قادة أركان الجيوش العربية يبحثون في القاهرة اليوم تشكيل القوة المشتركة

قادة أركان الجيوش العربية يبحثون في القاهرة اليوم تشكيل القوة المشتركة

الأربعاء - 3 رجب 1436 هـ - 22 أبريل 2015 مـ

تستضيف الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة اليوم الأربعاء اجتماعا لرؤساء أركان القوات المسلحة في الدول العربية الأعضاء بالجامعة للنظر في تنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بتشكيل قوة عربية مشتركة ومناقشة المهام المنوطة بهذه القوة المشتركة وكيفية تمويلها.
ومن المقرر أن يتم خلال الاجتماع مناقشة الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لإنشاء القوة العربية المشتركة وتشكيلها، على أن يتم عرض نتائج أعماله على القادة العرب بواسطة لجنة تضم رئاسة القمة الحالية (مصر) والسابقة (الكويت) والقادمة (المغرب)، في غضون أربعة أشهر على اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك لإقرارها.
وكانت القمة العربية في دورتها العادية الـ26 بشرم الشيخ التي عقدت في مارس (آذار) الماضي قد اعتمدت قرار إنشاء «قوة عربية مشتركة»، حيث دعا القادة العرب رؤساء أركان وقادة الجيوش العربية للاجتماع خلال شهر لبحث آليات إنشائها، بهدف صيانة الأمن القومي العربي.
وسبق للقمة العربية أن كلفت الأمين العام للجامعة العربية بالتنسيق مع مصر لدعوة لجنة رفيعة المستوى من الخبراء العسكريين تحت إشراف رؤساء أركان القوات المسلحة بالدول العربية للاجتماع خلال شهر من صدور القرار لدراسة كافة جوانب الموضوع بشأن تشكيل القوة المشتركة.
ومن المقرر أن تعقد جلسة افتتاحية يتبعها جلسة مغلقة حيث تطرح كل دولة عربية رؤيتها لتشكيل هذه القوة العربية. وعلمت «الشرق الأوسط» أن الملحق العسكري في سفارة اليمن بالقاهرة سوف يرأس وفد بلاده في الاجتماع، فيما شهد مطار القاهرة أمس وصول رؤساء أركان جيوش كل من الأردن وتونس وسلطنة عمان والسودان، واستمر وصول باقي الوفود حتى ساعة متأخرة من مساء أمس.
وكان الدكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية قد التقى صباح أمس بمقر الجامعة العربية مع الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، للتحضير لذلك الاجتماع، الذي يعد الأول من نوعه منذ حرب السادس من أكتوبر (تشرين الأول) عام 1973.


اختيارات المحرر

فيديو