لبنان جاهز لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

لبنان جاهز لاستئناف مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل

الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15766]

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون أن بلاده جاهزة لمعاودة التفاوض لترسيم الحدود البحرية الجنوبية مع إسرائيل على نحو يحفظ حقوق الدولة اللبنانية وسيادتها.
وأتى موقف عون في وقت أعلنت فيه وزارة الطاقة الإسرائيلية أنها مستعدة لاستئناف المفاوضات بشأن ترسيم حدودها البحرية مع لبنان وأن تلك المحادثات ستستأنف الأسبوع المقبل، وأشارت أمس إلى أن وزيرة الطاقة كارين الحرار ستجتمع مع المبعوث الأميركي الأسبوع المقبل في إطار جهود تسوية النزاع.
وفي هذا الإطار، قالت مصادر رئاسة الجمهورية لـ«الشرق الأوسط» إن «المعلومات التي وصلت إليها تفيد بأن المبعوث الأميركي أموس هوكشتاين سيصل إلى بيروت الأسبوع المقبل بعد زيارة يقوم بها إلى إسرائيل.
وكان المبعوث الأميركي قد زار بيروت في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي معلناً استعداد إدارة الرئيس جو بايدن لمساعدة الطرفين لحلّ مسألة ترسيم الحدود، وذلك بعد عقد خمس جلسات بينهما برعاية الأمم المتحدة ووساطة أميركية من دون التوصل إلى اتفاق لحل الخلاف حول المساحة موضع التفاوض.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان لها إن الرئيس عون أبلغ المنسقة الخاصة للأمم المتحدة خلال استقبالها أمس أن لبنان يدين أي اعتداء تتعرض له القوات الدولية العاملة في الجنوب (اليونيفيل) وإن تحقيقاً فتح في الحادثة التي وقعت في بلدة راميه الحدودية لتحديد المسؤوليات، مشدداً على أهمية التنسيق بين الجيش و«اليونيفيل» تفادياً لتكرار مثل هذه الحوادث.
وخلال اللقاء، تم التداول في الأوضاع الراهنة والتطورات السياسية الأخيرة، وأكد الرئيس عون على جهوزية لبنان لمعاودة التفاوض لترسيم الحدود البحرية الجنوبية (مع إسرائيل) على نحو يحفظ حقوق الدولة اللبنانية وسيادتها. وأشار إلى أن معاودة جلسات مجلس الوزراء يعيد عمل السلطة التنفيذية إلى طبيعته وفق الصلاحيات المحددة لها في الدستور، وأن إقرار الموازنة سوف يحقق الانتظام المالي ويساعد في المفاوضات التي بدأها لبنان مع صندوق النقد الدولي لدرس خطة التعافي الاقتصادي والمالي التي وضعتها الحكومة.


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو