أحمد عبد العزيز: تاريخي يمنعني من قبول أعمال رديئة

قال لـ«الشرق الأوسط» إن مستوى الكتابة للتلفزيون تراجع

TT

أحمد عبد العزيز: تاريخي يمنعني من قبول أعمال رديئة

قال الفنان المصري أحمد عبد العزيز، إن تاريخه الفني يمنعه من قبول أعمال رديئة، مؤكداً في حواره مع «الشرق الأوسط» أنه لا يعتبر عدم مشاركته في أي أعمال تلفزيونية لمدة 3 أعوام «غياباً» أو «ابتعاداً»، خلال المرحلة الراهنة من حياته، التي يبحث فيها عن أعمال مميزة تضيف لمشواره الفني، وأوضح أنه يحب الوجود أكثر في الدراما التلفزيونية رغم بداياته في السينما، وعمله مع كبار المخرجين أمثال يوسف شاهين، ومحمد خان، وخيري بشارة، وعاطف الطيب.
وأشار إلى أنه «يستمتع بمشاهدة أعمال منى زكي ونيللي كريم، وأعرب عن سعادته بتكريمه أخيراً بمهرجان عيون العراقي»، لافتاً إلى عدم انزعاجه من عدم تكريمه في مصر على المستوى الرسمي. وإلى نص الحوار:

> لماذا اخترت حكاية «أوضة وصالة» للعودة من خلالها إلى الدراما بعد غياب 3 سنوات؟
أتحفظ على مصطلح «عودة» رغم علمي أنني لم أشارك في أي عمل درامي منذ عام 2019 عبر مسلسل «كلبش»، فأنا لم أغب عن الساحة، وكل ما في الأمر أن عملي قليل إلى حد ما، لمحاولتي اختيار أعمال تتوافر فيها مقومات النجاح والجودة، وقد حدثني المؤلف عمرو محمود ياسين عن حكاية «أوضة وصالة»، وشعرت أنها قصة اجتماعية دافئة تلمس مشكلات قطاع كبير من البشر، والشخصية جديدة عليّ شكلاً وموضوعاً، كما أن التركيبة النفسية للعمل مكتوبة جيداً، وتحمل مجموعة من المتناقضات التي تضاهي تناقضات النفس البشرية العادية، حيث أجسد شخصية «هادي عبد الصبور» وهو رجل بسيط الحال، ويعاني من صعوبة العيش، والاحتياجات اليومية الكثيرة، التي تفوق قدراته، ومع ذلك فهو راضٍ، ويتمتع بسلام داخلي كبير، ورضا وقناعة.
> لكن بعض المتابعين والفنانين يرون أن 3 سنوات مدة طويلة على مستوى الفن؟
لا أرى هذا إطلاقاً، فأنا أعيش مرحلة حالية لا يجوز فيها أن أعمل لمجرد الوجود، وعليّ انتقاء الأعمال التي تتلاءم مع تاريخي ومقامي، ونظرة الناس واحترامهم لي، ولا أحب أن أخيب أمل الجمهور فيّ بقبول أي عمل، ولذلك رفضت عدة أعمال عرضت عليّ، لأنها كانت دون المستوى، كما أن لدي بعض التحفظات في العمل مع منتجين بأعينهم، لا أرتاح للعمل معهم.
> معنى ذلك أنه يوجد فرق كبير بين الدراما في العقود الأخيرة والفترة الحالية؟
لا شك أن الدراما التلفزيونية في الفترة الحالية تعاني من هبوط حاد، خصوصاً على مستوى الكتابة، إذ انتشرت بالسنوات الأخيرة ورش الكتابة، التي أعتبر أن عيوبها أكثر من مزاياها، فمن المفترض أن العمل يقوم على رؤية مؤلف واحد، يكتبه بوجهة نظر بعينها، ومخرج وفنانين، وكل منهم له وجهة نظر، وافق على أساسها على المشاركة في العمل الفني، ويحدث بينهم عصف ذهني واجتماعات لخروج أفضل النتائج، أما ورش الكتابة الآن ليس لديها الوقت الكافي للدراسة والتحليل الجماعي، وكل منها يكتب خطاً درامياً معيناً، وهو ما يتسبب في مشاكل كثيرة لاحقاً، ويخرج العمل مهلهلاً وفيه مشاكل واضحة.
> وما سبب غيابك أيضاً عن السينما منذ فيلم «حديد» عام 2014؟
هذا الغياب «ليس بيدي»، فقد كان رغماً عني، حيث عُرضت عليّ عدة أعمال «تافهة» ورفضتها جميعاً، فالسينما تعاني من ضعف الموضوعات، ورداءتها في بعض الأحيان، كما أن صناعة السينما ليست على ما يرام خصوصاً في السنوات الأخيرة، ولو دققنا النظر سنجد أن كتاب السينما وصناعها ليسوا بعظمة القدامى على غرار وحيد حامد وبشير الديك وغيرهما، والمسألة تحولت لأمر أشبه بالطبخة التي عليهم طبخها في عجالة، وطرحها في أسرع وقت، كي يحقق المنتج مكسباً سريعاً، هذا بالإضافة إلى أنني أحب المشاركة أكثر في الدراما التلفزيونية لرغبتي في مخاطبة أكبر عدد من المشاهدين، ولذلك أغلب مشواري الفني كان بالدراما التلفزيونية، ومع ذلك فأنا كنت محظوظاً سينمائياً جداً، حيث بدأت حياتي في فيلم من إخراج يوسف شاهين، وعملت مع خيري بشارة، ومحمد خان، وهنري بركات، وحسام الدين مصطفى، وعاطف الطيب، وغيرهم من عظماء السينما، لذلك أشعر أنني لو شاركت في أعمال أقل من كل هؤلاء، سأندم ندماً كبيراً، فضلاً عن أنني أحب اختيار الوسيط الإعلامي الأكثر تأثيراً في الناس.
> وما الذي تحلم بتقديمه خلال الفترة المقبلة؟
عبرت كثيراً عن أمنيتي في تجسيد شخصيتي «عميد الأدب العربي» طه حسين، والرئيس الراحل أنور السادات.
> ولماذا تحمّست لقبول التكريم في مهرجان «عيون» في بغداد أخيراً؟
التكريم في بغداد أمر جيد جداً، خصوصاً أنني أحظى بقدر كبير من الجماهيرية في العراق منذ الثمانينات، وهذا لمسته في أكثر من زيارة، والتكريم من خلال مهرجان «عيون» أسعدني جداً، لأنه أيضاً كان فرصة لزيارة العراق بعد انحسار أزمة الإرهاب.
> هذا جيد... لكن ألا يزعجك عدم تكريمك على المستوى الرسمي في مصر؟
تم تكريمي كثيراً في الماضي من مؤسسات عديدة، بل على العكس أجد الآن الكثير من الجهات التي تعطي لنفسها الحق في تكريم الفنانين، حتى أصبح الأمر زائداً على الحد، لكن ربما لا يكون هناك تكريم لي على المستوى الرسمي، وهذا لا يزعجني.
> ومن هم أكثر الفنانين أو الفنانات الذين تحب مشاهدة أعمالهم حالياً؟
أستمتع بمشاهدة كل من منى زكي ونيللي كريم لأنهما رائعتان، وأحب أعمالهما جداً لعلمي أن هناك جهداً وعملاً كثيراً وراءه، كما أن أداءهما جيد جداً، والقصص التي تتصديان لبطولتها اجتماعية تمس كثيراً من الناس.


مقالات ذات صلة

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

يوميات الشرق لقطة من مسلسل «رقم سري» (الشركة المنتجة)

«رقم سري» يناقش «الوجه المخيف» للتكنولوجيا

حظي مسلسل «رقم سري» الذي ينتمي إلى نوعية دراما الغموض والتشويق بتفاعل لافت عبر منصات التواصل الاجتماعي.

رشا أحمد (القاهرة )
يوميات الشرق زكي من أبرز نجوم السينما المصرية (أرشيفية)

مصر: تجدد الجدل بشأن مقتنيات أحمد زكي

تجدد الجدل بشأن مقتنيات الفنان المصري الراحل أحمد زكي، بعد تصريحات منسوبة لمنى عطية الأخت غير الشقيقة لـ«النمر الأسود».

داليا ماهر (القاهرة)
يوميات الشرق تجسّد شخصية «دونا» في «العميل» (دانا الحلبي)

دانا الحلبي لـ«الشرق الأوسط»: لو طلب مني مشهد واحد مع أيمن زيدان لوافقت

تُعدّ تعاونها إلى جانب أيمن زيدان إضافة كبيرة إلى مشوارها الفني، وتقول إنه قامة فنية كبيرة، استفدت كثيراً من خبراته. هو شخص متعاون مع زملائه يدعم من يقف أمامه.

فيفيان حداد (بيروت)
يوميات الشرق آسر ياسين وركين سعد في لقطة من المسلسل (الشركة المنتجة)

«نتفليكس» تطلق مسلسل «موعد مع الماضي» في «القاهرة السينمائي»

رحلة غوص يقوم بها بعض أبطال المسلسل المصري «موعد مع الماضي» تتعرض فيها «نادية» التي تقوم بدورها هدى المفتي للغرق، بشكل غامض.

انتصار دردير (القاهرة )
يوميات الشرق مسلسل «6 شهور»   (حساب Watch IT على «فيسبوك»)

«6 شهور»... دراما تعكس معاناة حديثي التخرّج في مصر

يعكس المسلسل المصري «6 شهور» معاناة الشباب حديثي التخرج في مصر عبر دراما اجتماعية تعتمد على الوجوه الشابة، وتحاول أن ترسم الطريق إلى تحقيق الأحلام.

نادية عبد الحليم (القاهرة )

الصراع بين المنطق والعاطفة... لماذا لا نستطيع مقاومة التسوق في «بلاك فرايداي»؟

«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)
«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)
TT

الصراع بين المنطق والعاطفة... لماذا لا نستطيع مقاومة التسوق في «بلاك فرايداي»؟

«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)
«بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات غير عقلانية (رويترز)

هل شعرت يوماً بصراع بين المنطق والعاطفة أثناء البحث عن تنزيلات للتبضع، خصوصاً فيما يعرف بـ«يوم الجمعة الأسود» (Black Friday)؟

وفق تقرير لموقع «سايكولوجي توداي»، فإن «بلاك فرايداي» لديه طريقة فريدة لإثارة سلوكيات تبدو غير عقلانية تماماً.

وأشار التقرير إلى أن هذه التفاعلات ليست عشوائية؛ فهي متجذرة بعمق في علم النفس البشري.

فلماذا إذن يمتلك هذا الحدث السنوي للتسوق القدرة على جعل ملايين الناس يتصرفون وكأن الحصول على أداة مخفضة السعر مسألة حياة أو موت؟

وتحدث التقرير عن أنه غالباً ما لا تكون عروض «بلاك فرايداي» أفضل الخصومات في العام. تستخدم العديد من الشركات التسعير الديناميكي القائم على الخوارزميات استناداً إلى بيانات المستهلكين؛ مما يعني أن بعض العناصر قد تكون أسعارها مماثلة - أو حتى أقل - خلال مبيعات أخرى طوال العام.

ومع ذلك، سنة بعد سنة، نصطف بفارغ الصبر خارج المتاجر عند الفجر، أو نعطل خوادم التجارة الإلكترونية بنقراتنا المحمومة. هذا لا يتعلق بالمنطق، بل يتعلق بالعاطفة. «بلاك فرايداي» ليس مجرد حدث تسوق، إنه ساحة معركة نفسية حيث تتولى غرائزنا زمام الأمور.

الإثارة والخوف من تفويت الفرصة

على سبيل المثال: أنت تتطلع إلى ساعة ذكية محدودة الإصدار، ولا يوجد سوى «ساعتين متبقيتين في المخزون». ينبض قلبك بسرعة، وتتعرق راحتا يديك، وتنقر فوق «اشترِ الآن» أسرع مما تتخيل.

يتم هندسة هذا المزيج الغامض من الإثارة والقلق بعناية من قبل المسوقين. تخلق إشارات الندرة - مثل تحذيرات انخفاض المخزون ومؤقتات العد التنازلي - إلحاحاً؛ مما يؤدي إلى إثارة خوفنا من تفويت الفرصة.

والخوف من تفويت الفرصة ليس مجرد اختصار جذاب، بل هو استجابة نفسية متجذرة في نفور الخسارة. وهو يصف كيف أن الألم الناتج عن فقدان الفرصة أقوى بكثير من فرحة الحصول على شيء ما. ولكن هناك المزيد من العوامل التي تلعب دوراً هنا؛ إذ يستغل يوم «بلاك فرايداي» أيضاً رغبتنا في الشعور بالنصر. فالحصول على صفقة يشبه الفوز بلعبة ــ وهو الشعور الذي يتضخم بفعل الأجواء الاحتفالية والحشود والديناميكيات التنافسية. فنحن لا نشتري المنتجات فحسب، بل «نتفوق» على الآخرين في الفوز بجائزة.

مبدأ الندرة

يفترض مبدأ الندرة أن الناس يعطون قيمة أكبر لأقل الفرص توفراً. وفي يوم «الجمعة السوداء»، يستغل تجار التجزئة هذا من خلال تقديم صفقات «محدودية الوقت» ومنتجات «حصرية». وعندما ندرك أن شيئاً ما نادر، تشتد رغبتنا في الحصول عليه. غالباً ما يؤدي هذا الاستعجال إلى اتخاذ قرارات شراء متهورة؛ إذ نخشى أن يؤدي التأخير إلى تفويت الفرصة بالكامل.

الدليل الاجتماعي

يشير مفهوم الدليل الاجتماعي إلى أن الأفراد ينظرون إلى سلوك الآخرين لتحديد أفعالهم الخاصة.

خلال «بلاك فرايداي» يخلق مشهد المتاجر المزدحمة والطوابير الطويلة ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تعرض المشتريات، تأثيراً يشبه تأثير عربة الموسيقى.

ونفترض أنه إذا شارك الكثير من الأشخاص، فيجب أن تكون الصفقات تستحق العناء. يعزز هذا السلوك الجماعي قرارنا بالانضمام، حتى لو لم نخطط للتسوق في البداية.

نظرية السعر المرجعي

وفقاً لنظرية السعر المرجعي، يقيم المستهلكون الأسعار بناءً على «سعر مرجعي» داخلي - وهو معيار يعتقدون أنه عادل. يتلاعب تجار التجزئة بهذا من خلال عرض أسعار أصلية مبالغ فيها إلى جانب أسعار مخفضة. حتى لو لم يكن السعر النهائي صفقة حقيقية، فإن التباين يجعل الخصم يبدو أكثر أهمية؛ مما يجبرنا على إجراء عملية شراء قد نتخطاها بخلاف ذلك.

قرارات مبنيّة على العاطفة

تلعب العواطف دوراً محورياً في قرارات الشراء الخاصة بنا. إن عقوداً من أبحاث المستهلكين تخبرنا أن الاستجابات العاطفية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على سلوك المستهلك. فالأجواء الاحتفالية في «الجمعة السوداء» ــ بما في ذلك موسيقى الأعياد والعروض النابضة بالحياة وإثارة المنافسة ــ تثير ردود فعل عاطفية قوية.

ويمكن لهذه المشاعر أن تتغلب على التفكير العقلاني؛ مما يدفعنا إلى إجراء عمليات شراء مدفوعة بالإثارة وليس الضرورة. فما هو الاستهلاك في نهاية المطاف إن لم يكن تجربة مثيرة؟!

تأثير الهِبَة

بمجرد أن نضيف عنصراً إلى عربة التسوق ــ سواء كان موجوداً في عربة تسوق مادية أو في تجاويف رقمية لعربة تسوق على الإنترنت ــ يبدأ الشعور وكأنه ملك لنا بالفعل. ويطلق علماء النفس على هذا تأثير الهبة؛ ولهذا السبب يصبح التخلي عنه أكثر صعوبة.