بايدن: أي دخول للجنود الروس إلى أوكرانيا هو عملية غزو

بايدن: أي دخول للجنود الروس إلى أوكرانيا هو عملية غزو

الخميس - 17 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ
الرئيس الأميركي جو بايدن (إ.ب.أ)

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم (الخميس)، أن أي دخول للقوات الروسية إلى أوكرانيا سيُعدّ عملية «غزو»، غداة تلميحه إلى أن شنّ روسيا هجوماً «محدوداً» على جارتها سيقابَل بردّ أقل حدّة من حلف شمال الأطلسي.

وقال بايدن: «إذا تحرّكت أي مجموعة من الوحدات الروسية على الحدود الأوكرانية، فيُعدّ ذلك غزواً»، مضيفاً أنه كان «واضحاً تماماً» مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وفق ما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.
https://twitter.com/aawsat_News/status/1484132851155148802

بدوره، أعرب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عن اعتقاده أن الصراع في أوكرانيا يمثل «أزمة لها تداعيات عالمية»، وحذّر أيضاً من مغبة غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال بلينكن (الخميس): «بمجرد التخلي عن مبادئ السيادة وتقرير المصير سيرتد المرء إلى عالم تتآكل فيه القواعد التي وضعناها معاً على مدار عقود، ثم ستختفي». وأكد ضرورة عدم السماح لروسيا بأن تنتهك هذه المبادئ دون عقاب.

وأوضح أن الصراع في الجمهورية السوفياتية السابقة يدور حول ما إذا كان لأوكرانيا الحق في أن تكون ديمقراطية «كما يدور الأمر في جوهره حول رفض روسيا لأوروبا الموحدة والحرة والسلمية بعد الحرب الباردة».

يشار إلى أن الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي يتهمان روسيا منذ شهور بالتخطيط لشنّ اعتداء على أوكرانيا. وترفض موسكو هذه الاتهامات يومياً.


أميركا أخبار أميركا أخبار روسيا أوكرانيا جو بايدن

اختيارات المحرر

فيديو