واشنطن: بوتين يخطط للتحرك عسكرياً ضد أوكرانيا بحلول منتصف فبراير

واشنطن: بوتين يخطط للتحرك عسكرياً ضد أوكرانيا بحلول منتصف فبراير

الأربعاء - 23 جمادى الآخرة 1443 هـ - 26 يناير 2022 مـ
قافلة مركبات عسكرية روسية على طريق سريع في القرم (أ.ب)

أكدت مساعدة وزير الخارجية الأميركي ويندي شيرمان، الأربعاء، أن الولايات المتحدة تعتقد أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعد لاستخدام القوة ضد أوكرانيا بحلول منتصف فبراير (شباط) رغم الضغوط الرامية لمنع ذلك.

وقالت شيرمان خلال منتدى: «لا فكرة لدي بشأن إن كان اتخذ القرار النهائي، لكننا بالتأكيد نرى أن كل مؤشر يدل على أنه سيستخدم القوة العسكرية في وقت ما، ربما (بين) الآن ومنتصف فبراير».

وأكد الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، أن أي هجوم عسكري روسي على أوكرانيا ستكون هناك «عواقب هائلة» حتى إنه قد «يغير العالم».

وتحدث مسؤول أميركي رفيع، الثلاثاء، عن عقوبات اقتصادية محتملة على روسيا «تحمل عواقب هائلة» تتجاوز تلك التي فرضت عام 2014 بعدما ضمت روسيا شبه جزيرة القرم من أوكرانيا.

وقال المسؤول إن التدابير الجديدة ستشمل قيوداً على صادرات معدات التكنولوجيا الأميركية المتقدمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي والحوسبة الكمية وتكنولوجيا صناعة الطيران، وهو ما «سيضرب بشدة طموحات بوتين الاستراتيجية لتحويل اقتصاده نحو التصنيع».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1486278237982445570

وأعلن حلف الأطلسي، الاثنين، أنه سيرسل طائرات وسفناً لتعزيز منطقة شرق أوروبا.

وأعلنت موسكو، أمس، عن سلسلة تدريبات عسكرية بما في ذلك في بيلاروسيا، وقالت إنها ستجري مناورات جديدة يشارك فيها 6000 جندي قرب أوكرانيا وفي منطقة القرم.

وأكد بيان لـ«الأسطول الشمالي» أن سفناً حربية روسية دخلت بحر بارينتس، الأربعاء، كجزء من تدريبات بحرية منفصلة.

واتهم الغرب روسيا بحشد نحو 100 ألف جندي على الحدود الأوكرانية.

وأفاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، الأربعاء، بأن عدد الجنود الروس «غير كافٍ لهجوم واسع النطاق»، لكنه يمثل «تهديداً مباشراً» لأوكرانيا.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1486344423868878851

وتنبع المخاوف من غزو روسيا من ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014 وسيطرة انفصاليين موالين للكرملين على منطقتين وإعلانهما تأسيس جمهوريتين من طرف واحد في شرق أوكرانيا.

وقتل أكثر من 13 ألف شخص في المعارك بين القوات الحكومية الأوكرانية والمتمردين الموالين لموسكو.


أميركا أوكرانيا روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو