره، قال المحامي إريك دوبين، إن زوج المريضة خرج من مستشفى كايزر في إيرفين، كاليفورنيا عندما حُرمت من العلاج بالأجسام المضادة أحادية النسيلة، واقتادها إلى مستشفى هوغ التذكاري، حيث قيل لها إن الوقت قد فات على العلاج.

وأشارت ديلا دونا إلى إن ريجنير أعيدت إلى كايزر، حيث توفيت فيما بعد.

وأوضحت دونا، أن الأسرة اعتبرت المؤتمر الصحافي بمثابة «إعلان خدمة عامة»، وقالت «إذا تم إخبارك بأنه لا يجب أن تحصل على اللقاح لأنه يحتوي على فيروس حي فهذا خطأ تام. وكل من يعاني من ضعف في جهاز المناعة يحتاج إلى اللقاح».

وأصدرت «كايزر بيرمانينت» بياناً أعربت فيه عن تعازيها لأسرة ريجنير.

وقالت «لقد أبلغنا أعضاءنا ومرضانا والجمهور بوضوح أنه لا يوجد أي من لقاحات (كورونا) المتاحة تحتوي على الفيروس الحي وأنها آمنة وفعالة».


أميركا أخبار أميركا الصحة الطب البشري الولايات المتحدة فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو