أسعار النفط تعود لمستويات 86 دولاراً للبرميل

أسعار النفط تعود لمستويات 86 دولاراً للبرميل

الأربعاء - 23 جمادى الآخرة 1443 هـ - 26 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15765]

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس الثلاثاء، لتعود تحوم حول 86 دولاراً للبرميل، وذلك لتعوض جزءاً من خسائرها التي سجلتها يوم الاثنين، متضررة من مخاوف المستثمرين حيال احتمال زيادات أسرع من المتوقع لأسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي، مما دفع أسواق الأصول العالية المخاطر للهبوط في حين ارتفع الدولار.
وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 0.9 في المائة، لتسجل 86.22 دولار للبرميل، بحلول الساعة 15:34 بتوقيت غرينتش. وارتفعت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.21 في المائة، لتبلغ 84.24 دولار للبرميل.
وكان الخامان القياسيان كلاهما قد سجلا الأسبوع الماضي خامس أسبوع على التوالي من المكاسب، مع صعودهما حوالي 2 في المائة، ليصلا إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2014.
وما زالت أسعار النفط مرتفعة بأكثر من 10 في المائة عن مستواها في بداية هذا العام، بدعم من مخاوف حيال شح في الإمدادات، بينما تجد مجموعة «أوبك+» صعوبة في تحقيق زيادة إنتاجية شهرية مستهدفة، قدرها 400 ألف برميل يومياً.
وهبطت أسواق الأسهم يوم الاثنين، في حين ارتفع الدولار إلى أعلى مستوى في أسبوعين مقابل سلة من العملات، مدعوماً بتصاعد التوتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، واحتمالات أن يتخذ البنك المركزي الأميركي موقفاً أكثر تشدداً، في ختام اجتماعه هذا الأسبوع.
ورفع بنك «باركليز» توقعاته لمتوسط سعر النفط بمقدار 5 دولارات للعام الحالي؛ مشيراً إلى انكماش فائض الطاقة الإنتاجية وازدياد المخاطر السياسية. وفي تحرك مماثل الأسبوع الماضي، توقع بنك «مورغان ستانلي» أن يصل سعر النفط إلى 100 دولار للبرميل بحلول الربع الثالث.
في غضون ذلك، قدم رئيسا اثنتين من شركات النفط الأميركية الكبرى توقعات مختلفة يوم الاثنين، بشأن نمو إنتاج النفط الأميركي، بينما تتعافى الصناعة من إغلاقات أثناء المرحلة الأولى من جائحة فيروس «كورونا».
وأبلغ ريان لانس الرئيس التنفيذي لشركة «كونوكو فيليبس» مؤتمراً نفطياً في هيوستن، أنه متفائل بشأن الأسواق؛ لأن أسعار النفط المرتفعة «ستستمر لبعض الوقت».
وتكهن بأن إنتاج النفط الأميركي من المرجح أن يتجاوز المستوى القياسي البالغ 13 مليون برميل يومياً الذي وصل إليه في أواخر 2019.
وأبدت فيكي هولوب الرئيسة التنفيذية لشركة «أوكسيدنتال بتروليوم» قدراً أكبر من التحفظ، قائلة إن من المرجح أن تتخطى الولايات المتحدة مستوى 12 مليون برميل يومياً، في مرحلة ما؛ لكنه لن يصل إلى ذلك المستوى.
وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن إنتاج النفط في الولايات المتحدة سيبلغ في المتوسط 11.8 مليون برميل يومياً هذا العام، و12.4 مليون برميل يومياً في 2023. وسيمثل ذلك المتوسط مستوى قياسياً للعام بكامله، رغم أنه أقل من المستوى القياسي الشهري البالغ 12.97 مليون برميل يومياً المسجل في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019.


العالم أخبار العالم نفط

اختيارات المحرر

فيديو