روسيا: اعتقال مدرس أميركي بتهمة تهريب مخدرات

روسيا: اعتقال مدرس أميركي بتهمة تهريب مخدرات

الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ
شرطيان روسيان (أرشيفية-أ.ب)

أعلنت السلطات الروسية، اليوم (الخميس)، اعتقال مدرس أميركي بعد أن ضبطت بحوزته كمية كبيرة من الماريوانا، وسط تصاعد التوتر بين موسكو وواشنطن بسبب أوكرانيا، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت وزارة الداخلية الروسية في بيان، إنّ مارك فوغيل اعتُقل خلال عبوره نقطة جمارك بعدما كشفت الكلاب البوليسية المدرّبة وجود كمية من الماريوانا وزيت الحشيش في أمتعته «أُخفيت بعناية».
وأضاف البيان أنّ الماريوانا كانت مخبّأة في علب العدسات اللاصقة، بينما تم العثور على زيت الحشيش في عبوّات سجائر إلكترونية.
وأشارت الداخلية الروسية إلى أنّ فوغل الذي كان قد اعتُقل سابقاً في أغسطس (آب) تمتّع بالحصانة الدبلوماسية قبل مايو (أيار) من العام الماضي، وحين إلقاء القبض عليه كان يعمل مدرّساً في المدرسة الأنغلو - أميركية في موسكو.
وأضافت أنه كان بإمكان فوغل استخدام حصانته الدبلوماسية لتهريب المخدرات إلى روسيا وتوزيعها على الطلاب في المدرسة في موسكو حيث كان يدرّس.
وقال البيان إنّ فوغل اتُّهم «بتهريب وحيازة مخدرات على نطاق واسع»، كما أمرت محكمة خارج موسكو بإلقاء القبض عليه لمنعه من الفرار خارج البلاد.
من جهتها قالت السفارة الأميركية في بيان: «نحن نأخذ على محمل الجدّ مسؤوليتنا في مساعدة المواطنين الأميركيين في الخارج، ونعمل على مراقبة الوضع»، دون إعطاء تفاصيل لاعتبارات الخصوصية.
وحالياً هناك الكثير من الأميركيين المحتجزين في روسيا، أبرزهم بول ويلان، مسؤول الأمن السابق في شركة لقطع غيار السيارات الذي أوقف عام 2018 بتهمة التجسس، وتريفور ريد، جندي المارينز السابق الذي قُبض عليه عام 2019 بعد ضربه ضابطي شرطة روسيين.
وعرضت السلطات الروسية مبادلة سجناء أميركيين بمحتجزين روس في سجون أميركية، بينهم الطيار المتعاقد كونستانتين ياروشينكو الذي أُدين عام 2011 بتهريب المخدرات إلى الولايات المتحدة.
وتصاعد التوتر بين روسيا والولايات المتحدة بعد اتهام واشنطن موسكو بالتخطيط لغزو أوكرانيا، في حين يطالب الكرملين «الناتو» بوقف توسعه شرقاً.


روسيا أخبار أميركا المخدرات

اختيارات المحرر

فيديو