مستشفى في بنغلاديش يفوز بجائزة أفضل مبنى جديد بالعالم (صور)

مستشفى «الصداقة» الذي فاز بالجائزة (سي إن إن)
مستشفى «الصداقة» الذي فاز بالجائزة (سي إن إن)
TT

مستشفى في بنغلاديش يفوز بجائزة أفضل مبنى جديد بالعالم (صور)

مستشفى «الصداقة» الذي فاز بالجائزة (سي إن إن)
مستشفى «الصداقة» الذي فاز بالجائزة (سي إن إن)

فاز مستشفى الصداقة في حي ساتخيرا ببنغلاديش بجائزة RIBA الدولية المرموقة كأفضل مبنى جديد في العالم.
وبحسب شبكة «سي إن إن» الأميركية، فإن حي ساتخيرا هو إحدى المناطق المعرضة لخطر الأعاصير في جنوب غرب بنغلاديش.
وقد تم بناء المستشفى من الطوب محلي الصنع، وهو مكون من 80 سريراً موزعاً على عدة مبانٍ صغيرة يفصل بينها ممر مائي.

وأشاد المعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين، الذي ينظم الجائزة، بتصميم المستشفى الذي يعبر عن كونه جزءاً من الريف المحيط ويخلق «تجربة راقية وجذابة للزوار والمرضى والمتخصصين في الرعاية الصحية».
كما أشار إلى أن المستشفى تم بناؤه في «بيئة هشة وديناميكية»، يعاني من ارتفاع منسوب مياه البحر.

وأضاف المعهد في بيان: «يدمج المستشفى العديد من ميزات التصميم المستدام. طريقة ترتيب الساحات تشجع على التهوية الطبيعية وتلغي الحاجة إلى مكيفات الهواء. وقد قام المهندسون المعماريون بإنشاء نظام تصريف يقوم بتوجيه مياه الأمطار من جميع أنحاء المجمع إلى خزان للاستخدام في المستقبل».
وتم تصميم المستشفى من قبل المهندس المعماري كاشف شودري وشركته «أوروبانا»، ومقرها دكا، وقد تم تمويله من قبل منظمة التنمية المستدامة غير الحكومية التي تدعى «الصداقة» والتي سمي المستشفى على اسمها.
وقال شودري إن فوز المستشفى بجائزة أفضل مبنى جديد في العالم هو «أمر بالغ الأهمية بالنسبة له».

وأضاف: «هذا الأمر قد يلهم الكثير من الشركات التي تفتقر إلى الموارد والوسائل باهظة الثمن للقيام بشيء إنساني يفيد الناس والمجتمع».
وتُمنح جائزة RIBA كل عامين، وتستهدف المباني التي «تُظهر التميز في التصميم والتأثير الاجتماعي».
وقد تم اختيار مستشفى «الصداقة» من بين 16 مبنى في 11 دولة.



مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
TT

مؤتمر النقد السينمائي يطلق رحلة استكشافية بالرياض لفن «الصوت في السينما»

المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)
المؤتمر في نسخته الثانية تناول الصوت في السينما (الشرق الأوسط)

انطلقت في الرياض جلسات مؤتمر النقد السينمائي الذي تنظمه هيئة الأفلام في نسخته الثانية، لينقل حضوره إلى الجانب الآخر من الشاشة الكبيرة، ومستكشفاً المسار الفكري والمهني الثري الذي تمر به الأفكار قبل تشكّلها أفلاماً.

وشهد افتتاح المؤتمر، الأربعاء، الاحتفاء بالرائد والمخرج السعودي عبد الله المحيسن، المولود عام 1947، أحد رواد صناعة السينما السعودية، وأول متخصص سعودي في السينما وضع اللبنات الأولى لمفهوم صناعة السينما في المملكة.

ورحب رئيس هيئة الأفلام عبد الله آل عياف، بضيوف المؤتمر، وقال: «مرحباً بكم في مدينة الرياض، المدينة الممزوجة بعبق الماضي وألق المستقبل، مدينة تستمد عظمتها من إرثها الخالد، وتبني مجدها بيدين إحداهما تنغرس عميقاً في جذور التراث والتاريخ، وأخرى تمتد عالياً لتعانق المستقبل».

