«أرامكو» توقع عقد بناء أكبر مجمع لإنتاج الغاز الصناعي جنوب السعودية

«أرامكو» توقع عقد بناء أكبر مجمع لإنتاج الغاز الصناعي جنوب السعودية

لتزويد مصفاتها بـ75 ألف طن متري من الأكسجين والنيتروجين
الخميس - 4 رجب 1436 هـ - 23 أبريل 2015 مـ

شرعت «أرامكو السعودية» في تنفيذ توجهها للتوسع في إنتاج مشاريع الطاقة التي تشرف عليها في السعودية، ومن ذلك بناء المصافي وتطوير أعمالها لمد المدن الصناعية بحاجتها من الغاز إلى جانب تغذية المصافي التابعة للشركة.
ومن المقرر، بحسب الشركة، أن يتم تشغيل مصفاتها في مدينة جازان الاقتصادية، التي يتم تنفيذها على مساحة 12 كيلومترًا مربعًا، في أواخر العام المقبل، لتتمكن من معالجة 400 ألف برميل من الزيت الخام العربي الثقيل والمتوسط لإنتاج الجازولين والديزل ذي المحتوى المنخفض جدًا من الكبريت، والبنزول، والباراكسيلين.
وفي خطوة لضمان توفير إمدادات الغاز للمصفاة أرست الشركة عقدًا لبناء وتملك وتشغيل أكبر مجمع للغاز الصناعي في العالم لتزويد مصفاتها، التي يجري بناؤها في منطقة جازان في المملكة العربية السعودية، 75 ألف طن متري يوميًا منها 20 ألف طن متري من الأكسجين 55 ألف طن متري من النيتروجين لمدة 20 عامًا مع شركة «إير برودكتس» وشركة «أكوا القابضة».
وستصمم شركة «إير برودكتس» وتبني مجمع الغاز الصناعي باستخدام تقنيتها التي تتمتع بحقوق ملكيتها. وسيكون المرفق بعد اكتمال بنائه مشروعًا مشتركًا تعود ملكيته إلى شركة «إير برودكتس» بواقع 25 في المائة، و«أكوا القابضة» بواقع 75 في المائة.
وأوضح الدكتور راشد أبانمي، رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الاستراتيجية لـ«الشرق الأوسط»، أن المشروع يخدم توجهات السعودية في التوسع الصناعي ويساهم في تأمين احتياجات شركة «أرامكو» من الغاز لتشغيل مصفاتها وخدمة مشاريعها، مشيرا إلى أن الغاز الصناعي يتم تأمينه من الموارد الطبيعة مثل الماء والهواء.
وأضاف أن الشركة تواجه طلبًا من السوق المحلية والعالمية، لذا فإنها تحرص على التوسع في أعمالها إلى جانب الارتفاع المتوقع في الطلب على الطاقة عالميًا.
وقال سيفي قاسمي، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين، إن المشروع سيمكن الشركة من استخدام تقنيات الشركة التي نتمتع بحقوق ملكيتها لتصميم وبناء أكبر مجمع للغاز الصناعي في العالم لأكبر شركة في العالم، مشيرا إلى أن المشروع يهدف إلى توريد الغازات الحيوية اللازمة لمصفاتها في منطقة جازان بطريقة اقتصادية.


اختيارات المحرر

فيديو