الأخضر يضع قدماً في المونديال بقفاز العويس ولسعة البريكان

الأخضر يضع قدماً في المونديال بقفاز العويس ولسعة البريكان

فوزه على اليابان سيضمن له البطاقة رسمياً قبل نهاية التصفيات بجولتين
الجمعة - 25 جمادى الآخرة 1443 هـ - 28 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15767]

قاد المهاجم فراس البريكان، المنتخب السعودي لفوز ثمين على ضيفه منتخب عمان، بعد تسجيله هدف المباراة الوحيد، والذي وضع من خلاله الأخضر قدماً في مونديال قطر 2022.

وجاء الفوز السعودي ضمن الجولة السابعة من التصفيات الآسيوية الحاسمة والمؤهلة للمونديال، في المواجهة التي أُقيمت على ملعب الجوهرة المشعة بجدة.

وحافظ الأخضر السعودي على نتائجه المثالية في التصفيات ليقترب بصورة كبيرة من التأهل نحو المونديال القادم بعدما رفع رصيده إلى النقطة الـ19 في صدارة المجموعة الثانية.

ويتعين على الأخضر الفوز في مواجهة اليابان المقبلة ليضمن التأهل رسمياً لنهائيات كأس العالم.

وشهدت مواجهة أمس حضوراً جماهيرياً مميزاً وصل إلى 47 ألف متفرج.

وأعاد الفرنسي رينارد، مدرب المنتخب السعودي، حارس المرمى محمد العويس، إلى القائمة الأساسية بعد غيابه الجولتين الماضيتين بداعي الإصابة، وتألق بشكل لافت في المواجهة وأنقذ الأخضر من أهداف محققة كادت تدخله في دوامة من الحسابات عقب هذه المواجهة، فيما حضر في خط الدفاع كل من ياسر الشهراني وعلي البليهي وعبد الإله العمري وسلطان الغنام، وفي منتصف الميدان عبد الإله المالكي ومحمد كنو وسامي النجعي وسالم الدوسري وفهد المولد وفي المقدمة وحيداً فراس البريكان.

ولم يظهر المنتخب السعودي بشكل جيد في الجانب الهجومي رغم استحواذه الكبير على مجريات اللعب إلا أن السيطرة لم تكن كافية لوصول الأخضر إلى منطقة مرمى منتخب عمان باستثناء محاولات بدأها سلطان الغنام في الدقيقة 14 ثم رأسية كنو بعدها بدقائق قليلة.

ومع انطلاقة شوط المباراة الثاني نجح الأخضر السعودي في زيارة شباك منتخب عمان عن طريق فراس البريكان الذي تابع عرضية سلطان الغنام بعد مجهود فردي كبير.

وفي نفس المجموعة، فازت اليابان على ضيفتها الصين 2 - صفر في سايتاما اليابانية، وتغلبت أستراليا على ضيفتها فيتنام في ملبورن 4 – صفر، ورفعت اليابان رصيدها إلى 15 نقطة من 7 مباريات في المركز الثاني بفارق نقطة عن أستراليا الثالثة.

وسجل لمنتخب اليابان الباحث عن تأهل سابع توالياً، يويا أوساكو عند الدقيقة (13) من ركلة جزاء، وجونيا إيتو عند الدقيقة 61.

وكانت اليابان بطلة آسيا أربع مرات (رقم قياسي) قد حققت بداية متعثرة في الدور الثالث، حيث خسرت مرتين في أول ثلاث مباريات، لكنها عادت بقوة إلى مسار التأهل بفوزها أربع مرات توالياً.

وفي المقابل تلاشت آمال الصين في بلوغ المونديال، علماً بأنها خاضت أول مباراة لها تحت إشراف المدرب لي تسياوبينغ.

وعلى استاد ريكتانغولار في ملبورن سجّل المنتخب الأسترالي رباعية في مرمى فيتنام حملت توقيع جايمي مكلارين وتوم روغيتش وكريغ غودوين ورايلي ماكغري عند الدقائق (30) و(45+2) و(72) و(76).

وفي المجموعة الأولى، قاد العائد مهدي طارمي منتخب إيران إلى الفوز على العراق 1 - صفر وحجز بطاقة التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2022 لكرة القدم في قطر، فيما اقتربت كوريا الجنوبية من تأهل عاشر توالياً بفوزها على لبنان بهدف، في وقت عزّزت الإمارات، الفائزة على سوريا 2 - صفر، مركزها الثالث لخوض الملحق.

وسجل طارمي، مهاجم بورتو البرتغالي هدف الفوز لإيران مطلع الشوط الثاني (48) على استاد «أزادي» الشهير.

ورفعت إيران رصيدها إلى 19 نقطة، بفارق نقطتين عن كوريا الجنوبية، فيما تملك الإمارات (الثالثة) تسع نقاط في المركز الثالث، ما يعني أنه لن يكون بمقدورها اللحاق بإيران في المباريات المتبقية.

ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين مباشرةً إلى المونديال، فيما يخوض الفائز بين ثالثي المجموعتين ملحقاً دولياً ضد خامس أميركا الجنوبية في يونيو (حزيران).

وأصبحت إيران المنتخب الـ14 الذي يتأهل للنهائيات المقررة نهاية العام الجاري.

وكان منتخب كوريا الجنوبية قد وضع قدماً في النهائيات، بعدما اقتنص فوزاً صعباً من مضيفه اللبناني 1 - صفر على ملعب صيدا البلدي (جنوب).

وسجل غوي - سونغ تشو هدف اللقاء الوحيد مستغلاً سوء تغطية ثنائي الدفاع اللبناني ماهر صبرا وقاسم الزين ليتابع عرضية هوانغ إي - جو المتقنة (45+1).

وفي آخر مباريات المجموعة عزّزت الإمارات مركزها الثالث، بفوزها على ضيفتها سوريا 2 - صفر في دبي، بهدفي كايو كانيدو (43) ويحيى الغساني (70).

وتحدى صاحب الأرض الغيابات في طريقه لتحقيق فوزه الثاني على التوالي، بعدما كان قد هزم لبنان 1 - صفر أيضاً في الجولة السادسة، والأول على أرضه في الدور الحاسم بعد هزيمة وتعادلين.


السعودية رياضة سعودية

اختيارات المحرر

فيديو