وأكد آل عياف خلال كلمته الافتتاحية للمؤتمر، أن مدينة الرياض تعد المكان المثالي لملتقى فريد من نوعه مثل هذا، فهي من جهة قلب مستقبل صناعة السينما في المنطقة بسوقها الأكبر الذي يبشر باقتصاد قوي، ومن جهة أخرى حضن الثقافة ومستقبل الفكر، مشيراً إلى أن قطاع الأفلام في السعودية أضحى واعداً ومؤثراً على الصعيد الإقليمي والدولي.

عبد الله آل عياف رئيس هيئة الأفلام في افتتاح المؤتمر (الشرق الأوسط)

وأضاف: «انطلاقاً من (رؤية السعودية 2030) تولي هيئة الأفلام اهتماماً كبيراً بتأسيس وتطوير واستدامة قطاع أفلام قوي وحيوي، وانطلاقاً من أهمية تمكين النقد كأداة فكرية وفنية تنير الطريق للسينما وتفتح نوافذ جديدة لها، يأتي هذا المؤتمر بوصفه منصة تجمع بين النقاد والمبدعين، تتيح لهم فرصة لتبادل الأفكار والخبرات، وصولاً إلى تشكيل وعي سينمائي عربي أعمق ينقلها نحو آفاق عالمية دون التخلي عن الأصالة والهوية».

وأشار آل عياف إلى أن موضوع المؤتمر لهذا العام، «الصوت في السينما»، اختير لأن «الصوت هو نصف التجربة السينمائية الذي يحكي ما لا تستطيع أن تحكيه الصورة، سواء كان الصوت موسيقى تصل مباشرة إلى الروح، أو حواراً يظهر الحقيقة، أو صمتاً هو أقوى من كل صوت، فإن الصوت هو صنو الصورة في حمل الفيلم والسينما إلى تحقيق التأثير المطلوب».

من جهته، رحب مشاري الخياط، المشرف العام على مؤتمر النقد السينمائي الدولي، بضيوف المؤتمر الذي يجمع نخبة من صناع الأفلام والمثقفين والإعلاميين للاحتفاء بمسيرة النقد السينمائي، الذي بدأ بوصفه أداة للتعبير عن الذات واستكشاف التحديات المجتمعية، وقد تطور مع مرور الزمن ليصبح منارة تضيء دروب الفنانين وتلهم الأجيال الجديدة من المبدعين.

وقال الخياط: «اليوم ونحن نواصل رحلة السينما السعودية، نعتزّ بما تحقق من إنجازات، حيث نجحت السينما السعودية في الوصول إلى أفق العالمية، وأصبح النقد جزءاً لا يتجزأ من هذا التطور، يسهم في تعزيز جودة الأعمال السينمائية وإبراز روحها».

ندوة افتتاحية عن تجربة ومسيرة المخرج السعودي عبد الله المحيسن (الشرق الأوسط)

وأبدى الخياط سعادته وسروره باستضافة مؤتمر هذا العام، للرائد والمخرج السعودي عبد الله المحسين، أحد أهم رموز السينما السعودية والعربية، الذي أثرت أعماله الرائدة في مسيرة السينما، ولدى كثير من صناع الفيلم ومبدعيه.

وأضاف: «كان ولا يزال المحيسن أحد أبرز رواد السينما السعودية، وأحد أعمدتها في توثيق تاريخنا وعكس قصصنا، وجاءت أفلامه مثقلة بتطلعاته وأفكاره بصفته مثقفاً سعودياً وعربياً، تطرح قضايا عميقة تعكس تحولات المجتمع السعودي والعربي، واستحق نظيرها نيل جوائز محلية وإقليمية، بوصفه من أوائل السعوديين الذي شقوا طريق السينما السعودية نحو الساحة العربية والدولية، وأصبح مثالاً في الإبداع والإصرار لدى عدد من الأجيال».

وتستمر أعمال مؤتمر النقد السينمائي⁩ الدولي في نسخته الثانية بمدينة الرياض لأربعة أيام، حيث يلتقي الخبراء وصناع الأفلام والمبدعون في رحلة استكشافية لفن «الصوت في السينما» الذي اختير موضوعاً لمؤتمر هذا العام، ‏ويمثل حدثاً شاملاً لكل محبي السينما لاستكشاف خفاياها ولقاء صنّاعها وروّادها ونقادها في حدث متكامل يضم عشاق الشاشة الكبيرة بكل مجالاتها.