واشنطن: ليس هناك «أي اختلاف» مع الأوروبيين بشأن الأزمة الأوكرانية

واشنطن: ليس هناك «أي اختلاف» مع الأوروبيين بشأن الأزمة الأوكرانية

الاثنين - 21 جمادى الآخرة 1443 هـ - 24 يناير 2022 مـ
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس (أ.ف.ب)

أكّدت الولايات المتحدة، اليوم (الاثنين)، أنّ ليس هناك «أي اختلاف» مع الأوروبيين بشأن فرض عقوبات غير مسبوقة على روسيا إذا غزت أوكرانيا، ولا بشأن مدى التهديد الوشيك الذي تشكّله روسيا على جارتها الغربية، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس أمام الصحافة: «ليس هناك غموض» و«ليس هناك أي اختلاف»، مضيفاً: «نعرف ذلك ويعرف ذلك خصوصاً الاتحاد الروسي».

وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل دعا في وقت سابق الاثنين إلى «تجنّب اللعب بأعصابنا وردود الفعل المثيرة للقلق».

وأعرب الأوروبيون في الأيام الأخيرة عن استيائهم جراء تهويل الأميركيين الذين يعتبرون على ما يبدو أن هجوماً روسياً بات وشيكاً على الأرجح.


ولدى سؤاله عن الأمر، ردّ نيد برايس بالقول: «نحن لا نرى الاختلافات التي تتحدّثون عنها». وأضاف أنّ «التهديد الذي نلاحظه ليس واضحاً بالنسبة إلينا فحسب، إنما هو واضح لجميع المراقبين».

وكشف أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن والرئيس جو بايدن تواصلا صباح الاثنين وبعد الظهر مع القادة الأوروبيين لإعداد «الردّ الخطّي» على مطالب موسكو الذي يُفترض أن تقدّمه واشنطن «هذا الأسبوع» إلى الروس.

وأكد أنّه «إذا عبر جندي روسي واحد الحدود» الأوكرانية، فإنّ ذلك سيُعتبر «غزواً متجدّداً»، محذّراً من أن ذلك سيؤدي إلى «ردّ سريع وصارم وموحّد من جانب الولايات المتحدة وحلفائنا». إلا أنّ معلومات تتحدث عن خلافات بين أعضاء حلف شمال الأطلسي حول حجم هذا الردّ، خصوصاً من جانب ألمانيا.


أميركا أخبار روسيا أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو