«القوات» يتهم مسؤولين لبنانيين بتقديم «رشاوى انتخابية» للطلاب في الخارج

«القوات» يتهم مسؤولين لبنانيين بتقديم «رشاوى انتخابية» للطلاب في الخارج

السبت - 19 جمادى الآخرة 1443 هـ - 22 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15761]

أثار منح لبنان 890 طالباً في الخارج مساعدة مالية بالدولار الأميركي مقدمة من إدارة حصر التبغ والتنباك (الريجي)، سجالاً مع «القوات اللبنانية» التي اتهمت وزارتي الخارجية والمال ومصرف لبنان وإدارة «الريجي» بدفع رشوة انتخابية.
وقدمت «الريجي» منحة بقيمة 800 ألف دولار موزعة على 890 طالباً كمساعدة للطلاب اللبنانيين الذين يتابعون دراستهم في جامعات خارج لبنان. وقالت «الخارجية» في بيان، إن اللجنة المشتركة المؤلفة من وزارتي الخارجية والمغتربين والتربية والتعليم العالي المكلفة تقويم ملفات الطلاب المتقدمين للحصول على المنحة، اعتمدت على معايير واضحة وموحدة للتقويم، بحسب المستندات التي تقدم بها كل طالب، مشيرة إلى أن عدد الطلبات المستوفية للشروط وصل إلى 890 طلباً، عند إقفال باب التقديم.
وقالت «الخارجية» إنه «وفقاً لشروط المنحة، يحق لأي طالب لبناني التقدم للحصول على المنحة شرط تقديم الطلب ضمن المهلة»، وأوصت اللجنة بتوزيع مبلغ 800 ألف دولار بالتساوي على كل من تقدم بطلب مستوفي الشروط، أي 890 مستفيداً. وتعهدت بنشر الأسماء كاملة على موقعها الإلكتروني فور صدورها حرصاً على الشفافية.
وهاجم حزب «القوات» صرف هذه المنحة، متهماً الوزارات بتقديم «رشوة انتخابية». وسأل في بيان صادر عن مصلحة الطلاب في «القوات اللبنانية» عن «المعايير التي اعتمدت لانتقاء الطلاب المستفيدين من هذه الهبة المقدمة وعددهم 890 طالباً، وعن مدى إمكانية اعتبار هذه الهبة رشوة انتخابية على أبواب الانتخابات النيابية المقبلة»، وقال الحزب إن «مراجعة لائحة المستفيدين من هذه الهبة، تبيّن أنهم من لون سياسي وطائفي واحد».
وأسفت المصلحة «لاستغلال أوجاع الناس وشجونهم للوصول إلى مآرب تخدم مجموعة من المرجعيات السياسية المختلفة ظاهرياً، والمتحالفة ضمنياً وفعلياً التي تقف خلف الوزارات والإدارات التي نسّقت جميعها هذه الهبة، وهي وزارة المال ووزارة الخارجية والمغتربين ومصرف لبنان وإدارة التبغ والتنباك».
وسأل حزب «القوات»: «كيف تظهر الدولارات لدى مصرف لبنان حين يريد، وتختفي حيناً آخر». وأضاف: «تضع المصلحة هذه المخالفة الانتخابية السافرة أمام اللبنانيين الذين يبقى بين أيديهم قرار التخلّص من هذه المنظومة الحاكمة في الانتخابات النّيابية المقبلة».


لبنان لبنان أخبار

اختيارات المحرر

فيديو