موجز دوليات

موجز دوليات

الخميس - 4 رجب 1436 هـ - 23 أبريل 2015 مـ

جنوب أفريقيا تغلق قنصليتها في لاغوس
لاغوس - «رويترز»: استمر إغلاق قنصلية جنوب أفريقيا في مدينة لاغوس النيجيرية أمس عقب احتجاجات على موجة هجمات على الوافدين الأجانب في البلاد. وأعلنت القنصلية إغلاق أبوابها أول من أمس وأوردت وسائل الإعلام في جنوب أفريقيا أنه من المرجح أن تظل مغلقة حتى اليوم كإجراء احترازي. ونُظمت احتجاجات أمام المفوضية العليا لجنوب أفريقيا في العاصمة أبوجا. ويطالب المحتجون بوقف الهجمات على الأجانب في جنوب أفريقيا. وقال ضابط الشرطة موريتالا رؤوف الذي يقف خارج القنصلية إن «جنوب أفريقيا اضطرت إلى إغلاق القنصلية بعد دخول المحتجين المبنى». وقال الضابط: «دخلوا بأعداد كبيرة. جاء البعض في سيارات.. مُهمة الشرطة حماية الأرواح والممتلكات. لذا نحن هنا».


البابا فرنسيس يزور كوبا سبتمبر المقبل
الفاتيكان - «أ.ف.ب»: أكد الفاتيكان أمس أن البابا فرنسيس سيقوم بزيارة إلى كوبا بدعوة من السلطات والأساقفة قبل أن يزور الولايات المتحدة في سبتمبر (أيلول) المقبل. وهذه أول زيارة إلى هذا البلد يقوم بها البابا فرنسيس الذي اضطلع بدور مهم في إعادة العلاقات الدبلوماسية بين كوبا والولايات المتحدة. وكان الفاتيكان تحدث عن وساطة شخصية للحبر الأعظم. وأعلن المتحدث باسم الكرسي الرسولي الأب اليسوعي فيديريكو لومباردي في بيان: «أريد أن أؤكد أن الحبر الأعظم الذي تسلم دعوة السلطات والأساقفة الكوبيين ووافق عليها، قرر القيام بزيارة إلى الجزيرة قبل أن يصل إلى الولايات المتحدة» من 22 إلى 27 سبتمبر المقبل. وفي 17 أبريل (نيسان) الحالي، أعلن الفاتيكان أن هذه الزيارة لأول بابا من أميركا اللاتينية في التاريخ، واردة، لكن هذا الافتراض لم يتأكد.


طائرة من دون طيار على سطح مكتب رئيس وزراء اليابان
طوكيو - «رويترز»: عثر أمس على طائرة من دون طيار عليها علامة مشعة على سطح مكتب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، وقالت وسائل الإعلام بأنه تبين أنها تحمل قدرا «ضئيلا من الإشعاع». ونقلت وسائل الإعلام عن الشرطة قولها إن الإشعاع نسبته ضئيلة للغاية ولا تضر بالبشر. وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إنه «جرى استدعاء فريق مفرقعات لنقل الطائرة من دون طيار التي تحمل كاميرا صغيرة وزجاجة ماء». وأعلن المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوجا أن «الشرطة ستحقق في الأمر»، مضيفا أن «البلاد قد تكون بحاجة لدراسة وضع قواعد جديدة لاستخدام الطائرات من دون طيار».


أخبار ذات صلة



اختيارات المحرر

فيديو