دوري أبطال آسيا: النصر يعيد الأمل بصاروخ أدريان.. والشباب يودع

دوري أبطال آسيا: النصر يعيد الأمل بصاروخ أدريان.. والشباب يودع

5 فرق فقط ضمنت التأهل إلى ثمن النهائي قبل جولة من نهاية الدور الأول
الخميس - 4 رجب 1436 هـ - 23 أبريل 2015 مـ

أعاد النصر آمال التأهل إلى الدور الثاني من منافسات دوري أبطال آسيا، بفوزه الثمين على بونيودكور الأوزبكي 0/1، في الجولة الخامسة وقبل الأخيرة من مباريات الدور الأول. بينما ثأر لخويا القطري من بيروزي الإيراني بأفضل طريقة عندما أسقطه بثلاثية.

واعتلى لخويا صدارة المجموعة «الأولى» بعشر نقاط بفارق نقطة عن بيروزي الذي فاز ذهابا بالنتيجة عينها 0/3، فيما أصبح رصيد النصر 8 نقاط في المركز الثالث مقابل نقطة لبونيودكور الذي ودع المسابقة.

وستكون مواجهة النصر مع لخويا في الرياض، الأخيرة في الدور الأول في 6 مايو (أيار) المقبل، حاسمة للتأهل إلى الدور الثاني، فيما يكفي بيروزي الفوز على بونيودكور كي يتأهل بغض النظر عن النتيجة الثانية.

ومن جهته، أضاع الشباب آخر فرص العودة إلى دائرة الأمل، وخسر في الرياض 1/0 أمام العين الإماراتي، ليودع البطولة في المركز الأخير حاصدا نقطتين فقط خلاف النقاط التي سيحصل عليها في المواجهة الأخيرة التي ستعد بمثابة تحصيل حاصل.

وتصدر العين برصيد 9 نقاط ومن بعده نفط الإيراني برصيد 8 نقاط والذي تعادل مع باختاكور الأوزبكي 1/1، ليضيف الأخير نقطة واحدة إلى رصيده ويرفعه إلى 6 نقاط في المركز الثالث.

ولم تكن الجولات الخمس كافية لتحديد ملامح 4 مجموعات في منافسات دوري آسيا وهي «الأولى والثانية والسادسة والسابعة»، وبات على عشاق هذه الفرق الانتظار حتى الجولة الأخيرة من أجل معرفة مصيرها في التأهل إلى الدور الثاني من البطولة.

وتأهل الهلال السعودي والسد القطري من المجموعة الثالثة، والأهلي السعودي من المجموعة الرابعة، وكاشيوا الياباني من المجموعة الخامسة، وغوانزو الصيني من المجموعة الثامنة.

وكان النصر انتزع فوزا صعبا من مضيفه بونيودكور الأوزبكي، ويدين بهذا الفوز لأدريان ميرزيفسكي الذي أحرز هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 33. وشهدت المباراة طرد أنفار جافوروف في الدقيقة 70 بعد حصوله على إنذارين ثم البطاقة الحمراء.

وجاء الشوط الأول سريعا من الطرفين خاصة نادي النصر الذي فرض سيطرته على مجرياته وشن هجمات متتالية على مرمى بونيودكور الذي اعتمد على تضييق المساحات واللعب بخطة دفاعية والاعتماد على الهجمات المرتدة. وفي الدقيقة 16 نفذ أدريان ميرزيفسكي ضربة حرة غير مباشرة من الناحية اليسرى لمنطقة جزاء بونيودكور داخل المنطقة قابلها أرماندو ويلا برأسه لكنها مرت فوق العارضة. وانحصر اللعب في وسط الملعب بعد هذه الهجمة بعدما نشط الفريق الأوزبكي نسبيا.

وفي الدقيقة 33 فاجأ أدريان ميرزيفسكي لاعب النصر الجميع بإحرازه الهدف الأول للفريق السعودي عندما سدد كرة أرضية قوية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء لتسكن شباك الفريق الأوزبكي.

وفي الدقيقة 37 لعب شايع شراحيلي لاعب النصر كرة عرضية من الناحية اليسرى، قابلها ويلا برأسه خارج المرمى، لتضيع فرصة مؤكدة للنصر.

ومع بداية الشوط الثاني كثف بونيودكور هجماته بحثا عن هدف التعادل. وفي الدقيقة 46 سدد ساردور صابيرخودجايف كرة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن عبد الله العنزي حارس النصر كان لها بالمرصاد.

وكاد محمد السهلاوي مهاجم النصر يضيف الهدف الثاني في الدقيقة 78 عندما تسلم كرة بينية ليصبح شبه منفرد وسدد الكرة على يسار الحارس لكنها مرت بجوار القائم.

وحجز كاشيوا ريسول الياباني مكانا في الدور التالي بفوزه 2/3 على تشونبوك الكوري الجنوبي. وكان الفريقان متساويين في نفس الرصيد وهو ثماني نقاط قبل خوض اللقاء ضمن المجموعة الخامسة، إلا أن أصحاب الضيافة شقوا طريقهم بقوة وتقدموا 3/صفر بنهاية الشوط الأول، بفضل ثنائية كوسوكي تاكيتومي بعد افتتاح البرازيلي إدواردو التسجيل في الدقيقة التاسعة. وقاتل تشونبوك بطل الدوري الكوري الجنوبي - والذي أعاد ثمانية لاعبين لتشكيلته ثانية - قبل نهاية الشوط الثاني وسجل القائد لي دونغ جوك هدفين، إلا أن كاشيوا قاوم هذه الصحوة ليبلغ دور الستة عشر.

وكان هدف تشونبوك الأول الأكثر روعة من بين الخمسة أهداف التي شهدها اللقاء، بعد أن هيأ كرة عرضية وصلته من الناحية اليمنى برأسه، قبل أن يرسلها في الشباك إثر ضربة خلفية من مسافة 15 مترا.

وتغلب سيونغنام الكوري الجنوبي على بوريرام يونايتد التايلاندي 1/2 ليتصدر المجموعة السادسة برصيد 10 نقاط متفوقا بفارق ثلاث نقاط عن منافسه التايلاندي، بعد أن سجل كيم دو هيون من ركلة جزاء، قبل أن يضيف نام جاي جون الهدف الثاني برأسه.

وقلص البرازيلي ديوجو مهاجم بوريرام الفارق من هجمة سريعة في الشوط الثاني، إلا أن الفوز يعني أن حصول سيونغنام على نقطة واحدة أمام جامبا أوساكا الشهر المقبل سيضمن له مكانا في الدور المقبل.


اختيارات المحرر

فيديو