سوار ذكي لقياس ضغط الدم وتحديد السكتات الدماغية

سوار ذكي لقياس ضغط الدم وتحديد السكتات الدماغية

الخميس - 17 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15759]
أصغر جهاز لقياس ضغط الدم في العالم (رويترز)

طور باحثون سواراً ذكياً بتصميم أنيق يقيس ضغط الدم يباع بقيمة 199 جنيها إسترلينياً يراقب ارتفاع ضغط الدم على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع ويحدد الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بالسكتات الدماغية، فيما يمكن أن يشكل «تغييرا لقواعد اللعبة» بالنسبة للأطباء، حسب صحيفة (ديلي ميل) البريطانية. ويزعم مطور الجهاز أن السوار الذي يمكنه تتبع ضغط الدم سواء كنت واقفا أو جالسا أو مستلقيا أو حتى نائما يمكن أن يساعد في التغلب على ارتفاع ضغط الدم.

وتتكون مجموعة أدوات مراقبة ضغط الدم في المنزل التي تحمل اسم «Aktiia» من سوار وتطبيق ملحق يمكنه باستمرار تتبع ضغط الدم دون الحاجة إلى حمل جهاز ضخم.

وبدأت الشركة التي تتخذ من سويسرا مقرا لها العمل على مراقبة ضغط الدم باستخدام أجهزة الاستشعار البصرية منذ 15 عاما، وكانت على وشك طرحه في السوق في ربيع عام 2021. يستخدم معالج الإشارات لأخذ قياسات حقيقية، بدلا من استخدام الذكاء الصناعي للتنبؤ بمستويات ضغط الدم.

وفي هذا السياق، قال مايك كيش، الرئيس التنفيذي لشركة Aktiia في تصريح لموقع (ديلي ميل)، إن ابتكار السوار بعد عقود من استخدام أجهزة ثابتة لقياس ضغط دم جاء «ليغير قواعد اللعبة» بالنسبة للأطباء والمرضى على حد سواء.

ويسمح السوار الجديد للأطباء بتحديد ما إذا كان الدواء يعمل أم لا، ويتيح للمرضى أن يروا بأنفسهم كيف تؤدي تغييرات نمط الحياة التي يقومون بها إلى تحسين ضغط الدم لديهم.

والطقم يباع بسعر 199 جنيها إسترلينيا عبر موقع «أكيتيا» على الويب وهو معتمد طبيا للاستخدام في سبع دول في أوروبا، بما في ذلك المملكة المتحدة. ويقول موقع Aktiia إن هدفه هو «تحسين صحة القلب والأوعية الدموية من خلال تزويد المرضى والأطباء بفهم أعمق لأنماط ضغط الدم لديهم».

والجهاز مصمم للمساعدة في تشخيص وعلاج ارتفاع ضغط الدم، الذي يصيب حوالي 1.28 مليار شخص بالغ في جميع أنحاء العالم، وهو سبب رئيسي للوفاة المبكرة. وصرح مايك كيش بقوله، «وجهة نظرنا هي أنه لكي نكون دقيقين قدر الإمكان، علينا أن نستشعر ونقيس ضغط الدم للأفراد». وأوضح أنهم يفعلون ذلك باستخدام بيانات حقيقية «بدلا من استخدام الذكاء الصناعي أو التعلم الآلي لتخمين ضغط الدم لدى الأشخاص».

وعندما تحصل على الجهاز لأول مرة، فإنه يأتي بكف أعلى الذراع، على غرار جهاز قياس ضغط الدم التقليدي، وسوار. ويتم استخدام الكفة لعمل قياس أساسي لضغط الدم، والذي يمكن للنظام استخدامه بعد ذلك لتتبع ضغط الدم باستخدام مستشعر بصري فقط.


اختيارات المحرر

فيديو